الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1077
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب المزارعة
آخر النسخة باب حدثنا يحيى بن بكير ... أنا أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قرصت نملة نبيا من الأنبياء، فأمر بقرية النمل فأحرقت، فأوحى الله إليه: أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح. تم الجزء الرابع ويتلوه إن شاء الله تعالى باب حرق الدور والنخيل والحمد لله وحده
رواية النسخة أخبرنا الشيخان المسندان المعمران شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان ابن الشحنة الحجار الصالحي وسليلة العلماء ست الوزراء أم محمد وزبرة ابنة الشيخ الإمام العالم شمس الدين أبي حفص عمر بن القاضي الإمام العلامة وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخي الدمشقيان قراءة عليهما وأنا أسمع في جمادى الأولى سنة خمس عشر وسبع مائة قالا حدثنا الشيخ سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي في شوال سنة ثلاثين وست مائة بدمشق بالجامع المظفري بسفح جبل قاسيون أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي قراءة عليه ونحن نسمع ببغداد في آخر سنة اثنين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمسمئة أخبركم الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي قراءة عليه ببوشنج في ذي القعدة سنة خمس وستين وأربع مائة أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي قراءة عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن إبراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاث مائة حدثنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري بفربر سنة ثمان وأربعين ومأتين مرة ومرة سنة اثنتين وخمسين قال ...
اسم الناسخ محمد بن أبي بكر بن سعيد الشافعي الشاغوري
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 216
عدد الأسطر 13
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط ثلث - نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله رب العالمين وصل الله على سيدنا محمد وآله وسلم وبعد فقد قرأ علي الولد محي الدين عبد القادر نفعه الله تعالى ورحم سلفه جميع هذا الجزء وأجزت له أن يرويه عني بشرطه المعتبر في العشر الثاني من ربيع الأول سنة اثنين وثمان مئة والحمد لله وصلواته
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محي الدين عبد القادر (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 219
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في العشر الثاني من ربيع الأول سنة اثنين وثمان مئة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 802
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله بلغ الشيخ الفاضل محي الدين عبد القادر أعزه الله تعالى سماعا إلى هنا وقد أجزت له روايته عني وما يجوز لي وعني روايته بشرطه كتبه ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محي الدين عبد القادر (القارئ )
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 219
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغ مقابلة بقراءة العبد الفقير إلى الله تعالى الولد الصالح الشيخ شمس الدين بن المرحوم علاء الدين علي بن إبراهيم الشهير بابن عطيف العرتاني في مجالس آخرها نهار الجمعة حادي عشر رجب الفرد من شهور سنة خمس وثلاثين وثمانمئة عفا الله عنه وعن والديه بمنه وكرمه على الشيخ الصالح الزاهد الورع الحقق المدقق الشيخ جمال الدين أبي المحاسن يوسف بن سيدنا المرحوم الشيخ إبراهيم بن الشيخ علاء الدين علي بسنده المرفوع إلى الشيخ الإمام شيخ الإسلام بركة الأنام شمس الدين أبي عبد الله محمد بن محمد بن إسماعيل البخاري رضي الله عنه وأرضاه وجعل الجنة مثواه وجميع بنينا وبنيه في دار كرامته آمين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم وحسبنا الله ونعم الوكيل
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شمس الدين ابن علاء الدين علي بن إبراهيم الشهير بابن عطيف العرتاني (القارئ )
جمال الدين أبي المحاسن يوسف بن إبراهيم بن علاء الدين علي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 219
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) نهار الجمعة حادي عشر رجب الفرد من شهور سنة خمس وثلاثين وثمانمئة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 835
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
أخبرنا الشيخان المسندان المعمران شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان ابن الشحنة الحجار الصالحي وسليلة العلماء ست الوزراء أم محمد وزبرة ابنة الشيخ الإمام العالم شمس الدين أبي حفص عمر بن القاضي الإمام العلامة وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخي الدمشقيان قراءة عليهما وأنا أسمع في جمادى الأولى سنة خمس عشر وسبع مائة قالا حدثنا الشيخ سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي في شوال سنة ثلاثين وست مائة بدمشق بالجامع المظفري بسفح جبل قاسيون أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي قراءة عليه ونحن نسمع ببغداد في آخر سنة اثنين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمسمئة أخبركم الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي قراءة عليه ببوشنج في ذي القعدة سنة خمس وستين وأربع مائة أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي قراءة عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن إبراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاث مائة حدثنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري بفربر سنة ثمان وأربعين ومأتين مرة ومرة سنة اثنتين وخمسين قال ...
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان ابن الشحنة الحجار الصالحي الدمشقي (المسمع)
أم محمد وزبرة بنت شمس الدين أبي حفص عمر بن وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخي الدمشقية (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الرابع) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 3
طريق هذا السماع (النص الرابع) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الرابع) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في جمادى الأولى سنة خمس عشر وسبع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 715
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحات #وقف : السلطان محمد كتنبر إسحاق أولتنر على أولاده وأولاد الأولاد بعد الإنقراض#كتبت النسخة برسم خزانة المقر الأشرف المولوي الأمير الكبير السيفي أنيال الأرغري الملكي المؤيدي أعز الله أنصاره #النسخة مقابلة#الحمد لله رب العالمين وصل الله على سيدنا محمد وآله وسلم وبعد فقد قرأ علي الولد محي الدين عبد القادر نفعه الله تعالى ورحم سلفه جميع هذا الجزء وأجزت له أن يرويه عني بشرطه المعتبر في العشر الثاني من ربيع الأول سنة اثنين وثمان مئة والحمد لله وصلواته #الحمد لله
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة خزائنية مصححة.- كتب اسم الجزء والعنوان بالذهب داخل لوحة فنية كتب باسفلها اسم صاحب الخزانة.- قُدِّرَ تاريخُ النسخ من نص المقابلة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_1077_36800.PDF120.53 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح