نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري
عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده
العنوان الرئيسي | نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري | عناوين اخرى | شرح يوسف زاده على صحيح البخاري | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | هدية العارفين م 1 ص 482 ومعجم المؤلفين م 6 ص 145 وسلك الدرر م 3 ص 87 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 172. | توثيق العنوان | الأعلام 4/130 - إيضاح المكنون 4/626 - معجم المؤلفين 6/145 - هدية العارفين 1/483 |
المؤلف الرئيسي | عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده | اسماء اخرى للمؤلف | أفندي زادة، عبد الله بن محمد يوسف | سنة مولد المؤلف هجريا | 1085 | قرن مولد المؤلف هجريا | الحادي عشر | سنة وفاة المؤلف هجريا | 1167 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثاني عشر | تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة | بدئ في جمع هذه القطعة السادسة يوم الإثنين الثامن عشر من أيام جمادى الآخرة من شهور السنة الحادية والثلاثين بعد المائة والألف من الهجرة. | يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) | 18 | سنة الفراغ من التأليف هجريا | 1131 | قرن الفراغ من التأليف هجريا | القرن الثاني عشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 1163 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثاني عشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (873). |
أول النسخة | أبواب التطوع | آخر النسخة | وحديث ابن عباس في قول أبي لهب وفيه من الآثار الموقوفة على الصحابة ومن بعدهم ثمانية وأربعون أثرا منها ستة موصولة والبقية معلقة |
اسم الناسخ | حسن بن عمر، | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 221 | رقم الجزء | الجزء السادس | نوع الخط | تعليق | وصف الخط | مجود |
خوارج النص عامة | وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كنّا لِنهْتديَ لوْلا أَن هدانا الله. وقْف عبْد الحميدِ خان.ونصُّ الوقْف: وقف إِمام المسْلمينَ وسيد السّلاطين السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السّلْطانِ أحْمد خان لا زالَ حديثُ محامِدِه بينَ الأَنامِ مُتواتِرًا مشْهورًا ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا مذْكورًا، وأَنا الدّاعي لدولتِه العليَّةِ السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ الشّريفينِ غُفِر لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: السيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.#تملّك: مِن كتُب الفَقيرِ مصْطفى مي عفِيَ عنْه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: مصْطفى زاده شفيع مصْطفى#بها تصْحيحاتٌ. |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة مؤطرة بالذهب، ومزخرفة بالصفحة الأولى، وكتبت عناوين الأبواب والكتب بالأحمر.وهناك بعض الهوامش والتصحيحات والتعليقات. وينقل أحيانا عن الكرماني، والصفوة لابن الجوزي، والكامل لابن الأثير، والكشاف للزمخشري |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_270_16199.PDF | 148.54 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |