جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم
المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (6350 حديث) 93439 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الفرعية | المغاربة | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم | العنوان بلغة اخري | CAMİU'l-USUL min EHADİSİ'r-RESUL | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | الأعلام 5/272 - معجم المؤلفين 8/174 - أسماء الكتب المتمم لكشف الظنون لرياض زادة ص118 - أبجد العلوم 1/570 - اكتفاء القنوع بما هو مطبوع ص131 |
المؤلف الرئيسي | المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الأثير، المبارك بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 544 | قرن مولد المؤلف هجريا | السادس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 606 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السابع |
أول النسخة | القرشي والد عبد الله بن مطيع وكان اسم مطيع العاص فجعله النبي صلى الله عليه وسلم مطيعاً. | آخر النسخة | استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال بئس أخو العشيرة هو مخرمة بن نوفل وقيل عيينة بن حصن. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثامن | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصطلح الحديث |
كلمات مفتاحية | الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة |
عدد الأوراق | 233 | عدد الأسطر | 21 | رقم الجزء | الجزء العاشر | المقاس الخارجى | 27 × 18.5 سم. | نوع الخط | نسخ - ثلث | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | وقف وحبّس وسبّل هذا الجزء المبارك وهو العاشر من جامع الأصول على طلبة العلم الشّريف: الشّيخ عيسى [الدوادي] المغْربيّ وجعل مقرّه بخزانته برواق المغاربة لينتفع به، وقفا صحيحا شرْعيّا بتاريخ رابع شهْر شوّال المبارك سنة ثمان وسبْعين وثمانمائة. شهد على ذلك كتبه عبْد الله بْن أحْمد بْن حسن شهد على الواقف المذْكور بذلك عمر بْن أحْمد العمريّ ... |
النص المصاحب مفصل (الأول) | عيسى [الدوادي] المغربي (واقف) عبد الله بن أحمد بن حسن (شاهد الوقف) عمر بن أحمد العمريطي. (شاهد الوقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | رابع شهر شوال المبارك سنة ثمان وسبعين وثمانمائة. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 878 | قرن النص المصاحب (الأول) | التاسع. | شهود النص المصاحب (الأول) | علي - عمر بن أحمد العمريطي | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | بخزانة الواقف برواق المغاربة | مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) | القاهرة |
خوارج النص عامة | بأَعْلى الصَّفحةِ الأولى منْها قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «وقفَ وحبَّسَ وسبَّلَ هذا الجُزءَ المُبارَكَ وهُو العاشِرُ مِن جامِعِ الأُصولِ عَلى طلبة العِلمِ الشَّريفِ: الشَّيخ عيسى [الدوادي] المغْربيّ وجعلَ مقرَّه بِخِزانتِه بِرِواقِ المغاربةِ لينتفعَ بِه، وقفًا صحيحًا شرْعيًّا بتاريخ رابِع شهْر شوّال المبارَك سنةَ ثمانٍ وسبْعينَ وثمانمائةٍ. شهدَ عَلي بذلك كتبه عبْد الله بْن أحْمد بْن حسَن شهد على الواقف المذْكورِ بذلِك عُمر بْن أَحْمد العمريّ ...». |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(6350 Hadeth) 93439_00_50723.PDF | 51.66 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |