جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم
المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (314 حديث) 2378 | بيان النسخة | ضمن مجموع | رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع | 3 |
العنوان الرئيسي | جَامِعُ الأصُولِ في أَحَادِيثِ الرَّسُولِ صلي الله عليه وسلم | العنوان بلغة اخري | CAMİU'l-USUL min EHADİSİ'r-RESUL | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | الأعلام 5/272 - معجم المؤلفين 8/174 - أسماء الكتب المتمم لكشف الظنون لرياض زادة ص118 - أبجد العلوم 1/570 - اكتفاء القنوع بما هو مطبوع ص131 |
المؤلف الرئيسي | المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد، الشيباني، الموصلي، الشافعي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري، محدث، لغوي، مفسر، أصولي | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الأثير، المبارك بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 544 | قرن مولد المؤلف هجريا | السادس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 606 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السابع |
أول النسخة | الكتاب الثاني في تلاوة القرآن وقراءته وفيه بابان الباب الأول في التلاوة وفيه ثلاثة فصول الفصل الأول في. | آخر النسخة | تتربص التربص الانتظار بالشيء نغض النغض أعلى الكتف وقيل هو العظم العريض الذي يسمى اللوح. |
اسم الناسخ | يوسف بن محمد. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تم الجزء الثاني ... في أواخر سنة خمسين وستمائة. | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 650 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | السابع | قيمة النسخة | نسخة قيمة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصطلح الحديث |
كلمات مفتاحية | الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة |
عدد الأوراق | 206 | عدد الأسطر | 21 | رقم الجزء | الجزء الثاني | المقاس الخارجى | 25 × 17.5 سم. | نوع الخط | نسخ - ثلث | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | ناولني جميع كتاب جامع الأصول الشّيخ الإمام العالم فخر الدّين عبد الله بْن عمر بْن سعْد البواريخيّ، وأذن لي في روايته عنْه، وذلك يوم الخميس السابع والعشْرين من ذي القعْدة سنة ثلاث وأرْبعين وثمانمائة، وقال: أخْبرني به مؤلّفه رضي الله عنه قراءة عليْه وأنا أسمع منْه |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | فخر الدين عبد الله بن عمر بن سعد البواريخي (مناول) |
نوع النص (النص الأول) | مناولة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 3 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | يوم الخميس السابع والعشرين من ذي القعدة سنة ثلاث وأربعين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 843 | قرن السماع (النص الأول) | التاسع. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الوحيد. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | «هذا جامع الأصول وقف القاضي عماد الدّين ابْن واصل على الجامع النّوريّ» |
النص المصاحب مفصل (الأول) | عماد الدين ابن واصل (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 |
خوارج النص عامة | عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ مُناولةٍ ما نصُّه: «ناوَلَني جَميعَ كتابِ جامِعِ الأُصولِ الشَّيخُ الإِمامُ العالمُ فخرُ الدّينِ عبدُ اللهِ بْن عُمر بْن سعْد البواريخيّ، وأذِنَ لي في رِوايتِه عنْه، وذلِك يومَ الخَميسِ السابِع والعِشْرينَ مِن ذي القعْدةِ سنةَ ثَلاثٍ وأَرْبعينَ وثمانِمائةٍ، وقالَ: أخْبرَني بِه مؤلِّفُه رضيَ اللهُ عنه قِراءةً عليْه وأَنا أسمعُ منْه».#وقفٌ نصُّه: «هذا جامِعُ الأُصولِ وقف القاضي عِمادِ الدّين ابْن واصِل عَلى الجامِعِ النّوريّ».#جاءَ عَلى هامِشِ الورَقةِ [11/أ]، [40/أ] وغَيرهما؛ قيدُ مُقابَلةٍ ما نصُّه: «بلَغَتِ المُقابَلةُ». |
تبصرة عامة وملاحظات | ناقصة الأول. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(314 Hadeth) 2378_00_50721.PDF | 58.89 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |