الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1074
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب أهل العلم والفضل أحق بالإمامة
رواية النسخة أخبرنا الشيخان المسندان المعمران شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان ابن الشحنة الحجار الصالحي وسليلة العلماء ست الوزراء أم محمد وزبرة ابنة الشيخ الإمام العالم شمس الدين أبي حفص عمر بن القاضي الإمام العلامة وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخي الدمشقيان قراءة عليهما وأنا أسمع في جمادى الأولى سنة خمس عشر وسبع مائة قالا حدثنا الشيخ سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي في شوال سنة ثلاثين وست مائة بدمشق بالجامع المظفري بسفح جبل قاسيون أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي قراءة عليه ونحن نسمع ببغداد في آخر سنة اثنين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمسمئة أخبركم الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي قراءة عليه ببوشنج في ذي القعدة سنة خمس وستين وأربع مائة أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي قراءة عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن إبراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاث مائة حدثنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري بفربر سنة ثمان وأربعين ومأتين مرة ومرة سنة اثنتين وخمسين قال ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 233
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط ثلث - نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ النقلُ إلى هنا في إحدى مدارسِ الصَّحنِ وأنا مدرسٌ بها في المرَّةِ الثَّانيةِ، وذلكَ في خاتمةِ المحرمِ فاتحة السنةِ الرابعةِ بعدَ التسعينَ منَ المائةِ العاشرةِ، والذي كتَبَ هذه الأسطرَ بيدِه الفانيةِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الحسينيُّ المذكور بزرد زادة عاملَه اللهُ بالحسنى وزيادةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن محمد الحسيني بزرد زادة (المطالع )
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 87
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في خاتمة المحرم فاتحة السنة الرابعة بعد التسعين من المائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 994
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) في إحدى مدارس الصحن
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخبرنا الشيخان المسندان المعمران شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان ابن الشحنة الحجار الصالحي وسليلة العلماء ست الوزراء أم محمد وزبرة ابنة الشيخ الإمام العالم شمس الدين أبي حفص عمر بن القاضي الإمام العلامة وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخي الدمشقيان قراءة عليهما وأنا أسمع في جمادى الأولى سنة خمس عشر وسبع مائة قالا حدثنا الشيخ سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي في شوال سنة ثلاثين وست مائة بدمشق بالجامع المظفري بسفح جبل قاسيون أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي قراءة عليه ونحن نسمع ببغداد في آخر سنة اثنين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمسمئة أخبركم الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي قراءة عليه ببوشنج في ذي القعدة سنة خمس وستين وأربع مائة أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي قراءة عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن إبراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاث مائة حدثنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري بفربر سنة ثمان وأربعين ومأتين مرة ومرة سنة اثنتين وخمسين قال ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان ابن الشحنة الحجار الصالحي الدمشقي (المسمع)
ست الوزراء أم محمد وزبرة بنت شمس الدين أبي حفص عمر بن وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخي الدمشقية (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 3
طريق هذا السماع (النص الثاني) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في جمادى الأولى سنة خمس عشر وسبع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 715
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الوحيد.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ كثيرةٌ. #النُّسخة مثقلةٌ بالشروحِ جاءَ في آخرِ الجزءِ الأوَّلِ من تجزئة ثلاثين:بلَغَ النقلُ إلى هنا في إحدى مدارسِ الصَّحنِ وأنا مدرسٌ بها في المرَّةِ الثَّانيةِ، وذلكَ في خاتمةِ المحرمِ فاتحة السنةِ الرابعةِ بعدَ التسعينَ منَ المائةِ العاشرةِ، والذي كتَبَ هذه الأسطرَ بيدِه الفانيةِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الحسينيُّ المذكور بزرد زادة عاملَه اللهُ بالحسنى وزيادةٍ. وكتَبَ في نهايةِ الجزءِ الثَّاني: وقَعَ المطالعةُ من هذا المجلَّدِ في الكرَّةِ الثَّانيةِ لهذا العبدِ النحيفِ الشَّريفِ محمَّدٍ الحسينيِّ مدرسًا بإحدى مدارسِ الصَّحنِ معَ النَّقْلِ على الطلبةِ في العشرِ الأوَّلِ في ربيعٍ الآخرِ سنةَ أربعٍ وتسعينَ وتسعمائةٍ إلى هذه الصَّحيفةِ.#النُّسخة مقابلةٌ كُتِبَ عليها: «بلغَ مقابلةً على أصلِه».#كتبت عدة ملاحظات على صفحة العنوان بخط محمد بن محمد الحسيني ونصها:
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_1074_36797.PDF83.31 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح