تيسير الوصول إلى جامع الأصول من حديث الرسول


عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن يوسف، الشيباني، الزبيدي، الشافعي، وجيه الدين، ابن الديبع، المؤرخ، المحدث ،أبو الفرج،ابن الدبيع الشيبانى

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5539 حديث) 85931
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأتراك
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي تيسير الوصول إلى جامع الأصول من حديث الرسول
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 3/318 - معجم المؤلفين 5/159 - الكشف 1/536 - إيضاح المكنون 3/344 - الهدية 1/545
المؤلف الرئيسي عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن يوسف، الشيباني، الزبيدي، الشافعي، وجيه الدين، ابن الديبع، المؤرخ، المحدث ،أبو الفرج،ابن الدبيع الشيبانى
اسماء اخرى للمؤلف ابن ديبع، عبد الرحمن بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 866
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 944
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
أول النسخة الحمد لله الذي يسر الوصول إلى جامع الأصول من حديث الرسول ... أما بعد فإني وقفت على كثير مما دونه الأئمة من كتب الحديث في القديم والحديث ... من كتاب جامع الأصول ... الذي ألفه الإمام العلامة ... ابن الأثير فجمع فيه أحاديث الأصول الستة ...
آخر النسخة كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم تم الكتاب بعون الله الوهاب.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة ضحى يوم الخميس الرابع عشر من شهر صفر الخير المبارك من سنة ست عشرة وتسعمائة من الهجرة النبوية
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 916
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة قيمة
نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
عدد الأوراق 331
عدد الأسطر 32
رقم الجزء الجزء الأول والثاني
المقاس الخارجى 29.5 × 20.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله ثمّ بلغ قراءة بين القبر والمنبر الفقير: أحْمد بن محمّد الخفاجيّ الخطيب بالمنبر المصْطفويّ ... والجماعة، سماعا في حادي عشر شعْبان سنة 1035 ونسأل الله سبْحانه الإعانة على التّمام بحرمة المصْطفى عليْه أفْضل الصّلاة وأشْرف السّلام
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن محمد الخفاجي الخطيب بالمنبر المصطفوي (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 166
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في حادي عشر شعبان سنة 1035
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1035
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بين القبر والمنبر
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
خوارج النص عامة 
عَليْها قيدُ سَماعٍ هذا نصُّه: «بلَغَ قِراءةً عَلى مؤلِّفِه أَدام اللهُ بقاءه والنَّفعَ بِه، في المجلِسِ الحادي والثَّلاثينَ وقْت صلاةِ العصْرِ في مستهل ليلتينِ مِن شهْرِ شعْبانَ الكَريم أحَد شُهورِ سنةِ تِسعَ عشْرةَ وتِسْعمائةٍ، والحمدُ للهِ أوَّلًا وآخِرًا وظاهِرًا وباطِنًا كما يحبُّ ربُّنا ويرْضى، سُبْحانَك لا أُحْصي ثناءً عليْك أَنتَ كما أَثنيتَ عَلى نفسِك».#عَليْها قيدُ سَماعٍ هذا نصُّه: «الحمدُ للهِ ثمَّ بلَغَ قِراءةً بينَ القَبرِ والمنبرِ الفَقيرُ: أَحْمدُ بنُ محمَّدٍ الخفاجيّ الخَطيب بِالمنبرِ المصْطَفويّ ... والجماعة، سَماعًا في حاديَ عشرَ شعْبانَ سنةَ 1035 ونَسألُ اللهَ سُبْحانَه الإِعانةَ عَلى التَّمامِ بحرمة المُصْطَفى عليْه أفْضلُ الصَّلاةِ وأَشْرفُ السَّلامِ».بلغ سماعًا من مؤلفه.
تبصرة عامة وملاحظات 
أول الكتاب به تآكل وتمزق بالورق أثر على سلامة النص.#النسخة تتألف من جزأين، الأول ينتهي عند الورقة 165/أ، والثاني يبدأ من 166/أ، وتاريخ التأليف وتاريخ النسخ مأخوذ من الجزء الأول؛ لأن آخر ورقة من الجزء الثاني هي ملفقة بخط مغاير، وكتب في آخرها تاريخ على أغلب الظن أنه هو تاريخ ذلك التلفيق وهو سنة 1122هـ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5539 Hadeth) 85931_00_50677.PDF199 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح