النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | «الحمدُ للهِ والصَّلاةُ عَلى رَسولِ اللهِ.قرأتُ جَميعَ كتابِ التيسير في أَحاديثِ [البشير النذير]، تأْليف الشَّيخِ الأجلِّ الحافِظِ المتْقنِ المتفنن قاضي القُضاةِ الورِع الزّاهِد العالمِ العامِلِ علمِ الدّينِ ... سُليْمان بن الشَّيخِ الصّالِحِ الزّاهِدِ شرفِ الدّينِ أوشر بْن بلدق التّركمانيّ الحنَفي المعْروف بِقاضي [حماة] ... الله بِرحمتِه وأسْكنَه بحْبوحةَ جنَّتِه، عَلى سيِّدِنا الشَّيخِ الجَليلِ الفاضِلِ الكامِل الأتْقى الأبر ... أَبي عبْد اللهِ محمَّد بْن الشَّيخ الجَليلِ المقدس المرْحوم شِهابِ الدّينِ أَحمد بْن الشَّيخِ الأجلّ المبْرور ... شمْس الدّينِ مُحمَّد عرِفَ بِالحمصيّ الحنَفيّ، أَسبغَ اللهُ عليه نِعمَه الباطِنَةَ وَالظَّاهِرة وجَمعَ له ... الدُّنيا والآخِرةِ، وابتدأتها في أواخِرِ رجَب الفرْد عامَ اثْنينِ وسبْعينَ وسبْعِمائةٍ، وانتَهَتْ في ... مجلسًا في الثّالثَ عشَرَ لِشوّال في تاريخِه، وحدَّثَني بِه عَن مؤلِّفِه رحمه الله قِراءةً لجَميعِه بحماة وحمص ... ثَلاث وثَلاثينَ وسبْعِمائةٍ، وسمِعَ آخَرونَ مذكورونَ في أصْلِ المؤلّف الَّذي قرأْتُ فيهِ عَلى الشَّيخِ شمْس الدّينِ ... أَثابَه اللهُ، وأَجازَ لي أَن أرْويَه عنْه وما يصحُّ عنْه روايتُه والجَماعة السَّامِعينَ مِن سمِعَ الكُلَّ والبَعضَ [بشرطه] عِندَ أهْلِه.قالَ ذلِك كاتِبُ هذا الثَّبتِ القارِئ لِلكتابِ أَضعفُ خلْقِه راجي عفْو ربِّه علي بن ... بْن عليّ بْن سابق الرُّعينيّ الأَندلُسيّ الغرْناطيّ لطفَ اللهُ بِه.وصحَّ ذلِك وثبتَ والحمدُ للهِ ...صَحيحٌ ذلِك جميعُه، وأجزْتُ لِسيِّدِنا الشَّيخِ عَلاءِ الدّينِ أَبي الحسَن عَليّ القارئ المُشار إليْه أَدامَ اللهُ تَعالى في الدُّنيا والآخِرةِ ... وجعلَ عِلْمَه وعمَلَه مُخلصًا به لله تَعالى طالبًا لما بِيديْه، وأجزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَ الكِتابِ المذْكورِ وما صحَّ لي [رِوايتُه] بشرْطِه بينَ أهْلِه، ولِجَميعِ مَن سمِعَ معَه الكُلَّ أوِ البَعضَ، وأخْبرتُهم بذلِك عَن مؤلِّفِه سيِّدِنا ومولانا الشَّيخِ الإِمامِ ... قاضي القُضاةِ علم الدين أَبي داوُد سُليْمانَ الحنَفي المُشار إليْه أعْلاهُ تغمَّدَه اللهُ تَعالى بِرحْمتِه وأَسْكنَه بحْبوحةَ جنَّتِه قراءة ...... وكتَبَ هذِه الأحرفَ الفَقيرُ المعترفُ بِالتَّقصيرِ محمَّد بْن أحْمد بْن محمَّد الحمصيّ الحنَفيّ عَفا اللهُ عنْه [ولطف به] |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | شمس الدين أبو عبد الله محمد بن شهاب الدين أحمد بن شمس الدين محمد عرف بالحمصي الحنفي (المقروء عليه) علي بن علي بن سابق الرعيني الأندلسي الغرناطي (القارئ)
|
نوع النص (النص الأول) | قراءة |
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 4 |
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | وابتدأتها في أواخر رجب الفرد عام اثنين وسبعين وسبعمائة، وانتهت في ... مجلسا في الثالث عشر لشوال في تاريخه |
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 773 |
قرن السماع (النص الأول) | الثامن. |
حالة السماع (النص الأول) | أصلي |
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | جميع الكتاب |
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. |
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | «الحمدُ للهِ والصَّلاةُ عَلى رَسولِ اللهِ.قرأتُ جَميعَ كتابِ التيسير في أَحاديثِ [البشير النذير]، تأْليف الشَّيخِ الأجلِّ الحافِظِ المتْقنِ المتفنن قاضي القُضاةِ الورِع الزّاهِد العالمِ العامِلِ علمِ الدّينِ ... سُليْمان بن الشَّيخِ الصّالِحِ الزّاهِدِ شرفِ الدّينِ أوشر بْن بلدق التّركمانيّ الحنَفي المعْروف بِقاضي [حماة] ... الله بِرحمتِه وأسْكنَه بحْبوحةَ جنَّتِه، عَلى سيِّدِنا الشَّيخِ الجَليلِ الفاضِلِ الكامِل الأتْقى الأبر ... أَبي عبْد اللهِ محمَّد بْن الشَّيخ الجَليلِ المقدس المرْحوم شِهابِ الدّينِ أَحمد بْن الشَّيخِ الأجلّ المبْرور ... شمْس الدّينِ مُحمَّد عرِفَ بِالحمصيّ الحنَفيّ، أَسبغَ اللهُ عليه نِعمَه الباطِنَةَ وَالظَّاهِرة وجَمعَ له ... الدُّنيا والآخِرةِ، وابتدأتها في أواخِرِ رجَب الفرْد عامَ اثْنينِ وسبْعينَ وسبْعِمائةٍ، وانتَهَتْ في ... مجلسًا في الثّالثَ عشَرَ لِشوّال في تاريخِه، وحدَّثَني بِه عَن مؤلِّفِه رحمه الله قِراءةً لجَميعِه بحماة وحمص ... ثَلاث وثَلاثينَ وسبْعِمائةٍ، وسمِعَ آخَرونَ مذكورونَ في أصْلِ المؤلّف الَّذي قرأْتُ فيهِ عَلى الشَّيخِ شمْس الدّينِ ... أَثابَه اللهُ، وأَجازَ لي أَن أرْويَه عنْه وما يصحُّ عنْه روايتُه والجَماعة السَّامِعينَ مِن سمِعَ الكُلَّ والبَعضَ [بشرطه] عِندَ أهْلِه.قالَ ذلِك كاتِبُ هذا الثَّبتِ القارِئ لِلكتابِ أَضعفُ خلْقِه راجي عفْو ربِّه علي بن ... بْن عليّ بْن سابق الرُّعينيّ الأَندلُسيّ الغرْناطيّ لطفَ اللهُ بِه.وصحَّ ذلِك وثبتَ والحمدُ للهِ ...صَحيحٌ ذلِك جميعُه، وأجزْتُ لِسيِّدِنا الشَّيخِ عَلاءِ الدّينِ أَبي الحسَن عَليّ القارئ المُشار إليْه أَدامَ اللهُ تَعالى في الدُّنيا والآخِرةِ ... وجعلَ عِلْمَه وعمَلَه مُخلصًا به لله تَعالى طالبًا لما بِيديْه، وأجزْتُ لَه أَن يرْويَ عنّي جَميعَ الكِتابِ المذْكورِ وما صحَّ لي [رِوايتُه] بشرْطِه بينَ أهْلِه، ولِجَميعِ مَن سمِعَ معَه الكُلَّ أوِ البَعضَ، وأخْبرتُهم بذلِك عَن مؤلِّفِه سيِّدِنا ومولانا الشَّيخِ الإِمامِ ... قاضي القُضاةِ علم الدين أَبي داوُد سُليْمانَ الحنَفي المُشار إليْه أعْلاهُ تغمَّدَه اللهُ تَعالى بِرحْمتِه وأَسْكنَه بحْبوحةَ جنَّتِه قراءة ...... وكتَبَ هذِه الأحرفَ الفَقيرُ المعترفُ بِالتَّقصيرِ محمَّد بْن أحْمد بْن محمَّد الحمصيّ الحنَفيّ عَفا اللهُ عنْه [ولطف به] |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | شمس الدين أبو عبد الله محمد بن شهاب الدين أحمد بن شمس الدين محمد عرف بالحمصي الحنفي (المجيز) علي بن علي بن سابق الرعيني الأندلسي الغرناطي (المجاز)
|
نوع النص (النص الثاني) | إجازة |
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 4 |
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) | وابتدأتها في أواخر رجب الفرد عام اثنين وسبعين وسبعمائة، وانتهت في ... مجلسا في الثالث عشر لشوال في تاريخه |
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) | 773 |
قرن السماع (النص الثاني) | الثامن. |
حالة السماع (النص الثاني) | أصلي |
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) | جميع الكتاب |
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الثاني. |
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الأول. |