التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ


محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5899 حديث) 89519
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الشوام
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 7
العنوان الرئيسي التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى شرح الجامع الصحيح
العنوان بلغة اخري et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174.
توثيق العنوان الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174
المؤلف الرئيسي محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الزركشي، محمد بن بهادر
سنة مولد المؤلف هجريا 745
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 794
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 788
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (107).
أول النسخة أول المخطوط : الحمد لله على ما عم بالإنعام ، وخص بالبيان ، والأفهام، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنام ...أما بعد فإني قصدت في هذا الإملاء الى ايضاح ما وقع في صحيح من لفظ غريب أو اعراب غامض ...وسميته بالتنقيح لألفاظ الجامع الصحيح والله تعالى يجعله خالصاً...
آخر النسخة أخر المخطوط : ثلاثة تشرق الدنيا ببهجتها**شمس الضحى وأبو اسحق والقمر....وأنا اسأل الله الكريم المنان أن يجعل جابرة هذا الكتاب القبول منه والرضوان، والعفو والعافية والغفران..
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,يوم الأحد المبارك الثالث والعشرون من ذي القعدة الحرام من شهور عام اثنين وثمانين وألف.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1082
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 173
عدد الأسطر 32
المقاس الخارجى 27 × 18.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقَفَ وحبَّسَ عَلى رِواقِ الشّوامّ السّيّد حسَين القُدسي.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسين القدسي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
مكان النص المصاحب القديم (الأول) الأزهر الشريف
خوارج النص عامة 
تعْليقات: النُّسخةُ بِها تعْليقاتٌ.#وقْفيّات: وقَفَ وحبَّسَ عَلى رِواقِ الشّوامّ السّيّد حسَين القُدسي.#خَتْم المكتبة الأزْهريَّة.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مغايرة الخط- بها تعليقات.- بها تصحيحات.- ويجدر التنبيه الى أمر في غاية الأهمية أنه قد حدث خطأ في ختام هذه النسخة حيث قال الناسخ في الختام ما نصه " قال مؤلفه رحمه الله تعالي ورضي عنه وهو الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ بدر الدين محمد بن الفقير الى الله تعالى عبد الله الزركشي ختم الله له بالحسنى كان الفراغ من تنميقه يوم الأحد المبارك الثالث والعشرون من ذي القعدة الحرام من شهور سنة اثنين وثمانين وألف " ..انتهى..وهذا الأمر ترتب عليه ما بعده هو أنه جاء أحدهم فكتب على طرة النسخة ما نصه " تاريخ التأليف يوم الأحد 23 ذى القعدة 1082هـ".(قلت) ولا شك ان هذا وهمٌ من الناسخ رحمه الله وممن تابعه على ذلك ، فإن المؤلف رحمه الله توفي عام 794 من الهجرة فكيف يكون تأليف هذا الكتاب بعد الألف. وأمر أخر فإنه بعد الرجوع الى بعض النسخ الخطية الأخرى المنسوخة عن أصل تنقيح الزركشي رحمه الله ورد فيها نص الإمام الزركشي في خاتمة كتابه عن تاريخ انتهائه وهذا هو النص هو " قال مؤلفه العلامة بدر الدين محمد بن الفقير بهادر عبد الله الزركشي : فرغت منه في الثامن من ذي القعدة الحرام سنة ثمان وثمانين وسبعمائة " انتهي...(قلت) وهو الصحيح بلا شك فهذا التاريخ قبل وفاة المؤلف بحوالي ست سنوات، وبناءً على كل ما تقدم تبين الأتي:أولاً : أن قول الناسخ في أخر هذه النسخة إنما هو مجرد وهم ونسيان ، وسبحان من لا ينسى.ثانياً : أن هذا التاريخ إنما هو تاريخ النسخ لا التأليف وهذا هو الظاهر على حال النسخة وخطها أنها بعد الألف. ثالثاً : انه ينبغي دائماً مراجعة التواريخ المتعلقة بالنسخة تأليفاً ونسخاً وعدم الإعتماد الكلي على ما يكتبه الناسخ فإحتمالية الخطأ أمر وارد جداً والعلم عند الله...
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5899 Hadeth) 89519_00_50666.PDF36.45 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح