التَّجْرِيدُ الصَّرِيحُ لأَحَادِيثِ الـجَامِعِ الصَّحِيحِ


أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر، الشرجي، الزبيدي، اليمني، الحنفي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (759 حديث) 7430
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّجْرِيدُ الصَّرِيحُ لأَحَادِيثِ الـجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى مختصر صحيح البخاري
مختصر الزبيدي
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تاريخ التراث العربي م 1 ص 195، تاريخ الأدب العربي م 3 ص 176، الضوء اللامع م 1 ص 314. لحظ الألحاظ ص 259، معجم المطبوعات ص 1113 هدية العارفين م 1 ص136.
توثيق العنوان الأعلام 1/91 - كشف الظنون 1/555 - معجم المؤلفين 1/150 - هدية العارفين 1/136
المؤلف الرئيسي أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر، الشرجي، الزبيدي، اليمني، الحنفي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الشرجي، أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف
سنة مولد المؤلف هجريا 812
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 893
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 889
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (10294)؛ الرقم الخاص: (960)).
أول النسخة الحمد لله الباري المصور الخلاق الوهاب ... فاعلم أن كتاب الجامع الصحيح للإمام الكبير الأوحد مقدم أصحاب الحديث أبي عبد الله محمد بن إسماعيل ... أحببت أن أجرد أحاديثه من غير تكرار وجعلتها محذوفة الأسانيد ...
آخر النسخة فضل المنيحة ... عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعون خصلة أعلاهن منيحة العنز ما من عامل يعمل بخصلة منها رجاء ثوابها وتصديق موعودها إلا أدخله الله بها الجنة.
رواية النسخة ولي بحمد الله في الكتاب المذكور أسانيد كثيرة متصلة بالمصنف عن مشايخ عدة فمن ذلك روايتي له عن شيخي العلامة نفيس الدين أبي الربيع سليمان بن إبراهيم العلوي رحمه الله تعالى قراءة مني عليه لبعضه وسماعًا لأكثره وإجازة في الباقي بمدينة تعز سنة ثلاث وعشرين وثمانمائة قال: أخبرنا به والدي إجازة وشيخنا الإمام الكبير شرف المحدثين موسى بن موسى بن علي الدمشقي المشهور بالغزولي قراءة مني عليه لجميعه قالا: أخبرنا به الشيخ المسند المعمر أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار إجازة للأول وسماعًا للثاني ومنها روايتي له عنِ الشَّيخِ الصّالِحِ الإمامِ وليّ اللهِ تَعالى أَبي الفتْحِ مُحمَّد بْن الإمامِ زَينِ الدّينِ أَبي بكْر بنِ الحُسينِ المدنيّ العُثمانيّ، سَماعًا عَليْه لأَكْثرِه وإِجازةً لِجَميعِه، والشَّيخِ الإمامِ خاتِمةِ الحفّاظِ شمْس الدّينِ أَبي الخَيرِ مُحمَّد بْن مُحمَّد بنِ مُحمّد الجَزريّ الدِّمشقيّ، والقاضي العلّامةِ الحافِظِ تقيّ الدّينِ محمَّد بنِ أحْمدَ الفاسي الشَّريفِ الحسنيّ المكّيّ قاضي المالكيَّةِ بمكَّةَ المشرَّفةِ، إِجازةً معَيَّنةً منهُم لجَميعِه رحمَهم اللهُ تَعالى. قالوا ثَلاثتُهم: أَنبأَنا به الشَّيخُ الإِمامُ الحافِظ شيخُ المحدِّثينَ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ مُحمَّد بنِ الصديقِ الدِّمشْقيّ المعْروف بابْنِ الرّسّامِ قالَ: أَنبأَنا بِه أَبو العبّاسِ الحجّارُ.وأَخْبرني بِه عاليًا الشَّيخُ الإِمامُ زَينُ الدّينِ أَبو بكْرِ بنُ الحُسينِ المدنيّ المَراغيّ ولَد شيْخِنا أَبي الفتْحِ، وقاضي القُضاةِ مجْد الدّينِ مُحمَّد بْن يعْقوبَ الشّيرازيّ إِجازةً عامَّةً، قالا: أخْبرنا بِه أَبو العبّاسِ الحجّارُ قالَ: أنبأَنا بِه الشَّيخُ الصّالحُ الحسَينُ بنُ المُبارَكِ الزّبيديّ قالَ: أَنبأَنا بِه الشَّيخُ الصّالحُ أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بْنِ شُعيبٍ الهرويّ الصّوفيّ قالَ: أنبأَنا الشَّيخُ الفَقيهُ عبْد الرَّحمنِ بنُ مُحمَّد بْن المظفَّرِ الدّاوُديّ قالَ: أَنبأَنا بِه الإمامُ أَبو مُحمَّدٍ عبْدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه السَّرخْسيّ قالَ: أَنبأَنا بِه الشَّيخُ الصّالحُ مُحمَّدُ بنُ يوسُف الفرَبْريّ قالَ: أَنبأَنا بِه الإِمامُ الكَبيرُ أَبو عبْدِ اللهِ محمَّد بْن إسماعيل بن إبْراهيمَ البُخاريّ رحمه الله تعالى.
تبصرة التعريف بالنسخة من أول الكتاب إلى فضل المنيحة
اسم الناسخ طه بن يوسف بن طه بن يوسف بن عامر.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ الانتساخ يوم الأحد المبارك الثاني والعشرين من شهر شعبان سنة ألف وثلاثمائة وعشرة هجرية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 22
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1310
قرن الفراغ من النسخ هجريا الرابع عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مختصرات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية مختصرات صحيح البخاري
عدد الأوراق 234
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 22.5 × 16 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
ولي بحمدِ اللهِ في الكتابِ المذْكورِ أسانيدُ كثيرةٌ متَّصلةٌ بالمصنِّفِ عَن مشايخَ عدَّةٍ فمِن ذلِك: روايتي لَه عَن شيْخي العلّامةِ نفيسِ الدّينِ أَبي الرَّبيعِ سُليْمانَ بنِ إبراهيمَ العلويِّ رحمه الله تعالى قراءةً منّي عليْه لبعضِه وسماعًا لأكثرِه وإجازةً في الباقي بمدينةِ تعز سنةَ ثلاثٍ وعشْرينَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا بِه والدي إجازةً. وشيخُنا الإمامُ الكَبيرُ شرفُ المحدِّثينَ موسى بن مرّي بن عليٍّ الدِّمشقيُّ المشْهورُ بالغزولي قراءةً منّي عليْه بجميعِه لجميعِه، قالا: أخبَرنا بِه الشَّيخُ المسندُ المعمرُ أَبو العبّاسِ أحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ إجازةً للأوَّلِ وسماعًا للثاني.ومنها: روايتي لَه عنِ الشّيخِ الصَّالحِ الإمامِ وليِّ اللهِ تعالى أبي الفتحِ محمدِ بنِ الإمامِ زينِ الدّينِ أَبي بكرِ بنِ الحسَينِ المدنيِّ العُثمانيِّ سماعًا عليْه لأكثرهِ وإجازةً لجميعِه، والشَّيخِ الإمامِ خاتمةِ الحفّاظِ شمسِ الدّينِ أَبي الخيرِ محمدِ بنِ محمدِ بنِ محمدٍ الجزَريِّ الدِّمشْقيِّ، والقاضي العلّامةِ الحافظِ تقيّ الدّينِ محمدِ بنِ أحمدَ الفاسيِّ الشَّريفِ الحسَينيِّ المكِّي قاضي المالكيَّةِ بمكَّةَ المشرَّفةِ إجازةً معيَّنةً منهُم لجميعِه رحمهم الله تعالى, قالوا ثلاثتُهم: أنا بِه الشَّيخُ الإمامُ الحافظُ شيخُ المحدِّثينَ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ محمدِ بنِ صديقٍ الدِّمشْقيّ المعْروفُ بابنِ الرّسّامِ, قالَ: أنا به أبو العبّاسِ الحجّارُ.وأخبرَني به عاليًا الشَّيخُ الإمامُ زينُ الدّينِ أَبو بكرِ بنُ الحسَينِ المدنيّ المراغيّ والدُ شيخِنا أبي الفتحِ، وقاضي القضاةِ مجدُ الدّينِ محمدُ بنُ يعْقوبَ الشّيرازيُّ إجازةً عامَّةً, قالا: أخْبرنا بِه أَبو العبّاسِ الحجّارُ, قالَ: أنا به الشَّيخُ الصّالحُ الحسَينُ بنُ المبارَكِ الزّبيديُّ, قالَ: أنا بِه الشَّيخُ الصّالحُ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ الهرويّ الصّوفيّ قالَ: أنا به الشَّيخُ الفقيهُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفَّرِ الداوديّ, قالَ: أخْبرَنا بِه الإمامُ أبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه السَّرخسيُّ, قالَ: أنا به الشَّيخُ الصّالحُ محمدُ بنُ يوسُفَ الفربْريّ, قالَ: أنا بِه الإمامُ الكبيرُ أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ رحمه الله تعالى.ولكلِّ واحدٍ مِن هؤُلاءِ المذْكورينَ إِلى البُخاريّ أسانيدُ كثيرةٌ بطرقٍ متنوِّعةٍ، ولي بحمدِ اللهِ أسانيدُ غيرُ هذِه عَن مشايخَ كَثيرينَ يطولُ تعْدادُهم، اقتصرتُ منْها على هذِه الطُّرقِ لشُهرتِها وعلوِّها.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف , اليمني , الشرجي , الحنفي , شهاب الدين , أبو العباس , الزبيدي (سامع)
نفيس الدين أبي الربيع سليمان بن إبراهيم العلوي (المسمع)
إبراهيم العلوي (المسمع)
موسى بن مري بن علي الدمشقي المشهور بالغزولي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار (المسمع)
ولي الله أبو الفتح محمد بن الإمام زين الدين أبي بكر بن الحسين المدني العثماني (المسمع)
شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد الجزري الدمشقي (المسمع)
تقي الدين محمد بن أحمد الفاسي الشريف الحسيني المكي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق الدمشقي المعروف بابن الرسام (المسمع)
زين الدين أبو بكر بن الحسين المدني المراغي (المسمع)
مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي (المسمع)
الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة ثلاث وعشرين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 823
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) مدينة تعز
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
خوارج النص عامة 
تعْليقاتٌ عَلى الهامِشِ في الصَّفحاتِ الأولى مِن النُّسخةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:2# جاءت العناوين وألفاظ عن بالحمرة أما النص فكتب بالسواد.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(759 Hadeth) 7430_00_50581.PDF44.98 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح