تَجْريد الأصول في أحاديث الرسول


هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن هبة الله، الجهني، الحموي، الشافعي، القاضي، المفتي، شرف الدين، شيخ الإسلام، ابن البارزي، أبو القاسم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (648 حديث) 5687
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي تَجْريد الأصول في أحاديث الرسول
عناوين اخرى مختصر جامع الأصول
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 8/73 - كشف الظنون 1/345، 1/536 - معجم المؤلفين 13/139 - هدية العارفين 2/507
المؤلف الرئيسي هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن هبة الله، الجهني، الحموي، الشافعي، القاضي، المفتي، شرف الدين، شيخ الإسلام، ابن البارزي، أبو القاسم
اسماء اخرى للمؤلف ابن البارزي، هبة الله بن عبد الرحيم
سنة مولد المؤلف هجريا 645
قرن مولد المؤلف هجريا السابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 738
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
أول النسخة والحمد لله رب العالمين ... وبعد فقد وقفت على كثير مما دونه العلماء من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة م عثمان بن أبي العاص قلت يارسول قلت يارسول الله أن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وبين قراءتي ... تم
اسم الناسخ عثمان بن محمد بن الحسين الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الخميس رابع عشري شهر ربيع الأول سنة ربيع الأولى سنة سبع وثلاثين وسبع مئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 24
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 737
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد مدينة أذرعات
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) مدينة أذرعات
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-تجريد الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
مختصرات المتون والشروح
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 392
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 26 × 18.3 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغْت مقابلة هذه المجلّدة على أصْل مصحّح معْتمد عليه في الصّحّة، واجتهدت في ذلك وسْع الطّاقة، وكان فراغه في ثاني عشْرين شهر جمادى الآخر سنة سبْع وثلاثين وسبْعمائة. كتبه محمّد بْن بابا جوك الشّافعيّ عفا الله عنْه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن بابا جوك الشافعي (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 210
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) ثاني عشرين شهر جمادى الآخر سنة سبع وثلاثين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 737
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) المجلد الأول من أوله إلى آخره.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله ربّ العالمين. وقف وحبّس وسبّل جميع هذا الجزء الأوّل والثّاني بعده وهما جميع تجْريد الأصول مختصر جامع الأصول للبارزيّ رحمه الله: العبد الفقير محمّد نجْم الدّين الغيطيّ الشّافعيّ لطف الله به وتقبّل منْه، على طلبة العلم الشّريف ينتفعون به مطالعة وقراءة ونسخا ومقابلة، وجعل مقرّه برواق الرّيافة من الجامع الأزْهر المعْمور بذكْر الله تعالى، وجعل النّظر في ذلك لنفْسه أيّام حياته ثمّ من بعده للأرْشد من ذريّته وأقاربه، ثمّ لمنْ يكون شيخا برواق الرّيافة المذْكور {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدّلونه إن الله سميع عليم} ووقع ذلك في يوم الجمعة الأزهر الثّاني عشر من شهْر ربيع الثّاني سنة إثنين وسبعين وتسْعمائة. المنسوب إلي فيه صحيح وكتبه العبد محمّد نجْم الدّين الغيطيّ الشّافعيّ حامدا مصليا مسلما ...
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد نجم الدين الغيطي الشافعي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في يوم الجمعة الأزهر الثاني عشر من شهر ربيع الثاني سنة إثنين وسبعين وتسعمائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 972
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) برواق الريافة من الجامع الأزهر
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) القاهرة
خوارج النص عامة 
بلَغْتُ مُقابلة هذِه المجَلَّدة عَلى أصْلٍ مُصحَّحٍ مُعْتَمَد عليه في الصِّحَّة، واجتهَدتُ في ذلِك وسْع الطّاقةِ، وكانَ فَراغُه في ثاني عِشْرينَ شَهر جُمادى الآخر سنةَ سبْعٍ وثَلاثينَ وسبْعِمائةٍ. كتَبَه مُحمّد بْن بابا جوك الشّافِعيّ عَفا اللهُ عنْه. #الحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ. وقَفَ وحبَّسَ وسبَّلَ جَميعَ هذا الجزءِ الأوَّلِ والثّاني بعده وهُما جَميعُ تَجْريدِ الأُصولِ مُختَصَر جامِع الأُصولِ للبارزيّ رحمه الله: العبدُ الفَقيرُ محمَّد نجْم الدّينِ الغيطيّ الشّافِعِيّ لطفَ اللهُ بِه وتقبَّلَ منْه، عَلى طلَبةِ العِلمِ الشَّريفِ ينتفِعونَ بِه مُطالَعةً وقِراءةً ونسخًا ومُقابَلةً، وجعَلَ مقرَّه بِرواقِ الرّيافةِ مِن الجامعِ الأزْهرِ المعْمورِ بِذِكْرِ اللهِ تَعالى، وجعَلَ النَّظرَ في ذلِك لنفْسِه أيّامَ حياتِه ثمَّ مِن بعدِه للأرْشدِ مِن ذُريَّتِه وأقاربِه، ثمَّ لمَنْ يَكونُ شَيخًا بِرِواقِ الرّيافةِ المذْكورِ {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدّلونه إن الله سميع عليم} ووقَعَ ذلِك في يومِ الجُمعةِ الأزهَر الثّاني عشَر مِن شهْر رَبيعٍ الثّاني سنةَ إثنين وسبعينَ وتسْعمائةٍ. المنسوب إِلي فيهِ صَحيحٌ وكتَبَه العبدُ مُحمَّد نجْم الدّينِ الغيطيّ الشّافِعِيّ حامِدًا مصليًا مسلمًا ....
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:2
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(648 Hadeth) 5687_00_50577.PDF52.58 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح