بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها
عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (6103 حديث) 93192 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الفرعية | المغاربة | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها | عناوين اخرى | شرح جمع النهاية فى بدء الخير والغاية شرح مختصر ابن ابي جمرة |
العنوان بلغة اخري | BEHCETÜ'n-NÜFUS ve TEHALLİHA bi-MA'RİFETİ MA leha ve MA aleyh | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شجرة النور م 1ص 199 هدية العارفين م 1ص 462 وكشف الظنون م 1 ص 551 ونيل الابتهاج على هامش الديباج ص 140 والسيرة الثامية م 3 ص 31 والبداية والنهاية لابن الأثير م 13 ص 346 ومعجم المطبوعات م 1 ص 27 وتاريخ التراث العربي م 1ص 193وص 194، وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 175 وص 176 وم 6 ص 282. | توثيق العنوان | الأعلام 4/89 - كشف الظنون 1/552، 1/599 - معجم المؤلفين 6/40 - هدية العارفين 1/462 |
المؤلف الرئيسي | عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث | اسماء اخرى للمؤلف | ابن أبي جمرة، عبد الله بن سعد | سنة وفاة المؤلف هجريا | 695 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السابع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 693 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | السابع | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من النسخ من نسخة مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (447)؛ الرقم الخاص: (914)). |
أول النسخة | الحمد لله الذي فتق رتق ظلمات جهالات القلوب بيد أنوار برات معجزات آثار النبوة الهاشمية ... فلما كان من متضمن ما أودعنا برنامج الكتاب الذي سميناه ببدء النهاية في بدء الخير والغاية إشارة إلى تكثير فوائد أحاديثه وتعميم محاسنه ... | آخر النسخة | قبولا لا يعقبه خزي ولا تبديل ويجعل ذلك سنة فيمن قواه أو سمعه أو عمل به أو أفتاه أنك ولي حميد ... ورحم الله من سمعه أو قرأه فأمّن وأخلص في التأمين آمين آمين يا رب العالمين ... هذا الشرح وقد جعلت لذلك كتاباً خاصاً جعلها الله نعمة تامة بمنه وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ الانتساخ يوم الخميس المبارك ساتت شوال من شهور سنة ثمانية وثمانين وألف. | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الخميس | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شوال | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1088 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الحادي عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح مختصرات صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح مختصرات صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 376 | عدد الأسطر | 39 | المقاس الخارجى | 31.5 × 21 سم. | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | اسْتكْتب لنفْسه نفعه الله تعالى بعلومه العبد الفقير إلى ربّه سبْحانه وتعالى الحقير مصْطفى رمضان بْن الشّيخ أحْمد زين العابدين الأبّار عفا الله تعالى عنْهما. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | مصطفى رمضان بن أحمد زين العابدين الأبار (مستكتب) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | طريقة التملك (الأول) | استكتاب. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | الحمد لله وحْده من فضْل الله على الفقير ... الشّيخ عبْد اللّطيف عفي عنهم آمين. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | عبد اللطيف (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 3 | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | من نعم الحقّ سبْحانه وتعالى على الفقير إلى ربّه عزّ وجلّ عبده الحقير مصْطفى رمضان الأبّار عفا الله تعالى عنْه وعن والديْه والمسْلمين بحرمة سيّدنا محمّد صلّى الله عليْه وسلّم. |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | مصطفى رمضان الأبار (مالك) |
نوع النص (الثالث) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 378 | مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثالث) | القاهرة | النص المصاحب كما ورد (الرابع) | وقف الحاجّ أحمد الشّاوي على رواق المغاربة. |
النص المصاحب مفصل (الرابع) | أحمد الشاوي (واقف) |
نوع النص (الرابع) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) | 3 |
خوارج النص عامة | تعْليقاتٌ وحَواشٍ ومَطالبُ في عدَّةِ مَواضِعَ عَلى هامِشِ النُّسخةِ.#تَصْحيحاتٌ وافيةٌ عَلى هامِشِ النُّسخةِ.#تَملُّكات: نصّ تملّك: الحمدُ للهِ وحْدَه مِن فضْلِ اللهِ عَلى الفَقيرِ ... الشَّيخ عبْد اللَّطيفِ عفي عنهم آمين.#وقْفيّات: عَليْها ما نصُّه: وقف الحاجّ أَحمد الشّاوي عَلى رِواقِ المَغاربةِ.#تَملُّكات: اسْتِكْتابٌ نصُّه: اسْتكْتبَ لِنفْسِه نفعَه اللهُ تعالى بِعِلومه العبدُ الفَقيرُ إِلى ربِّهِ سُبْحانَه وتَعالى الحَقيرُ مُصْطَفى رمَضان بْن الشَّيخِ أحْمد زين العابدين الأبّار عَفا اللهُ تعالى عنْهُما.#تَملُّكات: تملُّك نصُّه: مِن نِعمِ الحقِّ سُبْحانَه وتَعالى عَلى الفَقيرِ إِلى ربِّه عزَّ وجلَّ عبده الحقير مُصْطَفى رمَضان الأبّار عَفا اللهُ تَعالى عنْه وعَن والِدَيْه والمُسْلِمينَ بحرمة سيِّدنا مُحمَّد صلّى الله عليْه وسلَّم. |
تبصرة عامة وملاحظات | عدد المجلدات:1#ناقصة الأول.# جاءت العناوين والكلمات الهامة بالحمرة أما النص فكتب بالسواد. #قسمت النسخة تقسيم داخليا إلى خمسة أجزاء سبقت بفهرس وافي بالمحتويات. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(6103 Hadeth) 93192_00_50573.PDF | 106.39 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |