بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها


عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (376 حديث) 3114
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي بَهْجُة النُّفُوسِ وتَحلِّيها بِمَعْرِفَةِ مَالَها وَمَا عَلَيْها
عناوين اخرى شرح جمع النهاية فى بدء الخير والغاية
شرح مختصر ابن ابي جمرة
العنوان بلغة اخري BEHCETÜ'n-NÜFUS ve TEHALLİHA bi-MA'RİFETİ MA leha ve MA aleyh
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شجرة النور م 1ص 199 هدية العارفين م 1ص 462 وكشف الظنون م 1 ص 551 ونيل الابتهاج على هامش الديباج ص 140 والسيرة الثامية م 3 ص 31 والبداية والنهاية لابن الأثير م 13 ص 346 ومعجم المطبوعات م 1 ص 27 وتاريخ التراث العربي م 1ص 193وص 194، وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 175 وص 176 وم 6 ص 282.
توثيق العنوان الأعلام 4/89 - كشف الظنون 1/552، 1/599 - معجم المؤلفين 6/40 - هدية العارفين 1/462
المؤلف الرئيسي عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة، الأزدي، الأندلسي، المالكي، أبو محمد، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف ابن أبي جمرة، عبد الله بن سعد
سنة وفاة المؤلف هجريا 695
قرن وفاة المؤلف هجريا السابع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 693
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا السابع
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من النسخ من نسخة مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (447)؛ الرقم الخاص: (914)).
أول النسخة الحمد لله ... قال سيدي الشيخ ... أبو محمد عبد الله بن سعيد بن أبي العباس بن أبي جمرة الأزدي ... أما بعد فلما كان من متضمن ما أودعنا برنامج الكتاب الذي سميناه بجمع النهاية في بدأ الخير وغايته ... وكنت عزمت على تبيينها ... وسميت الكتاب بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما عليها ولها ...
آخر النسخة و في الحديث دليل على فضل وقت العصر لأن النبي صلى الله عليه وسلم شرط أن يكون من موجبات العذاب الذي ذكر مصادفه وقت العصر وقد اتفق العلماء على فضل ذلك الزمان بعد اختلاطهم هل هي الصلاة الوسطى أم لا وبالله التوفيق ... تم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1167
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات تاريخ النسخ من الجزء الثاني، وهو في مكتبة الأزهر الشريف برقم "الرقم العام: (3114)؛ الرقم الخاص: (376)"؛ فقد ورد فيها أن تاريخ النسخ: (ووافق الفراغ من نسخ هذا الكتاب المبارك يوم الخميس المبارك من شهور سنة سبعة وستين ومئة وألف من الهجرة النبوية).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح مختصرات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح مختصرات صحيح البخاري
عدد الأوراق 859
عدد الأسطر 25
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 32 × 22 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أوقف وحبّس وتصدّق لله تعالى الأمير عليّ جوربجي المشْهديّ عامله الله تعالى بلطْفه الخفيّ على طلبة العلم بالأزْهر، بحارة البسابسة، وقْفا صحيحا شرْعيّا، لا يباع ولا يوهب ولا يرهن، ومقرّه الخزانة الكائنة بها {فمن بدّله بعد ما سمعه فإنّما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} تحْريرا في سنة 1171هـ، وصلّى الله على سيدنا محمّد وسلّم تسْليما كثيرا.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علي جوربجي المشهدي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في سنة 1171هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1171
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بالخزانة الكائنة بحارة البسابسة.
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
خوارج النص عامة 
أوقفَ وحبَّسَ وتصدَّقَ للهِ تَعالى الأَميرُ عليّ جوربجي المشْهديّ عامَلَه اللهُ تَعالى بِلُطْفِه الخفيّ عَلى طلَبةِ العِلمِ بِالأزْهرِ، بِحارةِ البسابسةِ، وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا، لا يُباعُ ولا يوهَب ولا يُرهَن، ومقَرُّه الخِزانةُ الكائِنة بِها {فمن بدّله بعد ما سمِعه فإنّما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} تَحْريرًا في سنةِ 1171هـ، وصلّى اللهُ على سيدنا محمَّدٍ وسلّم تسْليمًا كَثيًرا. #بِها تصْحيحاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:2
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(376 Hadeth) 3114_00_50561.PDF107.33 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح