إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (7492 حديث) 129182 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الفرعية | طنطا | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي | عناوين اخرى | شرح القسطلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187. | توثيق العنوان | الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187. |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ | اسماء اخرى للمؤلف | القسطلاني، أحمد بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 851 | قرن مولد المؤلف هجريا | التاسع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 923 | قرن وفاة المؤلف هجريا | العاشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 916 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | العاشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)). |
أول النسخة | يقول أحمد بن محمد الخطيب ... الحمد لله الذي شرح بمعارف عوارف السنة النبوية صدر أوليائه ... فإن علم السنة النبوية بعد الكتاب العزيز أعظم العلوم قدرًا ... | آخر النسخة | باب استئذان المرأة زوجها بالخروج إلى المسجد ... آخر مجلسه أو حين يقوم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين |
اسم الناسخ | محمد المدعو بخليل تابع يوسف أوضباشا | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | في سابع عشرين جمادى الثاني من شهور سنة 1184 هـ. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 27 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | جمادى الآخرة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1184 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 248 | عدد الأسطر | 41 | رقم الجزء | الجزء الأول | المقاس الخارجى | 34 × 22 سم. | نوع الخط | نسخ - ثلث | وصف الخط | جيد - مذهب |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | وقَفَ وسبَّلَ وحبَّسَ وتصدَّق للهِ سُبْحانَه وتَعالى بِهذا الكِتابِ المبارَكِ المسمَّى بِالقَسْطلانيّ شَرح على صَحيحِ الإمام البُخاريّ حضْرة سيّدي خَليل أغا لالة المرْحوم محمَّد سَعيد باشا عليْه سَحائبُ الرَّحمةِ والرّضوانِ، عَلى طلَبةِ العِلمِ بِالجامِعِ الأَحْمدي وقْفًا شرعيًّا، لا يُباع ولا يُشرى ولا يوهَب ولا يورث؛ لقولِه: {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} تَحريرًا في 21 شهْر محرَّم سنةَ 1284هـ |
النص المصاحب مفصل (الأول) | خليل أغا لالة محمد سعيد باشا (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | في 21 شهر محرم سنة 1284هـ | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1284 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثالث عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | الجامع الأحمدي |
خوارج النص عامة | وقْف: نصُّه: «وقَفَ وسبَّلَ وحبَّسَ وتصدَّق للهِ سُبْحانَه وتَعالى بِهذا الكِتابِ المبارَكِ المسمَّى بِالقَسْطلانيّ شَرح على صَحيحِ الإمام البُخاريّ حضْرة سيّدي خَليل أغا لالة المرْحوم محمَّد سَعيد باشا عليْه سَحائبُ الرَّحمةِ والرّضوانِ، عَلى طلَبةِ العِلمِ بِالجامِعِ الأَحْمدي وقْفًا شرعيًّا، لا يُباع ولا يُشرى ولا يوهَب ولا يورث؛ لقولِه: {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} تَحريرًا في 21 شهْر محرَّم سنةَ 1284هـ»، ووضع خاتم وقفه. |
تبصرة عامة وملاحظات | عدد المجلدات:5#تكرر ما يفيد الوقف أكثر بنص في أولها وآخرها بصيغ شبه متشابهة، وكذلك خم الوقف المُذهَّب. #الصفحة الأولى بها لوحة مزخرفة بأشكال نباتية مُذهَّبة. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(7492 Hadeth) 129182_00_50448.PDF | 129.27 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |