إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5771 حديث) 89391
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الشوام
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة بسم الله الرحمن الرحيم الباء متعلقة بمحذوف قدره البصريون اسماً مقدماً والتقدير ابتدائي كائن أو مستقر وقدره الكوفيون قعلا مقدما والتقدير أبدأ فالجار والمجرور في الأول في موضع رفع ... كيف كان بدء الوحي رسول الله
آخر النسخة باب صفة الجلوس أي هيئته في التشهد ... وللكشيهيني وحده كل فقاره بها الضمير كما في الفرع أي حتى يعود جميع عظام ظهره أو فقاره بها التأنيث أي حتى يعود كل عظمة من عظام الظهر مكانها.
تبصرة التعريف بالنسخة من كيف كان بدء الوحي رسول الله إلى باب صفة الجلوس أي هيئته في التشهد
اسم الناسخ أحمد بن نعمة الله الأشموني الشافعي.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 374
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 30 × 20 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثم انتقل إلى نوبة الأمير حسن ...ثمَّ انتقَلَ ودخَلَ [في ملْكِ] الفَقيرِ إِلى [اللهِ تَعالى] الحاج حسَن [ابْن الحاج] مُحمَّد القُطْب، [في خِتام] محرّم الحَرام [افْتِتاح] سنةِ ألْفٍ [ومِائةٍ وأرْبعينَ] مِن الهجْرةِ [النَّبويَّة].
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسن بن محمد القطب (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) [في ختام] محرم الحرام [افتتاح] سنة ألف [ومائة وأربعين] من الهجرة [النبوية].
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1140
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وَقفَه وحبَّسَه وسبَّلَه الفَقيرُ إِلى اللهِ تعالى، الحاج عُثمان ابن الحاج عليّ وقفًا صَحيحًا شرْعيًّا لا يوهَب ولا يُباعُ {فمَن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} وجعَلَ مقرَّه بِرواقِ الشّوامّ، وشرَطَ أَن لا يخرجَ منْه إلى بلدٍ أُخْرى، وأَن لا يُعير منْه أكْثر مِن أرْبعِ كَراريسَ، فَجزاهُ اللهُ خيرًا وختَم لَه بالسَّعادةِ ومَن كانَ سببًا في الخَيرِ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عثمان بن علي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 376
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) برواق الشوام
خوارج النص عامة 
تَصْحيحاتٌ عَلى هامِشِ النُّسْخةِ في بعْضِ المَواضِعِ.#تعْليقاتٌ وحَواشٍ في عدَّةِ مَواضِع مِن النُّسخةِ.#وَقْفيّاتٌ: نصُّ الوقْف: وَقفَه وحبَّسَه وسبَّلَه الفَقيرُ إِلى اللهِ تعالى، الحاج عُثمان ابن الحاج عليّ وقفًا صَحيحًا شرْعيًّا لا يوهَب ولا يُباعُ {فمَن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} وجعَلَ مقرَّه بِرواقِ الشّوامّ، وشرَطَ أَن لا يخرجَ منْه إلى بلدٍ أُخْرى، وأَن لا يُعير منْه أكْثر مِن أرْبعِ كَراريسَ، فَجزاهُ اللهُ خيرًا وختَم لَه بالسَّعادةِ ومَن كانَ سببًا في الخَيرِ.#تملُّكات: نصّ التَّملّك: ثم انتقل إلى نوبة الأمير حسن ...ثمَّ انتقَلَ ودخَلَ [في ملْكِ] الفَقيرِ إِلى [اللهِ تَعالى] الحاج حسَن [ابْن الحاج] مُحمَّد القُطْب، [في خِتام] محرّم الحَرام [افْتِتاح] سنةِ ألْفٍ [ومِائةٍ وأرْبعينَ] مِن الهجْرةِ [النَّبويَّة].
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:3#ناقصة الأول.#كتب متن الصحيح بالحمرة والشرح بالسواد.#النسخة بها تلفيق في بعض المواضع.#أورد فهرس المحتويات في آخر النسخة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5771 Hadeth) 89391_00_50438.PDF85.07 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح