إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5580 حديث) 85972
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأتراك
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة الحمد لله الذي شرح بمعارف عوارف السنة النبوية صدور أوليائه ... وبعد فإن علم السنة النبوية بعد الكتاب العزيز أعظم العلوم قدراً وأرقاها شرفاً وفخراً إذ عليه تبنى قواعد أحكام ... وإن كتاب البخاري الجامع ... حاز قصب السبق ... فإنما أنا من لوامع أنوارهم مقتبس ... وسميته إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ...
آخر النسخة باب استئذان المرأة زوجها بالخروج إلى المسجد ... ولابن عساكر قال بالتذكير وفي الأول قال فقط وفي الأخير قدم حديث أبي نعيم على حديث يحيى بن قزعة.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 363
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 32 × 22.5 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، قَد وافَقَ خِتامُ مُطالَعتي لهذا الجُزءِ غايةَ شَعْبان سنةَ سبعٍ وخَمسينَ ومائتين بعدَ الألفِ مِن هجْرةِ النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلم، وكتَبَه الحَقيرُ خَليلُ بنُ إبْراهيمَ بْن مُصْطَفى بنِ محمَّد الرَّشيديّ الحنَفيّ الأَزْهَريّ غفَر اللهُ لَه ولهُمْ، آمين
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
خليل بن إبراهيم بن مصطفى بن محمد الرشيدي الحنفي الأزهري (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) غاية شعبان سنة سبع وخمسين ومائتين بعد الألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1257
قرن السماع (النص الأول) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقَفَ وتصدَّقَ لِمَرْضاتِ اللهِ تَعالى ومرْضاتِ رَسولِه صلّى اللهُ عليْه وسلَّم هذِه النُّسخةَ الشَّريفةَ المرْحومُ الحاج مُصْطَفى داوديه لي غفَرَ اللهُ لَه، وجعَلَ مَقرَّها بالمدرسةَ الجَديدةَ بِسوقِ العزَّةِ لِلإفادةِ بِجميعِ المستَحقّينَ، وقفًا صحيحًا شرعيًّا بحيثُ لا يُباعُ ولا يوهَب ولا يؤجَر ولا يرهَن، وأَن يهْدي ثَواب عامَّة ما يقْرأ فيها إِلى حضْرتِ النَّبيِّ صلّى اللهُ عليْه وسلَّم وآلِه وأصْحابِه رِضْوانُ اللهِ تَعالى عليْهِم أجْمعينَ ثمَّ إِلى روح الواقِف المرْحوم، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، وحصلَ ذلكَ الوقفُ عَلى يدِ حضْرت المكرَّم يَحْيى أفَنْدي كاتِب مستحفظان شكرَ اللهُ سعْيَه في الدّاريْنِ، تَحْريرًا في ثالِث مِن ربيع الأول سنة 1170هـ، سبْعينَ ومائةٍ وألْفٍ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
مصطفى داوديه لي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في ثالث من ربيع الأول سنة 1170هـ، سبعين ومائة وألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1170
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) المدرسة الجديدة بسوق العزة
خوارج النص عامة 
بِأَوَّلِها قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «وقَفَ وتصدَّقَ لمَرْضاتِ اللهِ تَعالى ومرْضاتِ رَسولِه صلّى اللهُ عليْه وسلَّم هذِه النُّسخةَ الشَّريفةَ المرْحوم الحاج مُصْطَفى داوديه لي، وجعَلَ مقرَّها بِالمدْرسةِ الجَديدةِ بِسوقِ العزِّ لِلإفادةِ بِجميعِ المستَحقّينَ، وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا بحيثُ لا يُباعُ ولا يوهَب ولا يؤجَر ولا يرهَن، وأَن يهْدي عامَّة ثَواب ما يقْرأ فيها إِلى حضْرتِ النَّبيِّ صلّى اللهُ عليْه وسلَّم وآلِه وأصْحابِه رِضْوانُ اللهِ تَعالى عليْهِم أجْمعينَ ثمَّ إلى روح الواقِف المرْحوم، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه}وحصلَ ذلكَ الوقْف عَلى يدِ حضْرت المكرَّم يَحْيى أفَنْدي كاتِب مستحفظان شكرَ اللهُ سعْيَه في الدّاريْنِ، آمين، تَحْريرًا في ثالِث ربيع الأولى سنة 1170هـ، سبْعينَ ومائةٍ وألْفٍ».#في آخِرِها قيدُ مُطالَعةٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ، قَد وافَقَ خِتامُ مُطالَعتي لهذا الجُزءِ غايةَ شَعْبان سنةَ سبعٍ وخَمسينَ ومائتين بعدَ الألفِ مِن هجْرةِ النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلم، وكتَبَه الحَقيرُ خَليلُ بنُ إبْراهيمَ بْن مُصْطَفى بنِ محمَّد الرَّشيديّ الحنَفيّ الأَزْهَريّ غفَر اللهُ لَه ولهُمْ، آمين».#قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخرى دَلَّتْ عليها بلاغاتُ المُقابَلةِ وفُرُوقُ النُّسَخِ الَّتي بالهامِشِ، انظُر الورَقة [14/أ]، [15/ب].#عَلى هوامِشِها تعْليقاتٌ بعضُها مَنقولٌ مِن فَتْحِ الباري لابْنِ حجَر العسْقلانيّ ومِن شرْحِ بدْر الدّينِ العَينيّ وغَيرِهم.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5580 Hadeth) 85972_00_50424.PDF203.47 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح