الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 771
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى النبي صلى اللله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرَنا الشيخُ الجليلُ المسندُ المعمرُ الرحلةُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بن أبي النعمِ نعمة بنِ حسنٍ بنِ عليِّ بنِ بيان الحجاُر المعروفُ بابنِ الشحنةِ -رحِمَهُ اللهُ- قراءةً عليه في شهرِ رمضانَ سنةَ تسعٍ وعشرينَ وسبعمائةٍ بجامعِ دمشقَ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ أبي بكرٍ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديُّ ثُمَّ البغداديُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ في شوالٍ وذي القعدةِ سنةَ ثلاثين وستمائةٍ بظاهرِ دمشقَ، قالَ: أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ الهرويُّ في سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ الداوديُّ البُوْشَنْجِيُّ سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أحمدَ السَّرْخَسِيُّ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفَرَبْريُّ البُخاريُّ في سنةِ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: حدَّثنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثمانٍ وأربعينَ ومائتيْنِ ومرَّةً أُخرى في سنةِ اثنتيْنِ وخمسينَ ...
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في يوم الخميس المبارك خامس عشر ذي القعدة الحرام من شهور سنة ألف ومئة وعشر
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 15
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1110
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 605
نوع الخط نسخ
وصف الخط مجود - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الشيخُ الجليلُ المسندُ المعمرُ الرحلةُ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بن أبي النعمِ نعمة بنِ حسنٍ بنِ عليِّ بنِ بيان الحجاُر المعروفُ بابنِ الشحنةِ -رحِمَهُ اللهُ- قراءةً عليه في شهرِ رمضانَ سنةَ تسعٍ وعشرينَ وسبعمائةٍ بجامعِ دمشقَ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ أبي بكرٍ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديُّ ثُمَّ البغداديُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ في شوالٍ وذي القعدةِ سنةَ ثلاثين وستمائةٍ بظاهرِ دمشقَ، قالَ: أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ الهرويُّ في سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ الداوديُّ البُوْشَنْجِيُّ سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أحمدَ السَّرْخَسِيُّ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفَرَبْريُّ البُخاريُّ في سنةِ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: حدَّثنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثمانٍ وأربعينَ ومائتيْنِ ومرَّةً أُخرى في سنةِ اثنتيْنِ وخمسينَ ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان الحجار بابن الشحنة (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي ثم البغدادي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد الداودي البوشنجي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أحمد السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في شهر رمضان سنة تسع وعشرين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 729
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) بجامع دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شرعيًا لمن طالع [ولمن] أكرمه الله تعالى بالزلفى والحسنى حرره الفقير أحمد شيخ زادة المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) استانبول
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) استانبول
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ كثيرةٌ. #عليها فروقُ نُسخٍ ورواياتٍ تدلُّ على المقابلةِ.#عليه وقفُ السلطان محمود خان. ونصه: "قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شرعيًا لمن طالع [ولمن] أكرمه الله تعالى بالزلفى والحسنى حرره الفقير أحمد شيخ زادة المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما" وتحتها خاتم أحمد شيخ زاده وفوقها خاتم وقف محمود خان بن مصطفى خان ونصه: "الحمد لله الذي هدينا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. الواقف محمود خان بن مصطفى خان".#بأول النُّسخةِ فهرسٌ بالكتبِ الَّتي بالنُّسخةِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_771_36780.PDF269.77 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح