الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1096
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الأضاحي
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة الجزء الرابع من المسند الجامع الصحيح المختصر من أمور مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه ومغازيه تصنيف الشيخ الإمام جمال الإسلام المجتهد أمير المؤمنين أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري الجعفي مولاهم.روايةُ الشيخِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ بشر الفَرَبْريّ عنه.روايةُ الشيخِ الصَّالحِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه الحمويِّ السَّرْخَسِيِّ عنه.روايةُ الإمام الحافظ أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي عنه.رواية الشيخِ الصَّالحِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيِّ الصَّوفيِّ عنه.روايةُ الشيخِ الصَّالحِ أبي عبدِ اللهِ الحسينِ بنِ المباركِ الزَّبيديِّ عنه.روايةُ الشيخِ الصالح المعمر أبي العباس أحمد بن أبي طالب الحجار عنه.روايةُ الشيخِ أبي عمرانَ موسى الدمشقيِّ ووالدي ومحمدِ بنِ يعقوبَ وسراجِ الدِّينِ عمرَ بنِ عليٍّ النحويِّ وآخرينَ كلِّهم عنه. روايةُ العبد الفقيرِ إلى اللهِ تعالى: سليمانَ بنِ إبراهيمَ بنِ عمرَ العلويِّ عنهم. وكتب بجوارها في الهامش ما نصه: "يروي أبو بكر بن أحمد بن محمد الشراحي عن أبي الوقت عن الداودي عن السرخسي عن الفربري عن المصنف رحمهم الله تعالى".
اسم الناسخ أبو البقاء محمد بن أحمد بن الضياء القرشي العدوي الحنفي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الأربعاء وقت الظهر من شهر جمادى الآخر سنة خمس وثمان مئة
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 805
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة بخط عالم
مكان النسخ كما ورد مكة المكرمة
مكان النسخ (الدولة) السعودية
مكان النسخ (المدينة) مكة المكرمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: توفي 854
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 291
رقم المجلد المجلد الرابع
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصلاةُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبه أجمعينَ حبَسَ وتصَدَّقَ ووَقَفَ صاحبُ الجزء أعز لوغين الملكِ المؤيَّدِ شيخو «صحيحَ البُخاريِّ» أربعَ مجلداتٍ حَبَسَه ... على محي الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمودٍ الابابلوغي، وشَرَطَ أن يكونَ هو المتولَّي والمنتفعُ به ما دامَ في قيدِ حياتِه، فإذا حدَثَ به حدَثُ الموتِ الَّذي لَا محيص ولا حدَّ عنه ينتفِعُ به طلبةُ العلمِ الصَّالحونَ حبسا صحيحا شرعيا وتصدقا صريحا مرعيا خاليا عن موجبات البطلان وخاويا عن ملمات النقصان [لا تنقصه] معرفة الأيام ولا ينقصه كروب الشهور والأعوام لا يباع ولا يوهب ولا يرهن ولا يملك بسبب من الأسباب فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه، وأجر هذا الواقف على الله العالم للسر والجلي وذلك عمله المرتجى في سادس شهر ذي الحجة الحرام سنة ست وخمسين وثمان مائة وحسبنا الله ونعم الوكيل، شهوده محمد بن قطب الدين وسنان الدين بن قوام الدين ويعقوب بن أخي عوض وبدر الدين بن يحيى ...
النص المصاحب مفصل (الأول) 
المؤيد شيخو (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في سادس شهر ذي الحجة الحرام سنة ست وخمسين وثمان مائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 856
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
شهود النص المصاحب (الأول) محمد بن قطب الدين وسنان الدين بن قوام الدين ويعقوب بن أخي عوض وبدر الدين بن يحيى ...
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) استانبول
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ كثيرةٌ. #عليها وقفُ شيخ زاده.#عليها علاماتٌ لرواياتٍ فرعيةٍ لـ«الصَّحيحِ» كنسخةِ الطبريِّ، ونسخةِ رباطِ السدرةِ، ونسخةِ ابنِ الشرائحيِّ، ونسخةِ ابنِ سدادٍ، وغيرِ ذلكَ منَ الفوائدِ المهمةِ للنُّسخِ الَّتي قُوبلَتْ عليها هذه النُّسخةُ.#وبآخرِ النُّسخةِ عددُ الأحاديثِ في كلِّ كتابٍ على عدِّ الإمامِ الحمويِّ.#وفي آخرِها: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وُجِدَ في آخر نُسخةِ «صحيح البُخاريِّ» الموقوفةِ برباطِ السدرةِ بمكَّةَ المشرفَةِ ما صورتُه: أخبرَنا أبو ذرٍّ، قالَ: أنا أبو إسحاقَ المستملي، قالَ: سمعتُ محمَّدَ بنَ يوسفَ بنِ ريحانٍ البُخاريِّ ببُخارى يقول: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الناماني ببُخارَى، قالَ: حدَّثني جد أبو الحسينِ محمَّدُ بنُ نوحٍ، قالَ: سمعتُ أحمدَ بنَ محمَّدِ بنِ الفضلِ البلخيَّ، قالَ: سمعتُ أبي يقولُ كانَ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ قدْ ذهَبَ بصرُه في صبائِه، وكانَتْ له والدةٌ متعبدةٌ، فرَأَتْ إبراهيمَ خليلَ الرَّحمنِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- في المنامِ، فقالَ لها: إنَّ اللهَ -تباركَ وتعالى- قدْ رَدَّ بصرَ ابنكِ عليه بكثرةِ دعائِكِ وبكائِكِ، قالَ: فأصبَحَتْ وقدْ ردَّ اللهُ عليه بصرَه. وسمعتُ أبا إسحاقَ المستملي يقولُ: ماتَ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ -رحِمَهُ اللهُ- في شهرِ شوالٍ لعشرٍ بقينَ منه من سنةِ عشرينَ وثلاثمائةٍ فيما بلغَنِي وأخبَرَني به الطرخانيُّ، عن أبيان فارس قدم بلخ. وتُوفِّي أبو إسحاق المستملي سنةَ ستٍّ وسبعينَ وثلاثمائةٍ فيما أخبرَنِي غيرُ واحدٍ ممَّنْ ورَدَ من تلكَ الناحيةِ وكانَ سماعُه ورحلتُه إلى الفَرَبْريِّ في سنةِ أربعَ عشرةَ وثلاثمائةٍ. انتهى ما وُجِدَ مكتوبًا على نُسخةِ رباطِ السدرةِ بمكَّةَ المشرفةِ، وكتبَه الفقيرُ إلى عفوِ ربِّه وغفرانِه وكرمِه وامتنانِه: أبو البقاءِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ الضياءِ القرشيُّ العدويُّ الحنفيُّ. عامله الله بلطفه الخفي حامدا الله تعالى ومصليا ومسلما.#جاءَ في آخرِها: بلغَ مقابلةً على حسبِ الطاقةِ.#وبها بلاغاتُ قراءةٍ، وفي بعضِها بلَغَ قراءةً مني على مالكِه. وفي آخرها ما نصه: "بلغ في السابع والأربعين بقراءتي في يوم الثلاثاء خامس عشرين شهر ذي القعدة الحرام سنة 959 في منزلي [بدمشق] المحروسة. وكتب سليمان بن إبراهيم العلوي عفا الله عنه وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم". #وقفٌ: بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصلاةُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبه أجمعينَ حبَسَ وتصَدَّقَ ووَقَفَ صاحبُ الجزء أعز لوغين الملكِ المؤيَّدِ شيخو «صحيحَ البُخاريِّ» أربعَ مجلداتٍ حَبَسَه ... على محي الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمودٍ الابابلوغي، وشَرَطَ أن يكونَ هو المتولَّي والمنتفعُ به ما دامَ في قيدِ حياتِه، فإذا حدَثَ به حدَثُ الموتِ الَّذي لَا محيص ولا حدَّ عنه ينتفِعُ به طلبةُ العلمِ الصَّالحونَ حبسا صحيحا شرعيا وتصدقا صريحا مرعيا خاليا عن موجبات البطلان وخاويا عن ملمات النقصان [لا تنقصه] معرفة الأيام ولا ينقصه كروب الشهور والأعوام لا يباع ولا يوهب ولا يرهن ولا يملك بسبب من الأسباب فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه، وأجر هذا الواقف على الله العالم للسر والجلي وذلك عمله المرتجى في سادس شهر ذي الحجة الحرام سنة ست وخمسين وثمان مائة وحسبنا الله ونعم الوكيل، شهوده محمد بن قطب الدين وسنان الدين بن قوام الدين ويعقوب بن أخي عوض وبدر الدين بن يحيى ... #لوحةٌ فيها بياناتُ رموزِ العلماءِ لـ«الصَّحيحِ» في العراقِ واليمنِ، وهي مهمةٌ، كتبَها زينُ الدِّينِ حاجي بنُ بصيرٍ الهنديُّ في تعز قاعدةِ بلادِ اليمنِ في المدرسةِ الأسديةِ في المجاهديةِ سنةَ ثمانمائةٍ وأربعةَ عشرَ.وهي مِنْ طريقِ ابنِ الحجارِ عنِ الزَّبيديِّ، ويرويها عنِ ابنِ الحجارِ الشيخُ أبو عمرانَ موسى الدمشقيُّ، وإبراهيمُ بنُ عمرَ العلويُّ، ومحمدُ بنُ يعقوبَ، وسراجُ الدِّينِ عمرُ بنُ عليٍّ النحويُّ [ابن الملقنِ] وآخرين كلّهم عنِ ابنِ الحجارِ، وعنهم جميعًا سليمانُ بنُ إبراهيمَ بنِ عمرَ العلويُّ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_1096_36778.PDF126.4 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح