الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية نورعثمانية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 703
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قوله تعالى ونضع الموازين القسط وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرنا الشيخ الإمام المسند أبو العباس أحمد بن المظفر بن أبي محمد النابلسي قال أخبرنا المشايخ الأجلاء الصلحاء المسندون شرف الدين الدين أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن أحمد بن محمد بن الحسن بن عساكر الدمشقي وكمال الدين أبو محمد عبد الله بن محمد بن نصر بن قوام الرصافي بقراءتي عليهما خلا من أول الكتاب إلى إدخال البعير المسجد فإنه قراءة عليهما وأنا أسمع وذلك في مجالس آخرها يوم الجمعة ثامن عشر جمادى الأول من سنة أربع وتسعين وستمئة بجامع دمشق وشمس الدين أبو عبد الله محمد بن حازم بن حامد المقدسي وعز الدين أبو الفداء إسماعيل بن عبد الرحمن بن عمرو الفراء وأمين الدين أبو العباس أحمد بن أبي بكر عبد الله بن نصر الله البعلبكي والمقرئ أبو العباس أحمد بن سليمان بن أحمد الحراني ثم المقدسي بقراءتي عليه في شهر رمضان سنة ست وتسعين وستمئة بدار الحديث الأشرفية بسفح قاسيون ظاهر دمشق والعدل الفاضل شرف الدين أبو حفص عمر بن محمد بن عمر الحسن عرف بخواجه إمام الفارسي بقراءتي عليه في شهر رمضان سنة سبع وتسعين وستمئة بالمشهد العمري تحت الساعات بدمشق المحروسة قال كلهم خلا سليمان المذكور أخبرنا الشيخ سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر المبارك بن محمد بن يحي بن الزبيدي قراءة عليه ونحن نسمع في سنة ثلاثين وستمئة بدمشق وقال سليمان أخبرنا الشيخ أبو الحسن علي بن أبي بكر عبد الله بن روزية القلانيسي قراءة عليه وأنا أسمع قالا أخبرنا الشيخ أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي الهروي قراءة عليه ونحن نسمع قال أخبرنا جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي قال أخبرنا الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري مرتين مرة بفربر في سنة ثمان وأربعين ومئتين ومرة ببخارى سنة اثنتين وخمسين ومئتين رحمهم الله
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة منتصف شهر شعبان المكرم من سنة ثلاث وخمسين وستمئة من الهجرة النبوية
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 653
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 427
نوع الخط نسخ - ثلث - كوفي فاطمي
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
شاهدتُ على أصلٍ قُوبِلَ عليه ما ملخَّصُه:سمِعَ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» على الشيخِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيِّ الهرويِّ الصَّوفيِّ بسماعِه منَ الداوديِّ بسندِه بقراءةِ أبي الفضلِ أحمدَ بنِ صالحِ بنِ شافعٍ الجيليِّ، أبو سعدٍ ثابتُ بنُ مشرفٍ، وداودُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ ملاعبٍ، وأحمدُ بنُ أبي الفتحِ بنِ صرماءَ، والحسنُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ المباركِ ابنِ الزَّبيديِّ، وأحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الصَّمدِ السلميُّ، وعليٌ ومحمدٌ ابنا أحمدَ بنِ عمرَ القطيعيِّ، ومسمارُ بنُ محمَّدِ بنِ العويسِ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمودِ بنِ الأخضرِ، وعبدُ السلامِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ الداهريُّ، وأبو المعالي أحمدُ بنُ يحيى، وأبو المعالي بنُ هبةِ اللهِ البيِّع، وأخوه أبو بكرٍ وأبو حفصٍ عمرُ بنُ كرمٍ الدينوريُّ، وسليمانُ وعليٌ ابنا محمَّدِ بنِ عليٍّ البغداديِّ، والمهذبُ بنُ قنيدةَ، وآخرونَ كثيرونَ أسماؤهم في طبقةِ السماعِ، وصحَّ ذلك وثبَتَ في العشرِ الأخيرِ من شوالٍ وذي القعدةِ وذي الحجةِ من سنةِ اثنيْنِ وخمسينَ وخمسمائةٍ.والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. نقَلَه منَ الأصلِ من خطِ ابنِ شافعٍ عبدُ الرزَّاقِ بنُ عبدِ القادرِ الجيليُّ رحمَهُ اللهُ، كاتبُه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ، عامَلَه اللهُ تعالى بلطفِه الخفيِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي الصوفي (المسمع)
أبو الفضل أحمد بن صالح بن شافع الجيلي (القارئ )
أبو سعد ثابت بن مشرف (سامع)
داود بن أحمد بن محمد بن ملاعب (سامع)
أحمد بن أبي الفتح بن صرماء (سامع)
الحسن بن عبد الله بن المبارك ابن الزبيدي (سامع)
أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد السلمي (سامع)
علي بن أحمد بن عمر القطيعي (سامع)
محمد بن أحمد بن عمر القطيعي (سامع)
مسمار بن محمد بن العويس (سامع)
عبد العزيز بن محمود بن الأخضر (سامع)
عبد السلام بن عبد الله بن أحمد الداهري (سامع)
أبو المعالي أحمد بن يحيى (سامع)
أبو المعالي بن هبة الله البيع (سامع)
أبو بكر (سامع)
أبو حفص عمر بن كرم الدينوري (سامع)
سليمان بن محمد بن علي البغدادي (سامع)
علي بن محمد بن علي البغدادي (سامع)
المهذب بن قنيدة (سامع)
ابن شافع عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلي (كاتب السماع)
أحمد بن علي السبكي#كاتب طباق السماع#
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في العشر الأخير من شوال وذي القعدة وذي الحجة من سنة اثنين وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 552
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
وسمِعَه منه بقراءةِ عبدِ المغيثِ بنِ زهيرٍ الحربيِّ، وهو كاتبُ السَّماعِ في الأصلِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ والحسنُ ابنا المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديِّ وآخرونَ في مجالسَ آخرُها في صفرٍ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ.نقَلَه أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عبد المغيث بن زهير الحربي#القارئ - كاتب السماع#أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (سامع)
الحسن بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (سامع)
أحمد بن علي السبكي#كاتب طباق السماع#
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) صفر سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 553
قرن السماع (النص الثاني) السادس.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
شاهدتُ على الأصلِ الَّذي قُوبِلَ عليه ما ملخَّصُه:سمِعَ جميعَ هذه المجلدةِ على الشيخِ شمسِ الدِّينِ أبي القاسمِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الصَّمدِ السلميِّ بحقِّ سماعِه من أبي الوقتِ بقراءةِ أبي الحجَّاجِ يوسفَ بنِ عليِّ بنِ زيدٍ الزهريّ، جلالِ الدِّينِ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ عثمانَ بنِ عيسى بنِ درباس المارانيُّ، ونجمُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ ابنُ الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ جميلٍ المعافريُّ، وعبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، والخطُّ له، وآخرونَ في الطبقةِ.وصحَّ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها في الثَّالثِ والعشرينَ من صفرٍ سنةَ أربعٍ وستمائةٍ بمسجدِ [الجورةِ] ظاهر دمشقَ.نقَلَه كما شاهَدَه أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ عفا اللهُ عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شمس الدين أبي القاسم أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد السلمي (المسمع)
أبو الوقت (المسمع)
أبو الحجاج يوسف بن علي بن زيد الزهري (القارئ )
جلال الدين أبو إسحاق إبراهيم بن عثمان بن عيسى بن درباس الماراني (سامع)
نجم الدين أبو عبد الله ابن أبي الحسن علي بن محمد بن جميل المعافري (سامع)
عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله المنذري (سامع)
ـ كاتب سماع#أحمد بن علي السبكي#كاتب طباق السماع#
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) الثالث والعشرين من صفر سنة أربع وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 604
قرن السماع (النص الثالث) السابع.
حالة السماع (النص الثالث) منقول
مكان السماع (النص الثالث) بمسجد [الجورة] ظاهر دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع هذه المجلدة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
شاهدتُ على أصلٍ قُوبِلَ عليه ما ملخَّصُه:سمِعَ جميعَ «الصَّحيحِ» على الشيخِ سراجِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ الحسينِ بنِ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى ابنِ الزَّبيديِّ بسماعِه من أبي الوقتِ بسندِه: أبو الحسينِ عليُّ بنُ محمَّدِ بنِ أبي الحسينِ اليونينيُّ، ومثبتُ الأسماءِ محمَّدُ بنُ داودَ بنِ إلياسَ البعليُّ، وآخرونَ في سنةِ ثلاثٍ وستمائةٍ.نقَلَه كما شاهَدَه أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ عفا اللهُ عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
سراج الدين أبي عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى ابن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت (المسمع)
أبو الحسين علي بن محمد بن أبي الحسين اليونيني (سامع)
محمد بن داود بن إلياس البعلي (كاتب السماع)
أحمد بن علي السبكي#كاتب طباق السماع#
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في سنة ثلاث وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 603
قرن السماع (النص الرابع) السابع.
حالة السماع (النص الرابع) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع هذه المجلدة
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
وشاهدتُ على أصلٍ قُوبِلَ عليه ما ملخَّصُه:الشيخُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ نعمة بنِ حسنِ بنِ عليّ بن بيان بنِ الشحنةِ الحجار الصَّالحيّ، ظهَرَ اسمُه في أوراقِ السامعينَ لـ «صحيحِ البُخاريِّ» على ابنِ الزَّبيديِّ سنةَ ثلاثينَ وستمائةٍ، والطبقةُ بخطِّ سيفِ الدِّينِ أحمدَ بنِ عيسى ابن الشيخِ موفَّقِ الدِّينِ، وله إجازةٌ منْ بغدادَ مؤرخةٌ بسنةِ اثنيْنِ وثلاثينَ وستمائةٍ فيها نحو مائةٍ وأربعينَ شيخًا؛ منْ عواليهم: ابنُ اللتيِّ وابنُ القطيعيِّ وابنُ روزبةَ، نقَلَه كما شاهَدَه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ عفا اللهُ عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شهاب الدين أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان بن الشحنة الحجار الصالحي (سامع)
ابن الزبيدي (المسمع)
سيف الدين أحمد بن عيسى ابن موفق الدين (كاتب السماع)
شهاب الدين أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان بن الشحنة الحجار الصالحي (المجاز)
أحمد بن علي السبكي #كاتب طباق السماع#
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) سنة ثلاثين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 630
قرن السماع (النص الخامس) السابع.
حالة السماع (النص الخامس) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
شاهدتُ على الأصلِ المقابلِ عليه هذه النُّسخةِ فيما هو بخطُّ الحافظِ جمالِ الدِّينِ أبي الحجَّاجِ المزيِّ ما صورتُه:سمِعَ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» على الشيخِ نجيبِ الدِّينِ أبي المرهفِ المقدادِ بنِ هبةِ اللهِ بنِ المقدادِ القيسيِّ، بسماعِه منَ الشيخِ أبي منصورٍ سعيدِ بنِ محمَّدِ بنِ سعيدِ ابنِ الرزازِ البغداديِّ، بسماعِه منْ أبي الوقتِ بسندِه بقراءةِ كاتبِ السَّماعِ يوسفَ بنِ الزكيِّ عبدِ الرَّحمنِ بنِ يوسفَ المزيِّ شمسِ الدِّينِ محمَّد بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ سامةَ الطائيّ، وصحَّ ذلكَ في شهرِ رجب الفردِ سنةَ تسعٍ وسبعينَ وستمائةٍ بدمشقَ، ونقلَه كما شاهَدَه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
جمال الدين أبي الحجاج المزي ، يوسف بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف المزي#القارئ - كاتب السماع#نجيب الدين أبي المرهف المقداد بن هبة الله بن المقداد القيسي (المسمع)
أبو منصور سعيد بن محمد بن سعيد ابن الرزاز البغدادي (المسمع)
أبو الوقت (المسمع)
شمس الدين محمد بن عبد الرحمن بن سامة الطائي (سامع)
أحمد بن علي السبكي#كاتب طباق السماع#
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في شهر رجب الفرد سنة تسع وسبعين وستمائة بدمشق
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 679
قرن السماع (النص السادس) السابع.
حالة السماع (النص السادس) منقول
مكان السماع (النص السادس) بدمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
وشاهدتُ على أصلٍ آخرَ قُوبِلَ عليه ما ملخَّصُه:سمِعَ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» على الشيخِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ أبي طالبٍ الحجارِ، بسماعِه من ابنِ الزَّبيديِّ، وإجازتِه منَ ابنِ القطيعيِّ وابنِ روزبه وابنِ اللتيِّ، عن أبي الوقتِ بسندِه، بقراءةِ الحافظِ أبي الفتحِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ سيدِ الناسِ اليعمريِّ ما خلا ما هو من بابِ: «غزوةِ تبوك» إلى «سورةِ الكهفِ»، فإنَّه بقراءةِ الإمامِ العالمِ الأوحدِ عزِّ الدِّينِ عبدِ العزيزِ ابنِ خطيبِ المسلمينَ صدرِ المدرسينَ ابنِ سيدِنا ومولانا قاضي القضاةِ بدرِ الدِّينِ بنِ جماعة الكنانيِّ، أبو حامدٍ تمامُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ الكافي السبكيّ حاضرًا في الخامسةِ، وابنُ عمَّتِه عبدُ اللطيفِ بنُ عبدِ المجيدِ البينونيُّ، ومحمدُ بنُ أبي القاسمِ الفارقيُّ، وآخرونَ، وصحَّ في واحدٍ وعشرينَ ميعادًا آخرُها في رابعِ شهرِ رمضانَ سنةَ ثلاثٍ وعشرينَ بقلعةِ الجبلِ، وأجازَ المسمعُ لهم ولمَنْ أدرَكَ حياتَه منَ المسلمينَ، ونقَلَه كما شاهَدَه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار (المسمع)
ابن الزبيدي (المسمع)
ابن القطيعي (المجيز)
ابن روزبه (المجيز)
ابن اللتي (المجيز)
أبو الوقت (المسمع)
أبو الفتح محمد بن محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري (سامع)
ـ القارئ#عز الدين عبد العزيز ابن خطيب المسلمين بدر الدين بن جماعة الكناني (سامع)
ـ القارئ#أبو حامد تمام بن علي بن عبد الكافي السبكي (سامع)
عبد اللطيف بن عبد المجيد البينوني (سامع)
محمد بن أبي القاسم الفارقي (سامع)
أحمد بن علي السبكي#كاتب طباق السماع#
نوع النص (النص السابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في رابع شهر رمضان سنة ثلاث وعشرين
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 723
قرن السماع (النص السابع) الثامن.
حالة السماع (النص السابع) منقول
مكان السماع (النص السابع) بقلعة الجبل
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع «صحيح البخاري»
عدد المجالس (النص السابع) واحد وعشرين
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
وشاهدتُ على الأصلِ المذكورِ في أوَّل هذه الصَّفحةِ المقابلِ عليه هذه النُّسخةِ ما ملخَّصُه: سمِعَ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» علي الشيخِ الحافظِ شيخِ المحدثينَ صاحبِ الرحلةِ والتخريجِ جمالِ الدِّينِ أبي الحجَّاجِ يوسفَ بنِ زكيِّ الدِّينِ عبدِ الرَّحمنِ المزيِّ بسندِه أعلاه، بقراءةِ الشيخِ الإمامِ شرفِ الدِّينِ أبي الفضائلِ عيسى بنِ عليِّ بنِ عيسى المحدِّثِ الشَّافعيِّ، الشيخُ الإمامُ العالمُ الحافظُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عثمانَ الذهبيُّ، والشيخُ الإمامُ العالمُ أقضى القضاةِ شمسُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنِ عيسى البعليُّ، وكاتب النُّسخةُ: الشيخُ الإمامُ بهاءُ الدِّينِ محمودُ ابن الخطيبِ البعليُّ الشَّافعيُّ، والشيخُ الإمامُ العالمُ عمادُ الدِّينِ إسماعيلُ ابن الخطيبِ شهابِ الدِّينِ عمرَ بنِ كثيرٍ البصراويُّ الشَّافعيُّ، وهو الممسكُ للنسخةِ بحضورِ مشايخِ الشامِ المذكورينَ، وصحَّ ذلك في سبعةٍ وسبعينَ مجلسًا، آخرُها في التَّاسِع عَشَر من جُمادَى الآخرةِ سنةَ تسعٍ وعشرينَ وسبعمائةٍ بدارِ الحديثِ الأشرفيةِ بدمشقَ المحروسةِ، نقَلَه كما شاهَدَه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
جمال الدين أبي الحجاج يوسف بن زكي الدين عبد الرحمن المزي (المسمع)
شرف الدين أبي الفضائل عيسى بن علي بن عيسى الشافعي (القارئ )
شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (سامع)
شمس الدين أبو عبد الله محمد بن عيسى البعلي (سامع)
بهاء الدين محمود ابن الخطيب البعلي الشافعي (سامع)
ـ كاتب النُّسخةُ#عماد الدين إسماعيل ابن الخطيب شهاب الدين عمر بن كثير البصراوي الشافعي (سامع)
ـ ممسكُ للنسخةِ# أحمد بن علي السبكي#كاتب طباق السماع#
نوع النص (النص الثامن) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) في التاسع عشر من جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 729
قرن السماع (النص الثامن) الثامن.
حالة السماع (النص الثامن) منقول
مكان السماع (النص الثامن) بدار الحديث الأشرفية بدمشق المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) سمع جميع «صحيح البخاري»
عدد المجالس (النص الثامن) سبعة وسبعين
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
شاهدتُ منقولًا من أصلِ المكيينَ المسموعِ مِنْ طريقِ أبي ذرٍّ: سمِعَ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» على الإمامِ رضي الدِّينِ أبي أحمدَ إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ أبي بكرٍ الطبريِّ بسماعِه له من عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي حرميٍّ ما خلا ما هو من بابِ: «قولِه تعالى: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا}» إلى بابِ: «مبعث النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ» فإجازةٌ معينةٌ بسماعِه من أبي الحسنِ عليِّ بنِ حميدِ بنِ عمارٍ الأطرابلسيِّ، عنِ ابنِ مكتومٍ عيسى بنِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ، أخبرَنا أبو محمَّدٍ الحمويُّ وأبو إسحاقَ المستملي، وأبو الهيثمِ، قالوا: أخبرَنا الفَرَبْريُّ، قالَ: حدَّثنا البُخاريُّ. عليُّ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ القسطلانيِّ، ومحمدُ بنُ سالمٍ المقرئُ التميميُّ، وعبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ المكيُّ، وكتَبَ السَّماعَ في الأصلِ وسماع الشيخِ بهاءِ الدِّينِ عبدُ اللهِ بنُ خليلٍ عليه سنةَ ثمانٍ وسبعمائةٍ.والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.نقَلَه كذلك: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ عفا اللهُ تعالى عنه، ولطَفَ به.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
رضي الدين أبي أحمد إبراهيم بن محمد بن أبي بكر الطبري (المسمع)
عبد الرحمن بن أبي حرمي (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عمار الأطرابلسي (المسمع)
ابن مكتوم عيسى بن أبي ذر عبد بن أحمد (المسمع)
علي بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن القسطلاني (سامع)
محمد بن سالم المقرئ التميمي (سامع)
عبد الله بن محمد بن خليل المكي (سامع)
بهاء الدين عبد الله بن خليل (سامع)
ـ كاتب السماع#أحمد بن علي السبكي#كاتب طباق السماع#
نوع النص (النص التاسع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 7
طريق هذا السماع (النص التاسع) ابن مكتوم عيسى بن أبي ذر عبد بن أحمد
رواية الشيخ المسمع (النص التاسع) أبو محمد الحموي وأبو إسحاق المستملي، وأبو الهيثم
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) سنة ثمان وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 708
قرن السماع (النص التاسع) الثامن.
حالة السماع (النص التاسع) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) سمع جميع «صحيح البخاري» ، ما خلا ما هو من باب: «قوله تعالى: {وإلى مدين أخاهم شعيبا}» إلى باب: «مبعث النبي صلى الله عليه وسلم» فإجازة معينة
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
شاهدتُ على أصلِ الحافظِ شرفِ الدِّينِ الدمياطيِّ بخطِّه ما ملخَّصُه:سمِعَ على الفقيرِ إلى اللهِ تعالى عبدِ المؤمنِ بنِ خلفٍ الدمياطيِّ: الأميرُ ركنُ الدِّينِ بيبرس بنُ عبدِ اللهِ أباجا [كذا] الحلبيُّ الحاجبُ الظاهريُّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ»، عنِ الشيخِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ حسنِ بنِ محمَّدٍ العماديِّ، عن أبي الوقتِ بسندِه، بقراءةِ الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ هارونَ الدمشقيِّ بالقاهرةِ المحروسةِ في مجالسَ آخرُها ليلةَ سابعَ عَشَر شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وستمائةٍ.نقَلَه كما شاهَدَه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ عفا اللهُ تعالى عنه.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
شرف الدين عبد المؤمن بن خلف الدمياطي (المسمع)
ركن الدين بيبرس بن عبد الله أباجا [كذا] الحلبي الحاجب الظاهري (سامع)
أبو محمد عبد الله بن حسن بن محمد العمادي (المسمع)
أبو الوقت (المسمع)
أبو الحسن علي بن محمد بن هارون الدمشقي (القارئ )
أحمد بن علي السبكي #كاتب طباق السماع#
نوع النص (النص العاشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 7
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) في مجالس آخرها ليلة سابع عشر شهر ربيع الأول سنة ثلاث وسبعين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 673
قرن السماع (النص العاشر) السابع.
حالة السماع (النص العاشر) منقول
مكان السماع (النص العاشر) بالقاهرة المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
أخبرنا الشيخ الإمام المسند أبو العباس أحمد بن المظفر بن أبي محمد النابلسي قال أخبرنا المشايخ الأجلاء الصلحاء المسندون شرف الدين الدين أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن أحمد بن محمد بن الحسن بن عساكر الدمشقي وكمال الدين أبو محمد عبد الله بن محمد بن نصر بن قوام الرصافي بقراءتي عليهما خلا من أول الكتاب إلى إدخال البعير المسجد فإنه قراءة عليهما وأنا أسمع وذلك في مجالس آخرها يوم الجمعة ثامن عشر جمادى الأول من سنة أربع وتسعين وستمئة بجامع دمشق وشمس الدين أبو عبد الله محمد بن حازم بن حامد المقدسي وعز الدين أبو الفداء إسماعيل بن عبد الرحمن بن عمرو الفراء وأمين الدين أبو العباس أحمد بن أبي بكر عبد الله بن نصر الله البعلبكي والمقرئ أبو العباس أحمد بن سليمان بن أحمد الحراني ثم المقدسي بقراءتي عليه في شهر رمضان سنة ست وتسعين وستمئة بدار الحديث الأشرفية بسفح قاسيون ظاهر دمشق والعدل الفاضل شرف الدين أبو حفص عمر بن محمد بن عمر الحسن عرف بخواجه إمام الفارسي بقراءتي عليه في شهر رمضان سنة سبع وتسعين وستمئة بالمشهد العمري تحت الساعات بدمشق المحروسة قال كلهم خلا سليمان المذكور أخبرنا الشيخ سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر المبارك بن محمد بن يحي بن الزبيدي قراءة عليه ونحن نسمع في سنة ثلاثين وستمئة بدمشق وقال سليمان أخبرنا الشيخ أبو الحسن علي بن أبي بكر عبد الله بن روزية القلانيسي قراءة عليه وأنا أسمع قالا أخبرنا الشيخ أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي الهروي قراءة عليه ونحن نسمع قال أخبرنا جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي قال أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي قال أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري قال أخبرنا الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري مرتين مرة بفربر في سنة ثمان وأربعين ومئتين ومرة ببخارى سنة اثنتين وخمسين ومئتين رحمهم الله
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أبو العباس أحمد بن المظفر بن أبي محمد النابلسي (المسمع )
شرف الدين أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن أحمد بن محمد بن الحسن بن عساكر الدمشقي (المسمع )
كمال الدين أبو محمد عبد الله بن محمد بن نصر بن قوام الرصافي (المسمع )
شمس الدين أبو عبد الله محمد بن حازم بن حامد المقدسي (المسمع )
عز الدين أبو الفداء إسماعيل بن عبد الرحمن بن عمرو الفراء (المسمع )
أمين الدين أبو العباس أحمد بن أبي بكر عبد الله بن نصر الله البعلبكي (المسمع )
أبو العباس أحمد بن سليمان بن أحمد الحراني ثم المقدسي (المسمع )
شرف الدين أبو حفص عمر بن محمد بن عمر الحسن عرف بخواجه إمام الفارسي (المسمع )
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر المبارك بن محمد بن يحي بن الزبيدي (المسمع )
أبو الحسن علي بن أبي بكر عبد الله بن روزية القلانيسي (المسمع )
نوع النص (النص الحادي عشر) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 10
طريق هذا السماع (النص الحادي عشر) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الحادي عشر) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي
حالة السماع (النص الحادي عشر) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف عمدة ملوك الدوران وسليل نخبة آل عثمان محيي السنة إمام الأمة السلطان ابن السلطان السلطان أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان لا زالت أيامه مصابيح الإقبال ومساعيه الجميلة مفاتيح أبواب الآمال وأنا الداعي لدولته الحاج إبراهيم حنيف المفتش بأوقاف الحرمين المحترمين غفر له" وتحته خاتم إبراهيم حنيف.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن مصطفى خان (واقف)
إبراهيم حنيف (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) استانبول
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ وحواشٍ.#بها بلاغاتُ مقابلاتٍ، وفروقٌ بنسخٍ ورواياتٍ.#وقفٌ: السلطانُ عثمانُ خان بنُ السلطان مصطفى خان، ونصه: "وقف عمدة ملوك الدوران وسليل نخبة آل عثمان محيي السنة إمام الأمة السلطان ابن السلطان السلطان أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان لا زالت أيامه مصابيح الإقبال ومساعيه الجميلة مفاتيح أبواب الآمال وأنا الداعي لدولته الحاج إبراهيم حنيف المفتش بأوقاف الحرمين المحترمين غفر له" وتحته خاتم إبراهيم حنيف. #بأوَّلِها فهرسٌ للكتُبِ الواردةِ في «الصَّحيحِ». #وفي أوَّلِ النُّسخةِ رموزُ الرواياتِ. #سماعٌ منقولٌ: شاهدتُ على أصلٍ قُوبِلَ عليه ما ملخَّصُه:سمِعَ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» على الشيخِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيِّ الهرويِّ الصَّوفيِّ بسماعِه منَ الداوديِّ بسندِه بقراءةِ أبي الفضلِ أحمدَ بنِ صالحِ بنِ شافعٍ الجيليِّ، أبو سعدٍ ثابتُ بنُ مشرفٍ، وداودُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ ملاعبٍ، وأحمدُ بنُ أبي الفتحِ بنِ صرماءَ، والحسنُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ المباركِ ابنِ الزَّبيديِّ، وأحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الصَّمدِ السلميُّ، وعليٌ ومحمدٌ ابنا أحمدَ بنِ عمرَ القطيعيِّ، ومسمارُ بنُ محمَّدِ بنِ العويسِ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمودِ بنِ الأخضرِ، وعبدُ السلامِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ الداهريُّ، وأبو المعالي أحمدُ بنُ يحيى، وأبو المعالي بنُ هبةِ اللهِ البيِّع، وأخوه أبو بكرٍ وأبو حفصٍ عمرُ بنُ كرمٍ الدينوريُّ، وسليمانُ وعليٌ ابنا محمَّدِ بنِ عليٍّ البغداديِّ، والمهذبُ بنُ قنيدةَ، وآخرونَ كثيرونَ أسماؤهم في طبقةِ السماعِ، وصحَّ ذلك وثبَتَ في العشرِ الأخيرِ من شوالٍ وذي القعدةِ وذي الحجةِ من سنةِ اثنيْنِ وخمسينَ وخمسمائةٍ.والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. نقَلَه منَ الأصلِ من خطِ ابنِ شافعٍ عبدُ الرزَّاقِ بنُ عبدِ القادرِ الجيليُّ رحمَهُ اللهُ، كاتبُه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ، عامَلَه اللهُ تعالى بلطفِه الخفيِّ.#وسمِعَه منه بقراءةِ عبدِ المغيثِ بنِ زهيرٍ الحربيِّ، وهو كاتبُ السَّماعِ في الأصلِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ والحسنُ ابنا المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديِّ وآخرونَ في مجالسَ آخرُها في صفرٍ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ.نقَلَه أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ.#شاهدتُ على الأصلِ الَّذي قُوبِلَ عليه ما ملخَّصُه:سمِعَ جميعَ هذه المجلدةِ على الشيخِ شمسِ الدِّينِ أبي القاسمِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الصَّمدِ السلميِّ بحقِّ سماعِه من أبي الوقتِ بقراءةِ أبي الحجَّاجِ يوسفَ بنِ عليِّ بنِ زيدٍ الزهريّ، جلالِ الدِّينِ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ عثمانَ بنِ عيسى بنِ درباس المارانيُّ، ونجمُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ ابنُ الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ جميلٍ المعافريُّ، وعبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، والخطُّ له، وآخرونَ في الطبقةِ.وصحَّ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها في الثَّالثِ والعشرينَ من صفرٍ سنةَ أربعٍ وستمائةٍ بمسجدِ [الجورةِ] ظاهر دمشقَ.نقَلَه كما شاهَدَه أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ عفا اللهُ عنه.#شاهدتُ على أصلٍ قُوبِلَ عليه ما ملخَّصُه:سمِعَ جميعَ «الصَّحيحِ» على الشيخِ سراجِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ الحسينِ بنِ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى ابنِ الزَّبيديِّ بسماعِه من أبي الوقتِ بسندِه: أبو الحسينِ عليُّ بنُ محمَّدِ بنِ أبي الحسينِ اليونينيُّ، ومثبتُ الأسماءِ محمَّدُ بنُ داودَ بنِ إلياسَ البعليُّ، وآخرونَ في سنةِ ثلاثٍ وستمائةٍ.نقَلَه كما شاهَدَه أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ عفا اللهُ عنه.#وشاهدتُ على أصلٍ قُوبِلَ عليه ما ملخَّصُه:الشيخُ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ نعمة بنِ حسنِ بنِ عليّ بن بيان بنِ الشحنةِ الحجار الصَّالحيّ، ظهَرَ اسمُه في أوراقِ السامعينَ لـ «صحيحِ البُخاريِّ» على ابنِ الزَّبيديِّ سنةَ ثلاثينَ وستمائةٍ، والطبقةُ بخطِّ سيفِ الدِّينِ أحمدَ بنِ عيسى ابن الشيخِ موفَّقِ الدِّينِ، وله إجازةٌ منْ بغدادَ مؤرخةٌ بسنةِ اثنيْنِ وثلاثينَ وستمائةٍ فيها نحو مائةٍ وأربعينَ شيخًا؛ منْ عواليهم: ابنُ اللتيِّ وابنُ القطيعيِّ وابنُ روزبةَ، نقَلَه كما شاهَدَه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ عفا اللهُ عنه.#شاهدتُ على الأصلِ المقابلِ عليه هذه النُّسخةِ فيما هو خطُّ الحافظِ جمالِ الدِّينِ أبي الحجَّاجِ المزيِّ ما صورتُه:سمِعَ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» على الشيخِ نجيبِ الدِّينِ أبي المرهفِ المقدادِ بنِ هبةِ اللهِ بنِ المقدادِ القيسيِّ، بسماعِه منَ الشيخِ أبي منصورٍ سعيدِ بنِ محمَّدِ بنِ سعيدِ ابنِ الرزازِ البغداديِّ، بسماعِه منْ أبي الوقتِ بسندِه بقراءةِ كاتبِ السَّماعِ يوسفَ بنِ الزكيِّ عبدِ الرَّحمنِ بنِ يوسفَ المزيِّ شمسِ الدِّينِ محمَّد بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ سامةَ الطائيّ، وصحَّ ذلكَ في شهرِ رجب الفردِ سنةَ تسعٍ وسبعينَ وستمائةٍ بدمشقَ، ونقلَه كما شاهَدَه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ.#وشاهدتُ على أصلٍ آخرَ قُوبِلَ عليه ما ملخَّصُه:سمِعَ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» على الشيخِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ أبي طالبٍ الحجارِ، بسماعِه من ابنِ الزَّبيديِّ، وإجازتِه منَ ابنِ القطيعيِّ وابنِ روزبه وابنِ اللتيِّ، عن أبي الوقتِ بسندِه، بقراءةِ الحافظِ أبي الفتحِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ سيدِ الناسِ اليعمريِّ ما خلا ما هو من بابِ: «غزوةِ تبوك» إلى «سورةِ الكهفِ»، فإنَّه بقراءةِ الإمامِ العالمِ الأوحدِ عزِّ الدِّينِ عبدِ العزيزِ ابنِ خطيبِ المسلمينَ صدرِ المدرسينَ ابنِ سيدِنا ومولانا قاضي القضاةِ بدرِ الدِّينِ بنِ جماعة الكنانيِّ، أبو حامدٍ تمامُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ الكافي السبكيّ حاضرًا في الخامسةِ، وابنُ عمَّتِه عبدُ اللطيفِ بنُ عبدِ المجيدِ البينونيُّ، ومحمدُ بنُ أبي القاسمِ الفارقيُّ، وآخرونَ، وصحَّ في واحدٍ وعشرينَ ميعادًا آخرُها في رابعِ شهرِ رمضانَ سنةَ ثلاثٍ وعشرينَ بقلعةِ الجبلِ، وأجازَ المسمعُ لهم ولمَنْ أدرَكَ حياتَه منَ المسلمينَ، ونقَلَه كما شاهَدَه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ.#وشاهدتُ على الأصلِ المذكورِ في أوَّل هذه الصَّفحةِ المقابلِ عليه هذه النُّسخةِ ما ملخَّصُه: سمِعَ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» علي الشيخِ الحافظِ شيخِ المحدثينَ صاحبِ الرحلةِ والتخريجِ جمالِ الدِّينِ أبي الحجَّاجِ يوسفَ بنِ زكيِّ الدِّينِ عبدِ الرَّحمنِ المزيِّ بسندِه أعلاه، بقراءةِ الشيخِ الإمامِ شرفِ الدِّينِ أبي الفضائلِ عيسى بنِ عليِّ بنِ عيسى المحدِّثِ الشَّافعيِّ، الشيخُ الإمامُ العالمُ الحافظُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عثمانَ الذهبيُّ، والشيخُ الإمامُ العالمُ أقضى القضاةِ شمسُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنِ عيسى البعليُّ، وكاتب النُّسخةُ: الشيخُ الإمامُ بهاءُ الدِّينِ محمودُ ابن الخطيبِ البعليُّ الشَّافعيُّ، والشيخُ الإمامُ العالمُ عمادُ الدِّينِ إسماعيلُ ابن الخطيبِ شهابِ الدِّينِ عمرَ بنِ كثيرٍ البصراويُّ الشَّافعيُّ، وهو الممسكُ للنسخةِ بحضورِ مشايخِ الشامِ المذكورينَ، وصحَّ ذلك في سبعةٍ وسبعينَ مجلسًا، آخرُها في التَّاسِع عَشَر من جُمادَى الآخرةِ سنةَ تسعٍ وعشرينَ وسبعمائةٍ بدارِ الحديثِ الأشرفيةِ بدمشقَ المحروسةِ، نقَلَه كما شاهَدَه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ.#شاهدتُ منقولًا من أصلِ المكيينَ المسموعِ مِنْ طريقِ أبي ذرٍّ: سمِعَ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» على الإمامِ رضي الدِّينِ أبي أحمدَ إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ أبي بكرٍ الطبريِّ بسماعِه له من عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي حرميٍّ ما خلا ما هو من بابِ: «قولِه تعالى: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا}» إلى بابِ: «مبعث النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ» فإجازةٌ معينةٌ بسماعِه من أبي الحسنِ عليِّ بنِ حميدِ بنِ عمارٍ الأطرابلسيِّ، عنِ ابنِ مكتومٍ عيسى بنِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ، أخبرَنا أبو محمَّدٍ الحمويُّ وأبو إسحاقَ المستملي، وأبو الهيثمِ، قالوا: أخبرَنا الفَرَبْريُّ، قالَ: حدَّثنا البُخاريُّ. عليُّ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ القسطلانيِّ، ومحمدُ بنُ سالمٍ المقرئُ التميميُّ، وعبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ المكيُّ، وكتَبَ السَّماعَ في الأصلِ وسماع الشيخِ بهاءِ الدِّينِ عبدُ اللهِ بنُ خليلٍ عليه سنةَ ثمانٍ وسبعمائةٍ.والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.نقَلَه كذلك: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ عفا اللهُ تعالى عنه، ولطَفَ به.#شاهدتُ على أصلِ الحافظِ شرفِ الدِّينِ الدمياطيِّ بخطِّه ما ملخَّصُه:سمِعَ على الفقيرِ إلى اللهِ تعالى عبدِ المؤمنِ بنِ خلفٍ الدمياطيِّ: الأميرُ ركنُ الدِّينِ بيبرس بنُ عبدِ اللهِ أباجا [كذا] الحلبيُّ الحاجبُ الظاهريُّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ»، عنِ الشيخِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ حسنِ بنِ محمَّدٍ العماديِّ، عن أبي الوقتِ بسندِه، بقراءةِ الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ هارونَ الدمشقيِّ بالقاهرةِ المحروسةِ في مجالسَ آخرُها ليلةَ سابعَ عَشَر شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وستمائةٍ.نقَلَه كما شاهَدَه: أحمدُ بنُ عليٍّ السبكيُّ عفا اللهُ تعالى عنه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_703_36775.PDF273.99 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح