إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5175 حديث) 83113
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأتراك
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة في العتق وفضله.
آخر النسخة كتاب أحاديث الأنبياء... (سمعت سعيد بن المسيب قال: قدم معاوية بن أبي سفيان) صخر بن حرب الأموي (المدينة أخر قدمة) بفتح القاف وسكون الدال (قدمها) سنة إحدى وخمسين (فخطبنا فأخرج كبة) بضم الكاف وتشديد الموحدة (من شعر) بفتح العين (فقال: ما كنت أرى) بضم الهمزة أي أظن (أن أحدا يفعل هذا غير اليهود إن) ولغير أبي ذر وإن (النبي -صلى الله عليه وسلم- سماه الزور. يعني الوصال في الشعر) الذي تفعله النساء للزينة. وهذا قد سبق قريبا. (تابعه) أي تابع آدم (غندر) هو محمد بن جعفر في رواية الحديث المذكور (عن شعبة). ووصل هذه المتابعة مسلم في صحيحه. وهذا آخر كتاب أحاديث الأنبياء وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 380
عدد الأسطر 33
رقم الجزء الرابع
المقاس الخارجى 30 × 20.5 سم.
نوع الخط نسخ - الإجازة
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقَفَ وسبَّلَ حضْرت الوَزير المكرم مفتِّش دِيار روميّة ومُحافِظ أَراضي مِصْرية غازي أَحْمد باشا يسَّر اللهُ لَه مِن الحسَناتِ ما يَشاءُ، وجعَلَ مقرَّه في خِزانةِ الواقفِ بِرواقِ الأرْوامِ في جامِعِ الأزْهرِ، يقْرؤونَ فيهِ ويَنتفِعونَ بِه {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
غازي أحمد باشا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
مكان النص المصاحب القديم (الأول) في خزانة الواقف برواق الأروام في جامع الأزهر
خوارج النص عامة 
وقْفيّات: وقَفَ وسبَّلَ حضْرت الوَزير المكرم مفتِّش دِيار روميّة ومُحافِظ أَراضي مِصْرية غازي أَحْمد باشا يسَّر اللهُ لَه مِن الحسَناتِ ما يَشاءُ، وجعَلَ مقرَّه في خِزانةِ الواقفِ بِرواقِ الأرْوامِ في جامِعِ الأزْهرِ، يقْرؤونَ فيهِ ويَنتفِعونَ بِه {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. ووضع خاتمه.#مُقابَلاتٌ: دلَّ عليْها البَلاغاتُ المَنثورةُ في الهامِشِ وفَوارِق النُّسخِ منْها مِن خطِّ المصنِّف الشّارِح ومِن غَيرِه مِن النُّسخِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
تكررت فيها الإشارة إلى مقابلتها على خط المصنف واليونينية وغير ذلك من النسخ مما يدل على علوشأنها ونفاستها.#تكرر فيها ورود ختم لم يتضح بيانه وأظن أنه ختم الوقف الذي أثبتنا نصه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5175 Hadeth) 83113_00_50400.PDF216.85 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح