إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (5158 حديث) 83096 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الفرعية | الأتراك | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي | عناوين اخرى | شرح القسطلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187. | توثيق العنوان | الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187. |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ | اسماء اخرى للمؤلف | القسطلاني، أحمد بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 851 | قرن مولد المؤلف هجريا | التاسع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 923 | قرن وفاة المؤلف هجريا | العاشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 916 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | العاشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)). |
أول النسخة | باب ذكر وفاة موسى صلى الله عليه وسلم. | آخر النسخة | (باب) وجوب (المتعة) ... (بما استحللت من فرجها) بحذف العائد (وإن كنت كذبت) ولأبي ذر عن الحموي والمستملي كاذبا (عليها فذاك) الطلب لما صدقتها (أبعد وأبعد لك منها). وتفدم الحديث في اللعان والله المعين. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 405 | عدد الأسطر | 47 | رقم الجزء | الثالث | المقاس الخارجى | 35 × 23 سم. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد - مذهب | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | أوقفَ وحبَّسَ هذا الكِتابَ معَ جَميعِ كُتبِه إِلى اللهِ تَعالى الفَقيرُ عمر جاويش مستحفظان الدّاوديّ، ويكونُ مَقرُّه بعدَ وَفاتِه إِلى رحمةِ ربّه بِرواق الأتْراكِ بِالجامِعِ الأَزْهرِ عمَّرَه اللهُ لانتِفاعِ كَامِل المُسْلِمينَ، وَلا يُباعُ ولا يُرهَن، ولا يُعير إِلّا كُرّاسينِ بِكُرّاسينِ، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه} وقْفًا صحيحًا، واللهُ خيرُ الوارِثينَ في 18ربيع آخر سنة 1167هـ. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | عمر جاويش مستحفظان الداودي (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | في 18 ربيع آخر سنة 1167هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1167 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثاني عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | برواق الأتراك بالجامع الأزهر |
خوارج النص عامة | وقْفيّات: أوقفَ وحبَّسَ هذا الكِتابَ معَ جَميعِ كُتبِه إِلى اللهِ تَعالى الفَقيرُ عمر جاويش مستحفظان الدّاوديّ، ويكونُ مَقرُّه بعدَ وَفاتِه إِلى رحمةِ ربّه بِرواق الأتْراكِ بِالجامِعِ الأَزْهرِ عمَّرَه اللهُ لانتِفاعِ كَامِل المُسْلِمينَ، وَلا يُباعُ ولا يُرهَن، ولا يُعير إِلّا كُرّاسينِ بِكُرّاسينِ، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه} وقْفًا صحيحًا، واللهُ خيرُ الوارِثينَ في 18ربيع آخر سنة 1167هـ.#عَليْها تعْليقاتٌ ونُقولاتٌ كَمُخْتارِ الصّحاحِ والقاموسِ والبِداية والنِّهايَة والزَّرْكَشيّ والكرْمانيّ وغَيرِه.#مُقابَلات: دلَّ عَليْها فُروقُ النُّسخِ بِالهامِشِ مِن عدَّةِ نُسخٍ، منْها نُسخةُ المؤلِّفِ، ومنْها مِن خطِّ الشَّيخِ العجميّ، ومِن هامِشِ فرْع اليونينيَّة خطّ المزّيّ. |
تبصرة عامة وملاحظات | بأوله لوحة استهلالية مذهبة ملونة مزخرفة بالشكل النباتي.#على هامش 342/ب نبه أن المؤلف انتهى إلى باب النكاح قوله ولله الحمد وفرغت منه بعد عصر يوم الأربعاء ثالث عشر رجب الحرام سنة اثني عشر . |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(5158 Hadeth) 83096_00_50397.PDF | 154.16 MB | Adobe PDF | ![]() عرض / فتح |