إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5127 حديث) 83065
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأتراك
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة كتاب النفقات.
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط}...عن علي رضي الله عنه قال: من أحب أن يكتال له بالمكيال الأوفى فليقل آخر مجلسه أو حين يقوم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
اسم الناسخ عمارة بن عمارة القصاب البتنوني.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الاثنين المبارك الحادي عشر من شهر شعبان المبارك الذي هو من شهور سنة 1138
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1138
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 377
عدد الأسطر 47
رقم الجزء الرابع
المقاس الخارجى 32 × 22.5 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أوقفَ وحبَّسَ هذا الكِتابَ معَ جَميعِ كُتبِه إِلى اللهِ تَعالى الفَقيرُ عمر جاويش مستحفظان الدّاوديّ، ويكونُ مَقرُّه بعدَ وَفاتِه إِلى رحمةِ ربّه بِرواق الأتْراكِ بِالجامِعِ الأَزْهرِ عمَّرَه اللهُ لانتِفاعِ جَميعِ المُسْلِمينَ وقفًا صحيحًا، وَلا يُبدَّلُ ولا يُباعُ ولا يُرهَن {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه} واللهُ خيرُ الوارِثينَ في 18 ربيع آخر سنة 1167هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عمر جاويش مستحفظان الداودي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في 18 ربيع آخر سنة 1167هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1167
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) برواق الأتراك بالجامع الأزهر
خوارج النص عامة 
وقْفيّات: أوقفَ وحبَّسَ هذا الكِتابَ معَ جَميعِ كُتبِه إِلى اللهِ تَعالى الفَقيرُ عمر جاويش مستحفظان الدّاوديّ، ويكونُ مَقرُّه بعدَ وَفاتِه إِلى رحمةِ ربّه بِرواق الأتْراكِ بِالجامِعِ الأَزْهرِ عمَّرَه اللهُ لانتِفاعِ جَميعِ المُسْلِمينَ بذلك، ولا يُباعُ ولا يُرهَن ولا يعير منه إلا كراسين بكراسين، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه}، وقفا صحيحا واللهُ خيرُ الوارِثينَ 18 ربيع آخر سنة 1167هـ.#مُقابَلاتٌ: عَليْها فُروقُ نُسخٍ ورِواياتٍ مِن خطِّ المُصنِّفِ وغَيرِه.#عَليْها تَعْليقاتٌ ونُقولاتٌ بِالهامِشِ. منْها لِلكرْمانيّ والعجميّ والعَينيّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأوله لوحة استهلالية مذهبة ملونة مزخرفة بالشكل النباتي.#في 269/ب كتب (وجد خط المؤلف من هنا غلى آخر الكتاب...)
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5127 Hadeth) 83065_00_50395.PDF214.19 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح