الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مركز البابطين
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 251
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الجنائز
آخر النسخة باب الاغتسال عند دخول مكة
رواية النسخة أخبرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلَّامةُ الحافظُ رشيدُ الدِّينِ أبو الحسينِ يحيى بنُ الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عليٍّ القرشيُّ المصريُّ العطارُ -رحِمَهُ اللهُ- قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ، قالَ: أخبرَنا الشيخانِ الجليلانِ أبو القاسمُ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ مسعودِ بنِ ثابتٍ الأنصاريُّ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدِ بنِ مفرجِ بنِ غياثٍ الأرتاحيُّ قراءةً عليهما وأنا أسمعُ في شهرِ رمضانَ سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وخمسمائةٍ بمصرَ. قالَ البوصيريُّ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالٍ السعيديُّ النحويُّ اللغويُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ، وقالَ الأرتاحيُّ: أخبرَنا الشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ الموصليُّ إجازةً، قالا: أخبرتْنَا الشيخةُ الصَّالحةُ أمُّ الكرامِ كريمة بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدِ المروزيةُ، قالَ الفراءُ قراءةً عليها وأنا أسمعُ، وقالَ السعيديُّ بقرائتِي عليها قالَتْ: أخبرَنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ المكيّ بنِ زراعٍ الكشمهينيُّ بها في جُمادَى الأوَّل سنةَ سبعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفَرَبْريُّ بفربر في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ عشرينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبه البُخاريُّ الدهقانيُّ الجعفيُّ مولاهم قراءةً عليه وأنا أسمعُ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ، ومرَّةً أُخرى ببُخارى سنةَ اثنتيْنِ وخمسينَ ومائتيْنِ. قال...
قرن الفراغ من النسخ هجريا السادس
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 110
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ مقابلةً بأصلِه وصحَّ وللهِ الحمدُ والمنَّةُ، وكتَبَتْ أمةُ اللهِ فاطمةُ بنتُ سليمانَ الأنصاريَّةُ الدمشقيَّةُ في رابعِ صفرٍ سنةَ ثلاثٍ وستينَ وستمائةٍ"
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أمة الله فاطمة بنت سليمان الأنصارية الدمشقية (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 109
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في رابع صفر سنة ثلاث وستين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 663
قرن السماع (النص الأول) السابع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الجامع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قرأتُ جميعَ هذه المجلدةِ وهيَ الرابعُ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» على الشيخِ الإمامِ العالمِ الصَّدرِ الرئيسِ تقيِّ الدِّينِ أبي محمَّدٍ إسماعيلَ بنِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ أبي اليسر شاكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ سليمانَ التنوخيِّ أكرمَه اللهُ تعالى بحقِّ سماعِه من أبي عليٍّ حنبلِ بنِ عبدِ اللهِ الرصافيِّ بسندِه إلى الإمامِ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ- فسمِعَه السادةُ جمالُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ يحيى بنِ أبي بكرٍ الجزائريُّ، وأمين الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عطافِ بنِ أحمدَ الرهاويُّ، ونجمُ الدِّينِ عليُّ بنُ عبدِ الكافي عبدِ الملكِ الربعيُّ، وأبو اليسر شاكر ولدُ شيخِنا تقيِّ الدِّينِ وسبطه يوسف بنُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الكرديُّ، والشيخُ طاهرُ بنُ عمرَ بنِ طاهرٍ المصريُّ، ومحي الدِّينِ أبو الهدى أحمدُ بنُ شيخِنا شهابِ الدِّينِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ المقدسيُّ، وأبو سعدٍ عبدُ اللهِ بنِ شيخِنا مجدِ الدِّينِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ المسلمِ الأزديُّ، وصالحٌ وداودُ ابنا شيخِنا ناصرِ الدِّينِ محمَّدٍ بن عربشاه بنِ أبي بكرٍ الهمدانيّ ثُمَّ الدمشقيّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ الحاجِّ عبد الكريمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ بدران السراجُ، ومحمدُ بنُ حسنِ بنِ يوسفَ الأرمويُّ، ويحيى بنُ محمَّدِ بنِ سعدٍ المقدسيُّ، وأبو القاسمِ بنُ يحيى بنِ زيادٍ الحرانيُّ، وأحمدُ بنُ حمودِ بنِ عمرَ الحرانيُّ، وأخوه محمَّدٌ وشرفُ الدِّينِ أبو بكرِ بنِ محمَّدِ بنِ ممدودٍ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها العشرونَ منْ شعبانَ سنةَ ستٍّ وستينَ وستمائةٍ بدارِ الحديثِ الصَّالحيةِ بدمشقَ، وكتبَ فقيرُ رحمةِ ربِّه: عليُّ بنُ مسعودِ بنِ نفيسٍ الموصليُّ الحلبيُّ عفا اللهُ عنه، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلواتُه على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
تقي الدين أبي محمد إسماعيل بن أبي إسحاق إبراهيم بن أبي اليسر شاكر بن عبد الله بن سليمان التنوخي (المسمع )
أبو علي حنبل بن عبد الله الرصافي (المسمع )
جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يحيى بن أبي بكر الجزائري (سامع)
أمين الدين أبو العباس أحمد بن عطاف بن أحمد الرهاوي (سامع)
نجم الدين علي بن عبد الكافي عبد الملك الربعي (سامع)
أبو اليسر شاكر ولد تقي الدين وسبطه يوسف بن محمد بن إبراهيم الكردي (سامع)
طاهر بن عمر بن طاهر المصري (سامع)
محي الدين أبو الهدى أحمد بن شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي (سامع)
أبو سعد عبد الله بن شيخنا مجد الدين أحمد بن عبد الله بن المسلم الأزدي (سامع)
صالح ابن ناصر الدين محمد بن عربشاه بن أبي بكر الهمداني ثم الدمشقي (سامع)
داود ابن ناصر الدين محمد بن عربشاه بن أبي بكر الهمداني ثم الدمشقي (سامع)
أبو عبد الله محمد بن الحاج عبد الكريم بن عبد الله بن بدران السراج (سامع)
محمد بن حسن بن يوسف الأرموي (سامع)
يحيى بن محمد بن سعد المقدسي (سامع)
أبو القاسم بن يحيى بن زياد الحراني (سامع)
أحمد بن حمود بن عمر الحراني (سامع)
محمد (سامع)
شرف الدين أبو بكر بن محمد بن ممدود (سامع)
علي بن مسعود بن نفيس الموصلي الحلبي (سامع)
ـ كاتب سماع#
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 1
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) العشرون من شعبان سنة ست وستين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 666
قرن السماع (النص الثاني) السابع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بدار الحديث الصالحية بدمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) قرأت جميع هذه المجلدة وهي الرابع من «الجامع الصحيح»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
أخبرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلَّامةُ الحافظُ رشيدُ الدِّينِ أبو الحسينِ يحيى بنُ الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عليٍّ القرشيُّ المصريُّ العطارُ -رحِمَهُ اللهُ- قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ، قالَ: أخبرَنا الشيخانِ الجليلانِ أبو القاسمُ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ مسعودِ بنِ ثابتٍ الأنصاريُّ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدِ بنِ مفرجِ بنِ غياثٍ الأرتاحيُّ قراءةً عليهما وأنا أسمعُ في شهرِ رمضانَ سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وخمسمائةٍ بمصرَ. قالَ البوصيريُّ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالٍ السعيديُّ النحويُّ اللغويُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ، وقالَ الأرتاحيُّ: أخبرَنا الشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ الموصليُّ إجازةً، قالا: أخبرتْنَا الشيخةُ الصَّالحةُ أمُّ الكرامِ كريمة بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدِ المروزيةُ، قالَ الفراءُ قراءةً عليها وأنا أسمعُ، وقالَ السعيديُّ بقرائتِي عليها قالَتْ: أخبرَنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ المكيّ بنِ زراعٍ الكشمهينيُّ بها في جُمادَى الأوَّل سنةَ سبعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفَرَبْريُّ بفربر في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ عشرينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبه البُخاريُّ الدهقانيُّ الجعفيُّ مولاهم قراءةً عليه وأنا أسمعُ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ، ومرَّةً أُخرى ببُخارى سنةَ اثنتيْنِ وخمسينَ ومائتيْنِ. قال...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
رشيد الدين أبو الحسين يحيى بن أبي الحسن علي بن عبد الله بن علي القرشي المصري العطار (المسمع)
أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود بن ثابت الأنصاري البوصيري (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد بن مفرج بن غياث الأرتاحي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال السعيدي النحوي اللغوي (المسمع)
أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء الموصلي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 1
طريق هذا السماع (النص الثالث) أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو الهيثم محمد بن المكي بن محمد بن المكي بن زراع الكشمهيني
حالة السماع (النص الثالث) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
من كتب محمد بن طولون
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن طولون (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) دمشق الشام
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) المملكة العربية السعودية
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) الرياض
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
من ودائع الدهر عند الفقير إلى الله العلي الصمد محمَّدُ بنُ سيدي أحمدَ بنِ أويسِ بنِ محمَّدٍ سراجٍ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن أحمد بن أويس بن محمد سراج (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) المملكة العربية السعودية
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) الرياض
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ كثيرةٌ. #تملُّكٌ: محمَّدُ بنُ طولونَ. ونصه: "من كتب محمد بن طولون"#تملُّكٌ: محمَّدُ بنُ سيدي أحمدَ بنِ أويسِ بنِ محمَّدٍ سراجٍ. ونصه: "من ودائع الدهر عند الفقير إلى الله العلي الصمد محمَّدُ بنُ سيدي أحمدَ بنِ أويسِ بنِ محمَّدٍ سراجٍ"#بها مقابلاتٌ: ونصها في آخرِها: "بلغَ مقابلةً بأصلِه وصحَّ وللهِ الحمدُ والمنَّةُ، وكتَبَتْ أمةُ اللهِ فاطمةُ بنتُ سليمانَ الأنصاريَّةُ الدمشقيَّةُ في رابعِ صفرٍ سنةَ ثلاثٍ وستينَ وستمائةٍ".ونثَرَتْ المسندةُ فاطمةُ بلاغاتِها على النُّسخةِ. #وعليها زياداتٌ للفربريِّ. #قراءة: قرأتُ جميعَ هذه المجلدةِ وهيَ الرابعُ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» على الشيخِ الإمامِ العالمِ الصَّدرِ الرئيسِ تقيِّ الدِّينِ أبي محمَّدٍ إسماعيلَ بنِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ أبي اليسر شاكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ سليمانَ التنوخيِّ أكرمَه اللهُ تعالى بحقِّ سماعِه من أبي عليٍّ حنبلِ بنِ عبدِ اللهِ الرصافيِّ بسندِه إلى الإمامِ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ- فسمِعَه السادةُ جمالُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ يحيى بنِ أبي بكرٍ الجزائريُّ، وأمين الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عطافِ بنِ أحمدَ الرهاويُّ، ونجمُ الدِّينِ عليُّ بنُ عبدِ الكافي عبدِ الملكِ الربعيُّ، وأبو اليسر شاكر ولدُ شيخِنا تقيِّ الدِّينِ وسبطه يوسف بنُ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الكرديُّ، والشيخُ طاهرُ بنُ عمرَ بنِ طاهرٍ المصريُّ، ومحي الدِّينِ أبو الهدى أحمدُ بنُ شيخِنا شهابِ الدِّينِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ المقدسيُّ، وأبو سعدٍ عبدُ اللهِ بنِ شيخِنا مجدِ الدِّينِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ المسلمِ الأزديُّ، وصالحٌ وداودُ ابنا شيخِنا ناصرِ الدِّينِ محمَّدٍ بن عربشاه بنِ أبي بكرٍ الهمدانيّ ثُمَّ الدمشقيّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ الحاجِّ عبد الكريمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ بدران السراجُ، ومحمدُ بنُ حسنِ بنِ يوسفَ الأرمويُّ، ويحيى بنُ محمَّدِ بنِ سعدٍ المقدسيُّ، وأبو القاسمِ بنُ يحيى بنِ زيادٍ الحرانيُّ، وأحمدُ بنُ حمودِ بنِ عمرَ الحرانيُّ، وأخوه محمَّدٌ وشرفُ الدِّينِ أبو بكرِ بنِ محمَّدِ بنِ ممدودٍ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها العشرونَ منْ شعبانَ سنةَ ستٍّ وستينَ وستمائةٍ بدارِ الحديثِ الصَّالحيةِ بدمشقَ، وكتبَ فقيرُ رحمةِ ربِّه: عليُّ بنُ مسعودِ بنِ نفيسٍ الموصليُّ الحلبيُّ عفا اللهُ عنه، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلواتُه على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_N902_251_00_36772.pdf84.29 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح