إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5114 حديث) 83052
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأتراك
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة يقول...القسطلاني ...الحمد لله الذي شرح بمعارف عوارف السنة النبوية صدور أوليائه.... وبعد فإن علم السنة النبوية بعد الكتاب العزيز أعظم العلوم قدرًا .... وإن كتاب البخاري الجامع قد أظهر من كنوز مطالبها العالية .... بما لم يسبق إليه ولا عرج أحد عليه ...فشمرت ذيل العزم من ساق الحزم...وبذلت الجهد...فدونك....وسميته إرشاد الساري بشرح صحيح البخاري.
آخر النسخة باب من أين يدخل مكة...حين قال ﴿ فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم ﴾ كان على العليا كما روي عن ابن عباس قاله السهيلي
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 244
عدد الأسطر 47
رقم الجزء الأول
المقاس الخارجى 35 × 21 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أوقفَ وحبَّسَ هذا الكِتابَ معَ جَميعِ كُتبِه إِلى اللهِ تَعالى الفَقيرُ عمر جاويش مستحفظان الدّاوديّ، ويكونُ مَقرُّه بعدَ وَفاتِه إِلى رحمةِ ربّه بِرواق الأتْراكِ بِالجامِعِ الأَزْهرِ عمَّرَه اللهُ لانتِفاعِ جَميعِ المُسْلِمينَ وقفًا صحيحًا، وَلا يُبدَّلُ ولا يُباعُ ولا يُرهَن {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه} واللهُ خيرُ الوارِثينَ في 18 ربيع آخر سنة 1167هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عمر جاويش مستحفظان الداودي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في 18 ربيع آخر سنة 1167هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1167
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) برواق الأتراك بالجامع الأزهر
خوارج النص عامة 
وقْفيّات: أوقفَ وحبَّسَ هذا الكِتابَ معَ جَميعِ كُتبِه إِلى اللهِ تَعالى الفَقيرُ عمر جاويش مستحفظان الدّاوديّ، ويكونُ مَقرُّه بعدَ وَفاتِه إِلى رحمةِ ربّه بِرواق الأتْراكِ بِالجامِعِ الأَزْهرِ عمَّرَه اللهُ لانتِفاعِ جَميعِ المُسْلِمينَ وقفًا صحيحًا، وَلا يُبدَّلُ ولا يُباعُ ولا يُرهَن {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه} واللهُ خيرُ الوارِثينَ في 18 ربيع آخر سنة 1167هـ.#مُقابَلاتٌ: قوبِلَتْ عَلى نُسخةِ المُصنِّفِ وعدَّةِ نُسخٍ، منْها نُسخةُ العجميّ والجهْضميّ.#عَليْها عدَّة تعْليقاتٍ بِالهامِشِ، ونُقولات كَثيرة منْها لابْنِ حجَر والكرْمانيّ والعجميّ والخلوتيّ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5114 Hadeth) 83052_00_50394.PDF90.26 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح