إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5103 حديث) 83041
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأتراك
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة كتاب الوصايا .
آخر النسخة باب { أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم } .....وإن (النبي -صلى الله عليه وسلم- سماه الزور. يعني الوصال في الشعر) الذي تفعله النساء للزينة. وهذا قد سبق قريبا. (تابعه) أي تابع آدم (غندر) هو محمد بن جعفر في رواية الحديث المذكور (عن شعبة). ووصل هذه المتابعة مسلم في صحيحه. وهذا آخر كتاب أحاديث الأنبياء.
اسم الناسخ علي حسن.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الثلاثاء المبارك ثاني رمضان سنة 1134من الهجرة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 2
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1134
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1134هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 568
عدد الأسطر 25
رقم الجزء الخامس
المقاس الخارجى 21 × 15 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقَف الفقير السّيّد حسَن بْن السّيّد مُحمَّد هاشِم ابْن السّيّد مُحمّد زين العابِدينَ بْن مُحمَّد السيد محمد صفيّ الدّين بْن السّيّد محمد أفضل الدين نقيب السّادةِ الأَشْرافِ بِمصْر كان عَلى طلَبةِ العِلمِ الشَّرعيّ بِالجامِعِ الأزْهرِ أَو بِالمدينةِ المنوَّرةِ، على ساكنها أفضل الصلاة وأتم السلام، وأَن لا يُباعَ ولا يوهَب ولا يُرهَن؛ {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، جرى وحرر سنةَ 1130هـ، وجعَلَ مقرَّه بِرِواقِ الأرْوامِ بالجامع الأزهر.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسن بن محمد هاشم ابن محمد زين العابدين بن محمد محمد صفي الدين بن محمد أفضل الدين (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1130هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1130
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) برواق الأروام بالجامع الأزهر.
خوارج النص عامة 
عَليْها بَعْضُ التَّعْليقاتِ والنُّقولاتِ. #عَليْها بعْضُ التَّصْحيحاتِ.#وَقْفيّات: وقَف الفقير السّيّد حسَن بْن السّيّد مُحمَّد هاشِم ابْن السّيّد مُحمّد زين العابِدينَ بْن مُحمَّد السيد محمد صفيّ الدّين بْن السّيّد محمد أفضل الدين نقيب السّادةِ الأَشْرافِ بِمصْر كان عَلى طلَبةِ العِلمِ الشَّرعيّ بِالجامِعِ الأزْهرِ أَو بِالمدينةِ المنوَّرةِ، على ساكنها أفضل الصلاة وأتم السلام، وأَن لا يُباعَ ولا يوهَب ولا يُرهَن؛ {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، جرى وحرر سنةَ 1130هـ، وجعَلَ مقرَّه بِرِواقِ الأرْوامِ بالجامع الأزهر.
تبصرة عامة وملاحظات 
فيها الكثير من التمزق أثر عليها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5103 Hadeth) 83041_00_50392.PDF184.38 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح