الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5094 حديث) 83032
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأتراك
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب مناقب الأنصار.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 323
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الأول
المقاس الخارجى 30 × 20 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أوقَفَ وحبَّسَ وسبَّلَ وأكَّدَ وأبَّدَ وتصدَّقَ إِلى اللهِ سُبحانَه وتَعالى الواقِفُ المذْكورُ، هذا الكتابَ الشَّريفَ عَلى نفسِه أيّامَ حياتِه ينتفعُ بِه، ثمَّ مِن بعْدِه يَنتقلُ لِرِواقِ الأَروامِ بِالجامِعِ الأزْهرِ بِخزانةِ الكتُب بِالرِّواقِ المذْكورِ، لا يُباعُ ولا يوهَب ولايرهَن ولا يُبدَّلُ {فمَن بدله بعد ما سمِعه فإنّما إثمه على الّذين يبدّلونَه إن الله سميع عليم} وحسْبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ، الواقِفُ المذْكورُ هُو الحاج أَحمدُ تابِع المرْحوم حاج عبْد الكَريم درنْدلي عفا اللهُ تَعالى عنْهُ، وكان ذخرًا له والفوْز بِجنّات نعيمِ، وذلِك في خامِس عشر يوْم خلون مِن ذي القعْدةِ الحَرامِ سنةَ 1140هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد تابع عبد الكريم درندلي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في خامس عشر يوم خلون من ذي القعدة الحرام سنة 1140هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1140
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بخزانة الكتب الأروام بالجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقَفَ هذا الكِتابَ البُخاريّ الحاجي أحْمد أروفلي بْن مُحمَّد جوربجي مُستحْفظان، تَحريرًا في ذي الحجَّة سنةَ 1180هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد أروفلي بن محمد جوربجي مستحفظان (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 342
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) تحريرا في ذي الحجة سنة 1180هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1180
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وقَفَ وسبَّلَ حضْرت الوَزير المُكرَّم مفتِّش دِيارِ روميَّة ومُحافِظ أَراضي مِصْريَّة غازي أَحْمد باشا يسَّرَ اللهُ لَه مِن الحَسناتِ ما يشاء، وجعلَ مقرَّه في خِزانةِ الواقِف بِرِواقِ الأرْوامِ في جامِعِ الأَزْهرِ، يقْرَؤونَ فيهِ وينتَفِعونَ بِه، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
غازي أحمد باشا (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 673
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) في خزانة الواقف برواق الأروام في جامع الأزهر
خوارج النص عامة 
وَقْفيّات: أوقَفَ وحبَّسَ وسبَّلَ وأكَّدَ وأبَّدَ وتصدَّقَ إِلى اللهِ سُبحانَه وتَعالى الواقِفُ المذْكورُ، هذا الكتابَ الشَّريفَ عَلى نفسِه أيّامَ حياتِه ينتفعُ بِه، ثمَّ مِن بعْدِه يَنتقلُ لِرِواقِ الأَروامِ بِالجامِعِ الأزْهرِ بِخزانةِ الكتُب بِالرِّواقِ المذْكورِ، لا يُباعُ ولا يوهَب ولايرهَن ولا يُبدَّلُ {فمَن بدله بعد ما سمِعه فإنّما إثمه على الّذين يبدّلونَه إن الله سميع عليم} وحسْبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ، الواقِفُ المذْكورُ هُو الحاج أَحمدُ تابِع المرْحوم حاج عبْد الكَريم درنْدلي عفا اللهُ تَعالى عنْهُ، وكان ذخرًا له والفوْز بِجنّات نعيمِ، وذلِك في خامِس عشر يوْم خلون مِن ذي القعْدةِ الحَرامِ سنةَ 1140هـ.#عليْها بعْضُ التَّصْحيحاتِ بِالهامِشِ.#مُقابَلات: قوبِلَتْ عَلى عدَّةِ نُسخٍ منْها نُسخةُ البرْزاليّ.#عليْها بعضُ التَّعْليقاتِ والنُّقولاتِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأوله لوحة استهلالية مذهبة وملونة ومزخرفة بالشكل النباتي.#ناقصة الآخر حيث انتهت مبتورة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5094 Hadeth) 83032_00_50389.PDF99.96 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح