إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (4478 حديث) 65705
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأحناف
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة يقول القسطلاني ...الحمد لله الذي شرح بمعارف عوارف السنة النبوية صدور أوليائه.... وبعد فإن علم السنة النبوية بعد الكتاب العزيز أعظم العلوم قدراً وأرقاها شرفاً ...وإن البخاري الجامع قد أظهر من كنوز مطالبها العالية...بما لم يسبق إليه ولاعرج أحد عليه ....ولطالما خطر في الخاطر المخاطر أن أعلق عليه شرحًا أمزجه فيه مزجًا ....فدونك ....وسميته إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري
آخر النسخة باب السمر مع الأهل...فإن قلت: ما وجه المطابقة بين الحديث والترجمة؟ أجيب: من اشتغال أبي بكر بمجيئه إلى بيته ومراجعته لخبر الأضياف واشتغاله بما دار بينهم من المخاطبة والملاطفة والمعاينة. ورواة هذا الحديث خمسة وفيه رواية صحابي عن صحابي ومخضرم وهو أبو عثمان والتحديث والعنعنة والقول، وأخرجه أيضا في علامات النبوة ومسلم في الأطعمة وأبو داود في الإيمان والنذور، تم الجزء الأول.
اسم الناسخ علي بن رضوان السراوي المالكي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة 28 من شهر الحجة سنة 1279
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 28
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو الحجة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1279
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 566
عدد الأسطر 25
رقم الجزء 1
المقاس الخارجى 23.5 × 16.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أَوقفَ وتصدَّقَ حضْرة حيدر آغا باش آغاي سراي الخديوي الأعظم هذا الكِتاب الشَّريف عَلى طلبةِ العِلمِ، وجعلَ مُستقرَّه بِرواقِ الأحْنافِ بِالجامِعِ الأزْهرِ {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، 8 رجب سنة 1286هـ، باش آغاي سراي الخديوي الأعْظم. ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حيدر آغا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 8 رجب سنة 1286هـ،
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1286
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) برواق الأحناف بالجامع الأزهر
خوارج النص عامة 
وقْفيّات: أَوقفَ وتصدَّقَ حضْرة حيدر آغا باش آغاي سراي الخديوي الأعظم هذا الكِتاب الشَّريف عَلى طلبةِ العِلمِ، وجعلَ مُستقرَّه بِرواقِ الأحْنافِ بِالجامِعِ الأزْهرِ {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، 8 رجب سنة 1286هـ، باش آغاي سراي الخديوي الأعْظم. ووضع خاتمه.#عَليْها بعضُ التَّعْليقاتِ والنُّقولاتِ.#مُقابَلاتٌ: عَليْها فُروقُ نُسخٍ ورِواياتٍ.#عَليْها عدَّة تَصْحيحاتٍ.#مُطالَعات: قَد تصَفَّحتُ مَتنَ صَحيحِ البُخاريّ في نُسخةٍ مُصحَّحةٍ، ورتَّبتُ أجْزاءَ شرْحِ القَسطلانيّ العشَرة عَلى حسبِ ترْتيبِها في نُسخةِ المتْنِ المذْكورِة، فوجدتُ ترْتيبَها هكَذا: الجُزءُ الأوَّلُ أوَّلُه: باب كيْفَ [كانَ] بدْءُ الوحْيِ إِلى رَسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وآخِرُه بابُ السَّمَر معَ الأهْلِ.الجُزءُ الثّاني أوَّلُه كِتاب الأذان وآخِرُه ذكْر شِرارِ الموْتى.والجُزءُ الثّالِث أوَّلُه باب وُجوب الزَّكاةِ وآخرُه باب الرَّجُل يكونُ لَه ممرّ أو شِربٌ في حائِط.الجُزءُ الرّابعُ أوَّلُه كتابُ الاستِقْراض وآخرُه باب هَل يسْتأسِر الرَّجُل ومَن لم يسْتأْسِر.الجُزءُ الخامِسُ أوَّلُه باب فِكاك الأَسيرِ وآخرُه باب عَلامة النُّبوَّةِ في الإسْلامِ. الجُزءُ السّادِس باب قوْله تَعالى: {يعرفونه كما يعرفون أبناءهم} وآخرُه كَم غَزا النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم.الجُزءُ السّابعُ: أوَّلُه كِتابُ التَّعْبير وآخرُه باب مَن لمْ يتَغنَّ بِالقُرآنِ.الجُزءُ الثّامِن: أوَّلُه باب الأَكْفاء في الدّينِ.الجُزءُ التّاسِع أوَّلُه كِتابُ الأدَب وآخِرُه باب مَن أصابَ ذنبًا دون الحدِّ.الجُزءُ العاشر أوَّلُه باب إِذا أقَرَّ بِالحدِّ وآخرُه باب قوْله تَعالى {ونضع الموازين القسط}.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأوله فهرس مفصل بالأبواب.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(4478 Hadeth) 65705_00_50388.PDF143.47 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح