فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية هاربوت
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 412
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة (قوله باب إن زلزلة الساعة شيء عظيم)
آخر النسخة خاتمة اشتمل كتاب الفرائض من الأحاديث المرفوعة على ثلاثة وأربعين حديثا ... آخر السفر ... من فتح الباري بشرح البخاري
اسم الناسخ محمد بن أبي بكر بن علي المشهري
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط تلميذ المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 266
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أنهى هذا الجزء المبارك كتابة ومقابلة إلا بعضه تلميذه محمد بن أبي بكر بن علي المشهدي «الحمد لله وسلم على عباده الذين اصطفى، أمَّا بعدُ فقَد سمِعَ عليَّ صاحبُ هذِه النُّسخةِ المُباركةِ كاتبُها المسمّى أعْلاهُ بحسبِ ما وقعَ مِن البلاغاتِ بخطّي على الهوامِشِ، وأجزت له أَن يرْويَ عنّي جميعَ ما كملَ مِن هذا الشَّرحِ وجَميعَ ما يجوزُ عنّي روايتُه، وذلِك في السّابعِ مِن شوّالٍ سنةَ تسعٍ وأرْبعينَ وثمانمائةٍ، وكتبَ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ حجرٍ الشّافعيّ حامِدًا ومصلّيًا ومسلِّمًا»
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن أبي بكر بن علي المشهدي (سامع)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المسمع)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 265
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في السابع من شوال سنة تسع وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 849
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الجزء إلا بعضه.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أنهى هذا الجزء المبارك كتابة ومقابلة إلا بعضه تلميذه محمد بن أبي بكر بن علي المشهدي «الحمد لله وسلم على عباده الذين اصطفى، أمَّا بعدُ فقَد سمِعَ عليَّ صاحبُ هذِه النُّسخةِ المُباركةِ كاتبُها المسمّى أعْلاهُ بحسبِ ما وقعَ مِن البلاغاتِ بخطّي على الهوامِشِ، وأجزت له أَن يرْويَ عنّي جميعَ ما كملَ مِن هذا الشَّرحِ وجَميعَ ما يجوزُ عنّي روايتُه، وذلِك في السّابعِ مِن شوّالٍ سنةَ تسعٍ وأرْبعينَ وثمانمائةٍ، وكتبَ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ حجرٍ الشّافعيّ حامِدًا ومصلّيًا ومسلِّمًا»
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن أبي بكر بن علي المشهدي (المقابل)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المقابل عليه)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الثاني) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 265
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في السابع من شوال سنة تسع وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 849
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الجزء إلا بعضه.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
أنهى هذا الجزء المبارك كتابة ومقابلة إلا بعضه تلميذه محمد بن أبي بكر بن علي المشهدي «الحمد لله وسلم على عباده الذين اصطفى، أمَّا بعدُ فقَد سمِعَ عليَّ صاحبُ هذِه النُّسخةِ المُباركةِ كاتبُها المسمّى أعْلاهُ بحسبِ ما وقعَ مِن البلاغاتِ بخطّي على الهوامِشِ، وأجزت له أَن يرْويَ عنّي جميعَ ما كملَ مِن هذا الشَّرحِ وجَميعَ ما يجوزُ عنّي روايتُه، وذلِك في السّابعِ مِن شوّالٍ سنةَ تسعٍ وأرْبعينَ وثمانمائةٍ، وكتبَ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ حجرٍ الشّافعيّ حامِدًا ومصلّيًا ومسلِّمًا»
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد بن أبي بكر بن علي المشهدي (المجاز)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المجيز)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 265
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في السابع من شوال سنة تسع وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 849
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الجزء إلا بعضه.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
خوارج النص عامة 
بها تصْحيحاتٌ.#إجازةٌ: الحمد لله وسلم على عباده الذين اصطفى، أمَّا بعدُ فقَد سمِعَ عليَّ صاحبُ هذِه النُّسخةِ المُباركةِ كاتبُها المسمّى أعْلاهُ بحسبِ ما وقعَ مِن البلاغاتِ بخطّي على الهوامِشِ، وأجزت له أَن يرْويَ عنّي جميعَ ما كملَ مِن هذا الشَّرحِ وجَميعَ ما يجوزُ عنّي روايتُه، وذلِك في السّابعِ مِن شوّالٍ سنةَ تسعٍ وأرْبعينَ وثمانمائةٍ، وكتبَ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ حجرٍ الشّافعيّ حامِدًا ومصلّيًا ومسلِّمًا#تملّك: من ممتلكات الفقير إليه عز شانه خليل بْن محمَّدِ بنِ ياسين، غفر لهم.#تملّك: خاتَم يُفيدُ تملُّك مكْتبة: "HARPUT"#ممّا ساقَه سائقُ التَّقديرِ إلى نوْبةِ العبدِ الحقيرِ الفَقير إِلى اللهِ الغنيّ، الحاج مصْطفى المفتي بخريت، عفي عنه.#وقْف: وقَد وقفَ هذا الكتابَ الحاج محمّد أغا بْن إسْماعيل أغا المدْعوّ بجوته لي زادَه، ووضعَ في دارِ الكتُب الَّتي بناها المزْبور في بلْدة خريروت.#شراءٌ: اشْتريت مِن تركةِ المرحومِ الحاج مصْطفى أفنْدي المشْهور بحلواجي زاده سنة 1207هـ.#بها حواشي وتعْليقاتٌ كثيرةٌ#بها فوائِد بعْد ختامِ النُّسخةِ مِن كتابِ الدُّررِ المنتثرةِ لِلسّيوطيّ، وفيها شيءٌ منَ التَّصحيحِ على ما في المطْبوعِ#توجدُ بلاغاتُ مقابلةٍ وسماعٍ كثيرةٌ بخطِّ مولِّفِه
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة نفيسة جدا عليها إجازة للناسخ بخط ابن حجر العسقلاني.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_412_16186.PDF195.39 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح