الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية إسميهان سلطان
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 95-M
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة حدثنا عبد الرحمن بن مسلمة حدثنا الليث عن ابن شهاب عن عروة أن عائشة أخبرته أن بريرة جاءت تستعينها في كتابتها ولم يكن قضت من كتابتها شيئا قالت لها عائشة إرجعي إلى أهلك ... باب إذا اشترط البائع ظهر الداية إلى مكان مسمى جاز ...
آخر النسخة باب المعراج حدثنا هدبة بن خالد حدثنا همام بن يحيى قتادة عن أنس بن مالك بن صعصعة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة أسري به بينما أنا في الحطيم ... حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا عمرو عن عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى وما جعلنا في الرؤى ... قال والشجرة الملعونة في القرآن قال وهي شجرة الزقوم كمل الجزء الخامس عشر يتلوه في الجزء الرابع بعد البسملة باب وفود الأنصار ...
تبصرة التعريف بالنسخة «من باب الشروط في البيع إلى باب المعراج»
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة طلوع شمس نهار الأحد تاسع شوال سنة خمس عشر وثمانمائة .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 9
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 815
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 177
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ معتاد وثلث
وصف الخط جيد ومذهب
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قَد وقفَتْ صاحبةُ الخيراتِ والحسناتِ، الرَّاغبةُ إِلى طرقِ المبرَّاتِ، فاطِمة خاتون بنْت مصْطفى جلبي الشّهير بباقولو هذا المجلَّدَ مِن صَحيحِ البُخاريِّ حسْبةً للهِ تَعالى وابتِغاءً لمرْضاتِه يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بنونَ إلَّا مَن أَتى اللهَ بقلبٍ سليمٍ، لا يباعُ ولا يوهَبُ ولا يورَثُ ولا يؤجرُ، فمَن بدَّله بعدَ ما سمِعه فإنَّما إثمُه عَلى الَّذينَ يبدِّلونَه إنَّ اللهَ سميعٌ عليمٌ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
فاطمة خاتون بنت مصطفى جلبي الشهير بباقولو (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
خوارج النص عامة 
الحواشي والتَّعليقاتُ: على هوامشِها بعضُ التَّعليقاتِ غيرِ المنسوبةِ؛ لعلَّها لِلنّاسخِ.#الوقْفيَّاتُ:على غلافِ النُّسخةِ قيدُ وقفٍ نصُّه: «قَد وقفَتْ صاحبةُ الخيراتِ والحسناتِ، الرَّاغبةُ إِلى طرقِ المبرَّاتِ، فاطِمة خاتون بنْت مصْطفى جلبي الشّهير بباقولو هذا المجلَّدَ مِن صَحيحِ البُخاريِّ حسْبةً للهِ تَعالى وابتِغاءً لمرْضاتِه يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بنونَ إلَّا مَن أَتى اللهَ بقلبٍ سليمٍ، لا يباعُ ولا يوهَبُ ولا يورَثُ ولا يؤجرُ، فمَن بدَّله بعدَ ما سمِعه فإنَّما إثمُه عَلى الَّذينَ يبدِّلونَه إنَّ اللهَ سميعٌ عليمٌ».#المُقابَلاتُ:قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخرى، دَلَّتْ عليْها بلاغاتُ المُقابلةِ الَّتي بالهامِشِ.#بها تصْحيحاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مصححة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_95-M_16184.PDF93.88 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح