إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (216 حديث) 1552 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي | عناوين اخرى | شرح القسطلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187. | توثيق العنوان | الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187. |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ | اسماء اخرى للمؤلف | القسطلاني، أحمد بن محمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 851 | قرن مولد المؤلف هجريا | التاسع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 923 | قرن وفاة المؤلف هجريا | العاشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 916 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | العاشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)). |
أول النسخة | يقول أحمد بن محمد الخطيب القسطلاني غفر الله له الحمد لله الذي شرح بمعارف عوارف السنة النبوية صدور أوليائه ... فإن علم السنة النبوية بعد الكتاب العزيز أعظم العلوم قدراً وأرقاها شرفاً وفخراً إذ عليه مبنى قواعد أحكام. | آخر النسخة | باب التيمم حال كونه ضربه واحدة كذا الكشمهيني بإضافة باب لتاليه ... (فإنه يكفيك). فإن قلت: ما المطابقة بين الترجمة وبين هذا على رواية الأصيلي المسقطة للفظ باب؟ أجيب: بأنه لم يقيد بضربة ولا غيرها وأقله ضربة واحدة، فيدخل في الترجمة من ثم. وفي هذا الحديث التحديث والإخبار والعنعنة وهو مختصر من الحديث السابق في باب الصعيد الطيب. ولما فرغ المؤلف من ذكر أحكام الطهارة التي هي من شروط الصلاة شرع في بيان الصلاة التي هي المشروطة فقال. تم الجزء الأول من شرح القسطلاني ... ويليه الجزء الثاني وهو كتاب الصلاة. |
اسم الناسخ | عامر أحمد: (خادم سيدي جعفر الصادق)، | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | وهو في تاريخ 7 شهر الحجة ختام عام سنة 1277. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 7 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو الحجة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1277 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 1279هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 560 | عدد الأسطر | 23 | رقم الجزء | الجزء الأول | المقاس الخارجى | 22.8 × 16.2 سم. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الحمدُ للهِ الَّذي وفَّقَ مَن شاءَ لِلأعْمالِ الصَّالحةِ، وصلّى اللهُ وسلَّم عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ النّبيّ الأُمّيّ، وعَلى آلِه وصحْبِه أجْمعينَ، وبعْدُ؛ فقَد أوقفَ الفَقيرُ إِلى اللهِ تَعالى عبْدُ الفَتّاحِ ابنُ الحاجّ محمَّد المرْحوم الدّالجيّ هذا الكتابَ وقفًا صحيحًا لازمًا شرْعيًّا لا يُباعُ ولا يُرهَن ولا يوهَب ولا يُملَك لأحدٍ، وشرَطَ النَّظَرَ لنفْسِه مدَّة حياتِه ثُمَّ مِن بعْدِه يوضَعُ بِرواقِ السّادةِ اليَمنيَّة بِالجامِعِ الأزْهرِ ويكونُ النَّظرُ لِشيخِ الرِّواقِ المذْكورِ {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} حرِّرَ في 24 مِن الحجَّة سنةَ 1297هـ". |
النص المصاحب مفصل (الأول) | عبد الفتاح بن محمد الدالجي (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | حرر في 24 من الحجة سنة 1297هـ | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1297 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثالث عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | برواق السادة اليمنية بالجامع الأزهر | مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) | مصر | مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) | القاهرة |
خوارج النص عامة | خاتَم تملّك: الكُتبخانة الأزْهريَّة 1319.#"الحمدُ للهِ الَّذي وفَّقَ مَن شاءَ لِلأعْمالِ الصَّالحةِ، وصلّى اللهُ وسلَّم عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ النّبيّ الأُمّيّ، وعَلى آلِه وصحْبِه أجْمعينَ، وبعْدُ؛ فقَد أوقفَ الفَقيرُ إِلى اللهِ تَعالى عبْدُ الفَتّاحِ ابنُ الحاجّ محمَّد المرْحوم الدّالجيّ هذا الكتابَ وقفًا صحيحًا لازمًا شرْعيًّا لا يُباعُ ولا يُرهَن ولا يوهَب ولا يُملَك لأحدٍ، وشرَطَ النَّظَرَ لنفْسِه مدَّة حياتِه ثُمَّ مِن بعْدِه يوضَعُ بِرواقِ السّادةِ اليَمنيَّة بِالجامِعِ الأزْهرِ ويكونُ النَّظرُ لِشيخِ الرِّواقِ المذْكورِ {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} حرِّرَ في 24 مِن الحجَّة سنةَ 1297هـ".#بلَغَ هذا الجُزْء المُقابَلة والتَّصْحيح وللهِ الحمدُ عَلى ذلِك. |
تبصرة عامة وملاحظات | بها تصحيحات وتعليقات وفروق نسخ في الهامش. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(216 Hadeth) 1552_00_50348.PDF | 178.48 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |