الجمعُ بين الصَّحيحين
عبد الحق بن عبد الرحمن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم، الأزدي، الأشبيلي، القاضي، أبو محمد، ابن الخراط، المحدث، الحافط، الفقيه
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | السعودية | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | مكة المكرمة | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة الحرم المكي الشريف | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 999 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجمعُ بين الصَّحيحين | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | معجم المؤلفين 5/92 - كشف الظنون 1/599 - هدية العارفين 1/503 |
المؤلف الرئيسي | عبد الحق بن عبد الرحمن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم، الأزدي، الأشبيلي، القاضي، أبو محمد، ابن الخراط، المحدث، الحافط، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الخراط، عبد الحق بن عبد الرحمن | سنة مولد المؤلف هجريا | 510 | قرن مولد المؤلف هجريا | السادس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 581 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السادس |
أول النسخة | الحمد لله رب العالمين ... أما بعد وفقنا الله وإياكم ... فإني كنت ذهبت في هذا الكتاب إلى اختصار كتاب ... مسلم ... فحذفت إسناده وأسقطت تكراره ... ثم رأيت أن أجمع بينه وبين كتاب الإمام ... البخاري ... وأن أزيد إليه كلما زاده على كتاب مسلم من كلمة فما فوقها وأذكر اسمه عند ذكر حديثه ... وإن عطفت عليه حديثا آخر لم أذكر اسمه ... وكذلك عطفت أحاديث مسلم بعضها على بعض ... مثل ما فعلت في حديث البخاري ... | آخر النسخة | باب النهي أن تحلب ماشية إلا بإذن ربها ... تم كتاب الحدود والأقضية والمواساة وبتمامه تم الجزء الأول. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة قيمة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه الجمع بين كتب الحديث |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة |
عدد الأوراق | 264 | رقم الجزء | الجزء الأول | المقاس الخارجى | 25×17 مم. | نوع الخط | نسخ معتاد - ثلث | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الحمد لله في نوبة الفقير جلال الدين محمد الرملي. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | جلال الدين محمد الرملي (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | الحمد لله وحده تشرف بحوزه الفقير إلى رحمة ربه العلي عبده محمد بن عبد الله بن حميد الحنبلي لطف الله به بلطفه الخفي والجلي وذلك بالشراء الشرعي سنة 1281هـ في محروسة دمشق الشام". |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | محمد بن عبد الله بن حميد الحنبلي (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 2 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | سنة 1281هـ | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 1281 | قرن النص المصاحب (الثاني) | الثالث عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الثاني) | دمشق الشام | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | الملك لله العلي نظر في هذا الكتاب المبارك من أوله إلى آخره مالكه العبد الفقير إلى الله تعالى أحمد بن مسهر محمد بن موسى بن منصور لطف الله تعالى به ورحم سلفه في تاسع عشر جمادى الأول من شهور سنة أربعين وثمانمائة. |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | أحمد بن مسهر محمد بن موسى بن منصور (مالك) |
نوع النص (الثالث) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 271 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) | في تاسع عشر جمادى الأول من شهور سنة أربعين وثمانمائة. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) | 840 | قرن النص المصاحب (الثالث) | التاسع. | النص المصاحب كما ورد (الرابع) | ملكه من فضل [الله] من الجزء الأول والجزء ... من الجمع بين الصحيحين من المختصر الجمال محمد [الحلبي] |
النص المصاحب مفصل (الرابع) | الجمال محمد الحلبي (مالك) |
نوع النص (الرابع) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) | 2 |
خوارج النص عامة | بها تصحيحاتٌ في الهامشِ.#مثقلةٌ بالحواشِي والتَّعليقاتِ في الهامشِ.#مقابلةٌ: دلَّتْ عليها فروقُ نسخٍ على الهوامشِ.#تملكٌ ونصه: "الحمد لله وحده تشرف بحوزه الفقير إلى رحمة ربه العلي عبده محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حميدٍ الحنبليُّ لطف الله به بلطفه الخفي والجلي وذلك بالشراء الشرعي سنةَ 1281 في محروسة دمشقَ الشَّامِ".#تملكٌ: الحمد لله في نوبة الفقير جلالُ الدِّينِ محمَّدٌ الرمليُّ.#مطالعة وتملكٌ:الملك لله العلي نظَرَ في هذا الكتابِ المباركِ منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ مالكُه العبد الفقير إلى الله تعالى أحمد بن مسهر محمَّدِ بنِ موسى بنِ منصورٍ لطف الله تعالى به ورحم سلفه في تاسع عشرَ جُمادى الأولِ من شهورِ سنةَ أربعينَ وثمانمائةٍ.#تملك : ملكه من فضل [الله] من الجزء الأول والجزء ... من الجمع بين الصحيحين من المختصر الجمال محمد [الحلبي]. |
تبصرة عامة وملاحظات | بها تعداد للكراريس استمر حتى الكراسة 22 ثم انقطع. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00966_00337_999_00_41737.pdf | 684.07 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |