أسانيد الكتب الستة وأسانيد الأئمة الأربعة
عبد الله بن حجازي بن إبراهيم، الأزهري، المصري، الشرقاوي، الشافعي، الصوفي، الخلوتي، الفقيه، الأصولي، المحدث، المؤرخ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (1726 حديث) 131022 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الفرعية | دمياط | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | أسانيد الكتب الستة وأسانيد الأئمة الأربعة | عناوين اخرى | معرفة الاسانيد | لغة المخطوط | العربية |
المؤلف الرئيسي | عبد الله بن حجازي بن إبراهيم، الأزهري، المصري، الشرقاوي، الشافعي، الصوفي، الخلوتي، الفقيه، الأصولي، المحدث، المؤرخ | اسماء اخرى للمؤلف | الشرقاوي، عبد الله بن حجازي | سنة مولد المؤلف هجريا | 1150 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني عشر | سنة وفاة المؤلف هجريا | 1227 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث عشر |
أول النسخة | الحمد لله ... أما بعد فيقول أكثر المساوي عبد الله بن حجازي المشهور بالشرقاوي لما كان معرفة الأسانيد من الدين ومن لم يكن له سند فهو كاللقيط وقال بعض العلماء السند كالسيف للمقاتل ... | آخر النسخة | وأما سند طريقتنا الخلوتية فقد ذكرته في رسالتنا المسماة بربيع الفؤاد في ترتيب صلوات الطريق والأوراد |
اسم الناسخ | عبد الرحمن خلف. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | وكان الفراغ من نسخها يوم السبت المبارك لخمس مضت من شهر صفر سنة 1292 | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 5 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | السبت | شهر الفراغ من النسخ هجريا | صفر | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1292 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 1292 |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الأسانيد والروايات إلي البخاري | كلمات مفتاحية | الأسانيد والروايات إلي البخاري |
عدد الأوراق | 20 | تفصيل الأوراق للمجموع | (من صفحة 24-الي صفحة43) | عدد الأسطر | 25 | المقاس الخارجى | 24 × 17 سم. | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بِسم اللهِ الرَّحمن الرَّحيم الحمدُ للهِ لَه الشُّكرُ والحمْدُ، وغافِر الخطأِ والعمْد، وعَظيم العزَّة والمجْد، والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وأصْحابِه الأعْلامِ، وبعْد، فقَد سألَني أَخو الرّشدِ والفَلاحِ ورَبيبُ الجِدِّ والنَّجاح، الموْلى الفاضِل المجمّلُ بِفرائِد الفواضِل والفَضائِل، الغوّاص عَلى المعاني والدّقائِق والمُبادِر إِلى فهْمِ العُلومِ عَلى وجْهِها والحقائِق مَن حفَّتْه البَلاغةُ بِنفيسِ التُّحفِ، الأَريبُ الشّيخُ عبْد الرَّحمنِ خلف، أَن أُجيزَه بِما تصحُّ لي دِرايتُه وتَجوز لي روايتُه، فمِن ذلِك رِسالةُ العَلّامةِ المحقِّقِ الشَّيخ عبْد اللهِ بنِ سالمٍ البصْريّ رحمه الله تعالى، ومِن ذلِك ثبتُ سيِّد المحقِّقينَ وتاجِ المدقّقينَ أُستاذِنا جَمالِ الدّينِ الشّيخ عبْد اللهِ الشَّرقاويّ، فأَجبْتُه لذلِك امتِثالًا لأَمْرِه وإسْعافًا لرَغْبتِه وبُغيتِه، وقُلتُ: قَد أجزْتُك بذلِك بشَرْطِ التّثبُّتِ وخفْضِ الجناحِ، وأُوصيكَ بتَقْوى اللهِ تَعالى فإنَّها رأسُ الأمرِ، وأن لا تَنساني منَ الدُّعاءِ خُصوصًا بحُسْنِ الخِتامِ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه البَررةِ الكِرامِ. قالَه بفمِه ورقَمَه بقلَمِه عطيّة القمّاش، ولَد المرْحوم إلى الله تَعالى الحاج إبْراهيم القمّاش الدِّمْياطيّ الشّافِعيّ الشّاذليّ الأشْعريّ، غفرَ اللهُ لهُما ولِلمُسْلِمينَ والمسْلِماتِ، والمؤْمِنينَ والمؤْمِناتِ. آمين آمين، في غرَّةِ جُمادى الأَخيرةِ سنةَ 1292 اثنين وتسعين ومائتين وألف خلَتْ مِن الهِجْرةِ النَّبويَّة عَلى صاحِبِها أَفضلُ الصَّلاةِ وأزْكى التَّحيّةِ والسَّلام. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | عبد الرحمن خلف (المجاز) عطية القماش ابن إبراهيم القماش الدمياطي الشافعي الشاذلي الأشعري (المجيز) |
نوع النص (النص الأول) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 853 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | في غرة جمادى الأخيرة سنة 1292 اثنين وتسعين ومائتين وألف | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 1292 | قرن السماع (النص الأول) | الثالث عشر. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. |
خوارج النص عامة | بِسم اللهِ الرَّحمن الرَّحيم الحمدُ للهِ لَه الشُّكرُ والحمْدُ، وغافِر الخطأِ والعمْد، وعَظيم العزَّة والمجْد، والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وعَلى آلِه وأصْحابِه الأعْلامِ، وبعْد، فقَد سألَني أَخو الرّشدِ والفَلاحِ ورَبيبُ الجِدِّ والنَّجاح، الموْلى الفاضِل المجمّلُ بِفرائِد الفواضِل والفَضائِل، الغوّاص عَلى المعاني والدّقائِق والمُبادِر إِلى فهْمِ العُلومِ عَلى وجْهِها والحقائِق مَن حفَّتْه البَلاغةُ بِنفيسِ التُّحفِ، الأَريبُ الشّيخُ عبْد الرَّحمنِ خلف، أَن أُجيزَه بِما تصحُّ لي دِرايتُه وتَجوز لي روايتُه، فمِن ذلِك رِسالةُ العَلّامةِ المحقِّقِ الشَّيخ عبْد اللهِ بنِ سالمٍ البصْريّ رحمه الله تعالى، ومِن ذلِك ثبتُ سيِّد المحقِّقينَ وتاجِ المدقّقينَ أُستاذِنا جَمالِ الدّينِ الشّيخ عبْد اللهِ الشَّرقاويّ، فأَجبْتُه لذلِك امتِثالًا لأَمْرِه وإسْعافًا لرَغْبتِه وبُغيتِه، وقُلتُ: قَد أجزْتُك بذلِك بشَرْطِ التّثبُّتِ وخفْضِ الجناحِ، وأُوصيكَ بتَقْوى اللهِ تَعالى فإنَّها رأسُ الأمرِ، وأن لا تَنساني منَ الدُّعاءِ خُصوصًا بحُسْنِ الخِتامِ، وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه البَررةِ الكِرامِ. قالَه بفمِه ورقَمَه بقلَمِه عطيّة القمّاش، ولَد المرْحوم إلى الله تَعالى الحاج إبْراهيم القمّاش الدِّمْياطيّ الشّافِعيّ الشّاذليّ الأشْعريّ، غفرَ اللهُ لهُما ولِلمُسْلِمينَ والمسْلِماتِ، والمؤْمِنينَ والمؤْمِناتِ. آمين آمين، في غرَّةِ جُمادى الأَخيرةِ سنةَ 1292 اثنين وتسعين ومائتين وألف خلَتْ مِن الهِجْرةِ النَّبويَّة عَلى صاحِبِها أَفضلُ الصَّلاةِ وأزْكى التَّحيّةِ والسَّلام. |
تبصرة عامة وملاحظات | عدد المجلدات:1 |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(1726 Hadeth) 131022_00_49561.PDF | 49.79 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |