الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) المملكة المتحدة
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) لندن
اسم المكتبة الرئيسية المكتبة البريطانية – المجموعات الشرقية ومجموعة مكتب الهند
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية OR7755
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب صوم يوم الجمعة : إذا أصبح صائمًا يوم الجمعة فعليه أن يفطر
آخر النسخة باب القرعة في المشكلات
قرن الفراغ من النسخ هجريا الخامس
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 202
رقم المجلد المجلد الثالث
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ جميعَ كتابِ «صحيحِ البُخاريِّ» على الشيخِ أبي المعالي منجب بنُ عبدِ اللهِ مولى الشيخ أبي صادقٍ مرشدِ بنِ يحيي بنِ [القاسمِ]... المثبت في أصلِ مولاه أبي صادقٍ قراءةً عليه من نُسخة أبي صادقٍ المحبسةِ بمصرَ بقراءةِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ محمَّد بنِ عليِّ بنِ ... المالقيِّ وغيره الفقهاء أبو الوحشِ نمرُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ نصرِ بنِ مروان [النابلسي]، وعليُّ بنُ إبراهيمَ، وصالحٌ المصريُّ الأنصاريُّ... ابن عبدِ الباقي بنِ أبي القاسمِ الصَّقليُّ المدنيُّ، وهذا خطُّه، ورياض بنتُ عبيدِ بنِ إسماعيلَ مولاته [تربية] شيخنا [الإمام]... وأبو الحسينِ يحيى بنُ عقيلِ بنِ شريف بنِ غديرِ بنِ [طلحةَ] وفاته من آخرِ الجزءِ الأوَّلِ من بابِ: خروجِ النساءِ إلى المساجدِ [باللَّيلِ] والغلسِ، إلى آخرِ الجزءِ الأوَّلِ من تجزئةِ خمسةِ أجزاءٍ، وصحَّ لهم ذلكَ بمصرَ في العشرِ الأوَّلِ من ذي الحجةِ من سنةِ ثمانٍ و... والحمدُ للهِ وحدَه، وصلواتهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وسلَّمَ إلى يومِ الدِّينِ، ولَا حولَ ولَا قوةَ إلَّا باللهِ العليِّ [العظيمِ].
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو المعالي منجب بن عبد الله مولى أبي صادق مرشد بن يحيي بن [القاسم (المسمع)
أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن ... المالقي (القارئ )
أبو الوحش نمر بن أحمد بن محمد بن نصر بن مروان [النابلسي (سامع)
علي بن إبراهيم (سامع)
صالح المصري الأنصاري (سامع)
ابن عبد الباقي بن أبي القاسم الصقلي المدني (سامع)
أبو الحسين يحيى بن عقيل بن شريف بن غدير بن [طلحة (سامع)
رياض بنت عبيد بن إسماعيل مولاته (سامع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 200
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في العشر الأول من ذي الحجة من سنة ثمان و...
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بمصر
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) إلى آخر الجزء الأول من تجزئة خمسة أجزاء
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
سمِعَ جميعَ هذه المجلدةِ على الشيخِ الصَّالح أبي المعالي منجبُ بنُ عبدِ اللهِ الجزء، بحقِّ سماعِه من مولاه الشيخ أبي صادقٍ مرشدِ بنِ يحيى بنِ القاسم المدنيِّ، بحقِّ سماعِه من أمِّ الكرامِ كريمة بنتِ أحمدَ المروزيةِ، بحقِّ سماعِها من أبي الهيثمِ الكشميهنيِّ، عنِ الفَرَبْريِّ، عنِ المصنِّفِ، السادةُ الأمراءُ الأجلاءُ الكبراءُ: الأجلُّ السعيدُ الفاضلُ السديدُ ظهيرُ الدِّينِ أبو بكرٍ محمَّدٌ، وابنته أمُّ البركاتِ فاطمةُ، وأخوه ضياءُ الدِّينِ أبو الخطابِ عمرُ، وأخوهما بدر الدِّينِ أبو يعقوبَ إسحاقُ بنو الأميرِ الكبيرِ عفيفِ الدِّينِ [الملكِ بن الأردوسيِّ]، والأميرُ الأجلُّ نظامُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ الأميرِ بهاءِ الدِّينِ أبي الثَّناءِ محمودِ بنِ محمَّدِ بنِ أيوبَ، وجلالُ الدِّينِ الفقيهُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ يحيى بنِ عليِّ بنِ أبي الطيبِ الدمشقيُّ، والفقيهُ أبو الثَّناءِ محمودُ بنُ يحيى بنِ حسنٍ الشيزريُّ، وأبو الفتوحِ نصرُ بنُ جرو بنِ عنان الحنفيُّ، وأبو الإقبالِ نمرُ بنُ عبدِ اللهِ الحسنيُّ الأستاذ مولى المولى ظهيرِ الدِّينِ المقدم ذكرُه بقراءةِ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ الخالقِ بنِ وحشي الكتانيِّ، والخطُّ له، وذلكَ في مجالسَ متفرقةٍ آخرُها الحادِي عشر من شهرِ ذي القعدةِ من سنةِ [إحدى وستمائةٍ]، وصحَّ وثبت بدارِ الشيخِ الأجلِّ ظهيرِ الدِّينِ، وصحَّ وثبَتَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو المعالي منجب بن عبد الله (المسمع)
أبو صادق مرشد بن يحيى بن القاسم المدني (سامع)
ظهير الدين أبو بكر محمد (سامع)
أم البركات فاطمة (سامع)
ضياء الدين أبو الخطاب عمر (سامع)
بدر الدين أبو يعقوب إسحاق (سامع)
نظام الدين أبو عبد الله محمد بن الأمير بهاء الدين أبي الثناء محمود بن محمد بن أيوب (سامع)
جلال الدين أبو العباس أحمد بن يحيى بن علي بن أبي الطيب الدمشقي (سامع)
أبو الثناء محمود بن يحيى بن حسن الشيزري (سامع)
أبو الفتوح نصر بن جرو بن عنان الحنفي (سامع)
أبو الإقبال نمر بن عبد الله الحسني (سامع)
عبد القوي بن عبد الخالق بن وحشي الكتاني#القارئ - كاتب السماع#
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 200
طريق هذا السماع (النص الثاني) أم الكرام كريمة بنت أحمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو الهيثم الكشميهني
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) آخرها الحادي عشر من شهر ذي القعدة من سنة [إحدى وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 601
قرن السماع (النص الثاني) السابع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بدار الشيخ الأجل ظهير الدين
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع هذه المجلدة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
سمِعَ جميعَ هذا الجزءِ مِنْ أَوَّلِه إلى آخرِه على الشيخِ الصَّالحِ أبي المعالي منجبُ بنُ عبدِ اللهِ الجزء، بحقِّ سماعِه منَ الشيخِ الإمامِ أبي صادقٍ مرشدِ بنِ يحيى بنِ القاسمِ المدينيِّ، عن كريمة، عن أبي الهيثمِ الكشميهنيِّ، عنِ الفَرَبْريِّ، عنِ البُخاريِّ:الشيخُ الإمامُ العالمُ شيخُ الإسلامِ مجدُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الحسنيُّ، والشيخُ الإمامُ العالمُ أبو محمَّدٍ القاسمُ بنُ فروة الشاطبيُّ المقرئُ، ونظامُ الدِّينِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ أبي بكرٍ الصَّغانيُّ الحنفيُّ، ونجمُ الدِّينِ صديقُ بنُ يوسفَ الحنفيُّ، وعزُّ الدِّينِ أبو القاسمِ، وهبةُ اللهِ بنُ عثمانَ القرشيُّ، وأخوه أبو بكرٍ محمَّدٌ، وصفيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنِ سلمانَ بنِ أبي بكرٍ البلخيُّ الحنفيُّ، وجمالُ الدِّينِ عبد الكريمِ بنِ الشيخِ الإمامِ زين الدِّينِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ مجالدٍ القاري الواعظُ سبطُ سعدِ الخيرِ، ونجمُ الدِّينِ أبو النجمُ بنُ رسلان الدمشقيُّ الواعظُ، ورضي الدِّينِ أبو الجودِ [بدرُ] بنُ عبد الغنيِّ الأنصاريُّ، وأبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمودٍ [الأمدي]، والزينُ فارسُ بنُ يوسفَ الحنفيُّ، وحسنُ بنُ أبي محمَّدِ بنِ حسنٍ الدمياطيُّ، وسراجُ الدِّينِ أبو البقاءِ صالحُ بنُ أحمدَ... السجستانيُّ، وولداه أحمدُ ومحمدٌ وصاحبُ الجزءِ الإمامُ الشيخ الفقيه أبو الفتحِ منصورُ بنُ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ المصاحفيُّ، ومحمدُ بنُ عليٍّ الشاطبيُّ، ومحمدُ بنُ الشيخِ الإمامِ ظهيرِ الدِّينِ عبدِ اللهِ الهمدانيّ، وفتاه جوهر ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّد بنِ عليِّ بن [البقليعي] وأبو عليِّ بنِ صالحِ بنِ عليِّ بنِ خليفة النجارُ، وعبدُ العزيزِ بنُ صالحِ بنِ حمزةَ الحنفيُّ، وإبراهيمُ بنُ لؤلؤِ بنِ سعدِ اللهِ الحنفيُّ، ومخلصُ بنُ صقيل بنِ ديابٍ العامريُّ، وله من خَلَفِ الدِّينِ [مودد] بنِ عبدِ اللهِ الحنفيُّ و[مسعر] بنِ عبدِ اللهِ بنِ [أبي بكرِ] بنِ صفيِّ الدِّينِ محمود الناصريُّ، ومقاتلُ بنُ يوسفَ بنِ سرايا الكتاميُّ، ومسروقٌ مولى الشيخِ الإمامِ مجدِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ الحنفيُّ بقراءة العماد أبي الأمانةِ جزيل بنِ جميل الدمياطيُّ الحنفيُّ، ومثبتُ الأسماءِ عبدُ الحقِ بنُ هبةِ اللهِ بنِ ظافرِ بنِ حمزةَ القضاعيُّ، سمِعَ الجميعَ، وسمِعَ من بابِ: ما أُدِّي زكاتُه فليسَ بكنزٍ إلى آخرِ الجزءِ عليُّ بنُ عليٍّ الشبراويُّ الحنفيُّ، وسمِعَ أكثرَه إبراهيمُ بنُ [لامع] الصَّنهاجيُّ، وسمِعَ من كتابِ اللقطة إلى آخرِ الجزءِ الشيخُ الإمامُ أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ حسنِ بنِ محمَّدٍ المقري، وذلكَ في الثَّاني من ذي الحجةِ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وخمسمائةٍ بالقاهرةِ المحروسةِ بمدرسةِ الحنفيَّةِ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو المعالي منجب بن عبد الله (المسمع)
أبو صادق مرشد بن يحيى بن القاسم المديني (المسمع)
مجد الدين أبو عبد الله محمد بن محمد الحسني (سامع)
أبو محمد القاسم بن فروة الشاطبي (سامع)
نظام الدين أبو الفضل محمد بن أبي بكر الصغاني الحنفي (سامع)
نجم الدين صديق بن يوسف الحنفي (سامع)
عز الدين أبو القاسم (سامع)
هبة الله بن عثمان القرشي (سامع)
أبو بكر محمد (سامع)
صفي الدين أبو بكر بن سلمان بن أبي بكر البلخي الحنفي (سامع)
جمال الدين عبد الكريم ابن زين الدين أبي الحسن علي بن مجالد سبط سعد الخير (سامع)
نجم الدين أبو النجم بن رسلان الدمشقي (سامع)
رضي الدين أبو الجود [بدر] بن عبد الغني الأنصاري (سامع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن محمود [الأمدي (سامع)
الزين فارس بن يوسف الحنفي (سامع)
حسن بن أبي محمد بن حسن الدمياطي (سامع)
سراج الدين أبو البقاء صالح بن أحمد... السجستاني (سامع)
أحمد (سامع)
محمد (سامع)
أبو الفتح منصور بن محمد بن إسماعيل المصاحفي (سامع)
محمد بن علي الشاطبي (سامع)
محمد ابن ظهير الدين عبد الله الهمداني (سامع)
جوهر (سامع)
أبو علي بن صالح بن علي بن خليفة النجار (سامع)
عبد العزيز بن صالح بن حمزة الحنفي (سامع)
إبراهيم بن لؤلؤ بن سعد الله الحنفي (سامع)
عبد الحق بن هبة الله بن ظافر بن حمزة القضاعي (كاتب السماع)
علي بن علي الشبراوي الحنفي (سامع)
إبراهيم بن [لامع] الصنهاجي (سامع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن حسن بن محمد المقري (سامع)
محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن [البقليعي (سامع)
مخلص بن صقيل بن دياب العامري (سامع)
خلف الدين [مودد] بن عبد الله الحنفي (سامع)
مسعر] بن عبد الله بن [أبي بكر] بن صفي الدين محمود الناصري (سامع)
مقاتل بن يوسف بن سرايا الكتامي (سامع)
مسروق مولى مجد الدين محمد بن محمد الحنفي (سامع)
العماد أبي الأمانة جزيل بن جميل الدمياطي الحنفي (القارئ )
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 201
طريق هذا السماع (النص الثالث) كريمة
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو الهيثم الكشميهني
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في الثاني من ذي الحجة سنة أربع وسبعين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 574
قرن السماع (النص الثالث) السادس.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بالقاهرة المحروسة بمدرسة الحنفية.
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع هذا الجزء من أوله إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
خوارج النص عامة 
بلاغُ سماعٍ: بلغَ جميعَ كتابِ «صحيحِ البُخاريِّ» على الشيخِ أبي المعالي منجب بنُ عبدِ اللهِ مولى الشيخ أبي صادقٍ مرشدِ بنِ يحيي بنِ [القاسمِ]... المثبت في أصلِ مولاه أبي صادقٍ قراءةً عليه من نُسخة أبي صادقٍ المحبسةِ بمصرَ بقراءةِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ محمَّد بنِ عليِّ بنِ ... المالقيِّ وغيره الفقهاء أبو الوحشِ نمرُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ نصرِ بنِ مروان [النابلسي]، وعليُّ بنُ إبراهيمَ، وصالحٌ المصريُّ الأنصاريُّ... ابن عبدِ الباقي بنِ أبي القاسمِ الصَّقليُّ المدنيُّ، وهذا خطُّه، ورياض بنتُ عبيدِ بنِ إسماعيلَ مولاته [تربية] شيخنا [الإمام]... وأبو الحسينِ يحيى بنُ عقيلِ بنِ شريف بنِ غديرِ بنِ [طلحةَ] وفاته من آخرِ الجزءِ الأوَّلِ من بابِ: خروجِ النساءِ إلى المساجدِ [باللَّيلِ] والغلسِ، إلى آخرِ الجزءِ الأوَّلِ من تجزئةِ خمسةِ أجزاءٍ، وصحَّ لهم ذلكَ بمصرَ في العشرِ الأوَّلِ من ذي الحجةِ من سنةِ ثمانٍ و... والحمدُ للهِ وحدَه، وصلواتهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وسلَّمَ إلى يومِ الدِّينِ، ولَا حولَ ولَا قوةَ إلَّا باللهِ العليِّ [العظيمِ]. #بها تصحيحاتٌ كثيرةٌ. #سماعٌ آخرُ: سمِعَ جميعَ هذه المجلدةِ على الشيخِ الصَّالح أبي المعالي منجبُ بنُ عبدِ اللهِ الجزء، بحقِّ سماعِه من مولاه الشيخ أبي صادقٍ مرشدِ بنِ يحيى بنِ القاسم المدنيِّ، بحقِّ سماعِه من أمِّ الكرامِ كريمة بنتِ أحمدَ المروزيةِ، بحقِّ سماعِها من أبي الهيثمِ الكشميهنيِّ، عنِ الفَرَبْريِّ، عنِ المصنِّفِ، السادةُ الأمراءُ الأجلاءُ الكبراءُ: الأجلُّ السعيدُ الفاضلُ السديدُ ظهيرُ الدِّينِ أبو بكرٍ محمَّدٌ، وأبنته أمُّ البركاتِ فاطمةُ، وأخوه ضياءُ الدِّينِ أبو الخطابِ عمرُ، وأخوهما بدر الدِّينِ أبو يعقوبَ إسحاقُ بنو الأميرِ الكبيرِ عفيفِ الدِّينِ [الملكِ بن الأردوسيِّ]، والأميرُ الأجلُّ نظامُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ الأميرِ بهاءِ الدِّينِ أبي الثَّناءِ محمودِ بنِ محمَّدِ بنِ أيوبَ، وجلالُ الدِّينِ الفقيهُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ يحيى بنِ عليِّ بنِ أبي الطيبِ الدمشقيُّ، والفقيهُ أبو الثَّناءِ محمودُ بنُ يحيى بنِ حسنٍ الشيزريُّ، وأبو الفتوحِ نصرُ بنُ جرو بنِ عنان الحنفيُّ، وأبو الإقبالِ نمرُ بنُ عبدِ اللهِ الحسنيُّ الأستاذ مولى المولى ظهيرِ الدِّينِ المقدم ذكرُه بقراءةِ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ الخالقِ بنِ وحشي الكتانيِّ، والخطُّ له، وذلكَ في مجالسَ متفرقةٍ آخرُها الحادِي عشر من شهرِ ذي القعدةِ من سنةِ [إحدى وستمائةٍ]، وصحَّ وثبت بدارِ الشيخِ الأجلِّ ظهيرِ الدِّينِ، وصحَّ وثبَتَ.#سمِعَ جميعَ هذا الجزءِ مِنْ أَوَّلِه إلى آخرِه على الشيخِ الصَّالحِ أبي المعالي منجبُ بنُ عبدِ اللهِ الجزء، بحقِّ سماعِه منَ الشيخِ الإمامِ أبي صادقٍ مرشدِ بنِ يحيى بنِ القاسمِ المدينيِّ، عن كريمة، عن أبي الهيثمِ الكشميهنيِّ، عنِ الفَرَبْريِّ، عنِ البُخاريِّ:الشيخُ الإمامُ العالمُ شيخُ الإسلامِ مجدُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الحسنيُّ، والشيخُ الإمامُ العالمُ أبو محمَّدٍ القاسمُ بنُ فروة الشاطبيُّ المقرئُ، ونظامُ الدِّينِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ أبي بكرٍ الصَّغانيُّ الحنفيُّ، ونجمُ الدِّينِ صديقُ بنُ يوسفَ الحنفيُّ، وعزُّ الدِّينِ أبو القاسمِ، وهبةُ اللهِ بنُ عثمانَ القرشيُّ، وأخوه أبو بكرٍ محمَّدٌ، وصفيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنِ سلمانَ بنِ أبي بكرٍ البلخيُّ الحنفيُّ، وجمالُ الدِّينِ عبد الكريمِ بنِ الشيخِ الإمامِ زين الدِّينِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ مجالدٍ القاري الواعظُ سبطُ سعدِ الخيرِ، ونجمُ الدِّينِ أبو النجمُ بنُ رسلان الدمشقيُّ الواعظُ، ورضي الدِّينِ أبو الجودِ [بدرُ] بنُ عبد الغنيِّ الأنصاريُّ، وأبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمودٍ [الأمدي]، والزينُ فارسُ بنُ يوسفَ الحنفيُّ، وحسنُ بنُ أبي محمَّدِ بنِ حسنٍ الدمياطيُّ، وسراجُ الدِّينِ أبو البقاءِ صالحُ بنُ أحمدَ... السجستانيُّ، وولداه أحمدُ ومحمدٌ وصاحبُ الجزءِ الإمامُ الشيخ الفقيه أبو الفتحِ منصورُ بنُ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ المصاحفيُّ، ومحمدُ بنُ عليٍّ الشاطبيُّ، ومحمدُ بنُ الشيخِ الإمامِ ظهيرِ الدِّينِ عبدِ اللهِ الهمدانيّ، وفتاه جوهر ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّد بنِ عليِّ بن [البقليعي] وأبو عليِّ بنِ صالحِ بنِ عليِّ بنِ خليفة النجارُ، وعبدُ العزيزِ بنُ صالحِ بنِ حمزةَ الحنفيُّ، وإبراهيمُ بنُ لؤلؤِ بنِ سعدِ اللهِ الحنفيُّ، ومخلصُ بنُ صقيل بنِ ديابٍ العامريُّ، وله من خَلَفِ الدِّينِ [مودد] بنِ عبدِ اللهِ الحنفيُّ و[مسعر] بنِ عبدِ اللهِ بنِ [أبي بكرِ] بنِ صفيِّ الدِّينِ محمود الناصريُّ، ومقاتلُ بنُ يوسفَ بنِ سرايا الكتاميُّ، ومسروقٌ مولى الشيخِ الإمامِ مجدِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ الحنفيُّ بقراءة العماد أبي الأمانةِ جزيل بنِ جميل الدمياطيُّ الحنفيُّ، ومثبتُ الأسماءِ عبدُ الحقِِّ بنُ هبةِ اللهِ بنِ ظافرِ بنِ حمزةَ القضاعيُّ، سمِعَ الجميعَ، وسمِعَ من بابِ: ما أُدِّي زكاتُه فليسَ بكنزٍ إلى آخرِ الجزءِ عليُّ بنُ عليٍّ الشبراويُّ الحنفيُّ، وسمِعَ أكثرَه إبراهيمُ بنُ [لامع] الصَّنهاجيُّ، وسمِعَ من كتابِ اللقطة إلى آخرِ الجزءِ الشيخُ الإمامُ أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ حسنِ بنِ محمَّدٍ المقري، وذلكَ في الثَّاني من ذي الحجةِ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وخمسمائةٍ بالقاهرةِ المحروسةِ بمدرسةِ الحنفيَّةِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0044_00551_OR7755_00_36750.pdf81.58 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح