الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية إسميهان سلطان
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 95
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب بنيان الكعبة حدثني حدثني محمود بن عبد الرازق قال أخبرني ابن جريح .... قال لما بنيت الكعبة ذهب النبي صلى الله عليه وسلم وعباس ينقلان الحجارة فقال عباس للنبي صلى الله عليه وسلم إجعل إزارك في رقبتك يقيك من الحجارة فخر إلى الأرض وطمحت عيناه إلى السماء ...
آخر النسخة باب ما يؤكل من لحوم الأضاحي وما يتزود منها حدثنا علي بن عبد الله قال أخبرني عطاء سمع جابر بن عبد الله قال كنا نتزود من لحوم الأضاحي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ... حدثنا محمد بن عبد الرحيم ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلوا من لحوم الأضاحي ثلاثا ... آخر الجزء الثالث ... ويتلوه في الجزء الرابع كتاب الأشربة .
تبصرة التعريف بالنسخة «من باب بناء الكعبة إلى باب ما يؤكل من لحوم الأضاحي وما يتزود منها»
اسم الناسخ يوسف بن غيبي بن ضياء الدين البكريجي الحنفي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في سابع عشرين من شهر رمضان يوم الجمعة سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 27
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 873
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 244
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ
وصف الخط مجود
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
جاء في نهايتها صورة مقابلة منقولة من النسخة المنسوخ منه ما صورتها: «قابلت جميع هذا الكتاب وهو أربع مجلدات وهذا الثالث منه غير مرة مع من يوثق به على ما وجد من نسخة الأصل المقروءة على ابن الزَبيديِّ الذي مقره في الضِّيائيَّة بِسَفْحِ قَاسِيُونَ وعلى الأصل المقرر بالرباط الشميساطي بدمشق فصار أصلًا يوثق به ويعتمد عليه وتركتُ ألفاظًا ونسخًا من رواية أبي ذر ومن رواية الكُشْميهَنِيِّ مضروبًا عليها في الأصول وملحقة في الحواشي لم يكن من سماع أبي الوقت فليعلم ذلك وتحرر هذا الفرعُ وصار أصلًا معتمدًا كتبه عبد القادر بن محمد المقريزي».
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عبد القادر بن محمد المقريزي (المقابل)
عبد القادر بن محمد المقريزي (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 247
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
جاء في نهايتها صورة قراءة ما نصها: «على الأصل المنقول منه كتب بلغ قراءة للشيخ الحافظ المزي بحلب وكتب القراءة عبد القادر بن محمد البعليُّ».
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
الحافظ المزي (القارئ)
عبد القادر بن محمد البعلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 247
حالة السماع (النص الثاني) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغ الشيخ محمد ابن الحاج علي -أنشأه الله تعالى نُشُؤًا صالحًا وجعله من حزبه- سماعًا من لفظي بفوت وأجزت له. كتبه إبراهيم بن العمادي سنة 938 هـ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد بن علي (سامع)
إبراهيم بن العمادي (القارئ)
إبراهيم بن العمادي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 247
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) سنة 938هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 938
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب بفوت
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ الشيخ محمد ابن الحاج علي -أنشأه الله تعالى نُشُؤًا صالحًا وجعله من حزبه- سماعًا من لفظي بفوت وأجزت له. كتبه إبراهيم بن العمادي سنة 938 هـ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد بن علي (المجاز)
إبراهيم بن العمادي (المجيز)
إبراهيم بن العمادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 247
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) سنة 938هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 938
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع الكتاب بفوت
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغ الشيخ علاء الدين الأرملي سماعا وأجزت له ما يجوز لي روايته كتبه محمد الناسخ المالكي
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
علاء الدين الأرملي (سامع)
محمد الناسخ المالكي (المسمع)
محمد الناسخ المالكي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 247
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغ الشيخ علاء الدين الأرملي سماعا وأجزت له ما يجوز لي روايته كتبه محمد الناسخ المالكي
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
علاء الدين الأرملي (المجاز)
محمد الناسخ المالكي (المجيز)
محمد الناسخ المالكي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 247
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملك: يوسف بن غيبي بن ضياء الدين البكريجي الحنفي
النص المصاحب مفصل (الأول) 
فرغ استنساخا لنفسه يوسف بن غيبي بن ضياء الدين البكريجي الحنفي في سابع عشر من شهر رمضان يوم الجمعة سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة. (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 247
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في سابع عشر من شهر رمضان يوم الجمعة سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 873
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
هذا الكتاب كان أمانة عند خطيب جامع أبي أيوب الأنصاري رضى الله عنه سنة 1281هـ السيد حافظ محمد جلال الدين
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
حافظ محمد جلال الدين (مستصحب)
نوع النص (الثاني) استصحاب
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1281هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1281
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
واقف هذا الكتاب إباني المدرسة الفتحية لأولي الألباب محمد الوزير باشا الأعظم في الدولة السليمانية والسليمية من آل عثمان أيد الله تعالى ملكهم إلى آخر الأزمان سنة 977هـ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد الوزير باشا (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) سنة 977هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 977
قرن النص المصاحب (الثالث) العاشر.
خوارج النص عامة 
الحواشي والتعليقات : النسخة على هوامشها العديد من الحواشي والتعليقات . #الوقفيات:
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_95_16177.PDF139.27 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح