الجمعُ بين الصَّحيحين
عبد الحق بن عبد الرحمن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم، الأزدي، الأشبيلي، القاضي، أبو محمد، ابن الخراط، المحدث، الحافط، الفقيه
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة ملت | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 319 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | شيخ الإسلام فيض الله أفندي | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجمعُ بين الصَّحيحين | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | معجم المؤلفين 5/92 - كشف الظنون 1/599 - هدية العارفين 1/503 |
المؤلف الرئيسي | عبد الحق بن عبد الرحمن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم، الأزدي، الأشبيلي، القاضي، أبو محمد، ابن الخراط، المحدث، الحافط، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الخراط، عبد الحق بن عبد الرحمن | سنة مولد المؤلف هجريا | 510 | قرن مولد المؤلف هجريا | السادس | سنة وفاة المؤلف هجريا | 581 | قرن وفاة المؤلف هجريا | السادس |
أول النسخة | كتاب الجهاد والسير إباحة القتال قبل الدعوة ... | آخر النسخة | كتاب التوحيد ... وأما القاسط الجائر تم جميع ما في كتاب البخاري. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة قيمة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه الجمع بين كتب الحديث |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة |
عدد الأوراق | 280 | رقم الجزء | الجزء الثاني | نوع الخط | نسخ - ثلث | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بلَغَ مقابلةً على حسبِ الطَّاقةِ والإمكانِ على نسخةِ الشَّيخِ علمِ الدِّينِ البرزاليِّ رحِمَه اللهُ وأحسَنَ الله إليه وإلى كاتبِه وقارئِه وجميعِ المسلمينَ والمسلماتِ، في شهورِ سنةِ ستٍّ وأربعينَ وسبعمائةٍ، وكتبَه: يوسفُ بنُ عمرَ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ القرشيُّ الشَّافعيُّ. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | يوسف بن عمر بن محمد بن محمد القرشي الشافعي (المقابل) يوسف بن عمر بن محمد بن محمد القرشي الشافعي (كاتب المقابلة) |
نوع النص (النص الأول) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 296 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | في شهور سنة ست وأربعين وسبعمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 746 | قرن السماع (النص الأول) | الثامن. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الوحيد. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | ملكه من فضل الله تعالى عبد الله ... الحقير ... محمد بن محمد بن يوسف الحريري غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين ولكل بتاريخ عاشر المحرم الحرام سنة تسعة وثلاثين وثمانمائة من الهجرة النبوية. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمد بن محمد بن يوسف الحريري (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 296 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | بتاريخ عاشر المحرم الحرام سنة تسعة وثلاثين وثمانمائة | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 839 | قرن النص المصاحب (الأول) | التاسع. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | وقف شيخ الإسلام السيد فيض الله أفندي غفر الله له ولوالديه، بشرط أن لا يخرج من المدرسة التي بناها بالقسطنطينية سنة 1112هـ. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | فيض الله أفندي (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 5 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | سنة 1112هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 1112 | قرن النص المصاحب (الثاني) | الثاني عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الثاني) | بالقسطنطينية |
خوارج النص عامة | وقفٌ: وقفُ شيخِ الإسلامِ السيِّدِ فيضِ اللهِ أفندي غفَرَ اللهُ لَهُ ولوالديْهِ، بشرطِ أن لَا يخرجَ منَ المدرسةِ الَّتي بناها بالقسطنطينيةِ سنةَ 1112هـ.#بها تصحيحاتٌ في الهامشِ.#مثقلةٌ بالحواشِي والتَّعليقاتِ في الهامشِ.#مقابلةٌ: بلَغَ مقابلةً على حسبِ الطَّاقةِ والإمكانِ على نسخةِ الشَّيخِ علمِ الدِّينِ البرزاليِّ رحِمَه اللهُ وأحسَنَ الله إليه وإلى كاتبِه وقارئِه وجميعِ المسلمينَ والمسلماتِ، في شهورِ سنةِ ستٍّ وأربعينَ وسبعمائةٍ، وكتبَه: يوسفُ بنُ عمرَ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ القرشيُّ الشَّافعيُّ.#تملكٌ: ملَكَه منْ فضلِ اللهِ تعالى عبد الله ... الحقير ... محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ يوسفَ الحريريُّ غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين ولكل بتاريخ عاشرِ المحرمِ الحرامِ سنةَ تسعةٍ وثلاثينَ وثمانمائةٍ من الهجرة النبوية. |
تبصرة عامة وملاحظات | بها تعداد للكراريس استمر حتى الكراسة 22 ثم انقطع. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_N218_319_00_41727.pdf | 359.69 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |