الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | إسميهان سلطان | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 94 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | كتاب البيوع وقول الله عز وجل وأحل الله البيع وحرم الربا وقوله إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم باب ما جاء في قوله تعالى فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ... حدثنا أبو اليمان ... | آخر النسخة | باب حديث زيد بن عمرو بن نفيل حدثني محمد بن أبي بكر ... عن عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي زيد بن عمر بن نفيل بأسفل بلدح قبل أن ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم الوحي فقدمت إلى النبي صلى الله عليه وسلم سفرة فأبى أن يأكل منها ... وإن شئت كفيتك مؤنتها . أخر الجزء لاثاني من صحيح البخاري ويلوه ... في أول الجزء الثالث باب بنيان الكعبة ... | تبصرة التعريف بالنسخة | «من كتاب البيوع إلى منتصف كتاب مناقب الصحابة» |
اسم الناسخ | يوسف بن غيبي بن ضياء الدين البكريجي الحنفي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | في خمس خلون من جمادي الأولى اثنين وسبعين وثمانمائة . | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 5 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | جمادى الأولى | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 872 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 229 | رقم الجزء | الجزء الثاني | نوع الخط | نسخ وثلث | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | على النسخة المقابلة عليها هذه النسخة وجد ما صورته " قابلت هذه النسخة جمعاء وهي أربعة أسفار وهذا الثاني منها مع من .. على ما وجد من الاصل الذي هذا فرعه المقرر في المدرسة الضيافة على الأصل المقرر برباط السميساطي بدمشق حسب الطاقة والإمكان وكان أصلا يعتمد عليه ويوثق به وهذان الأصلان المقابل عليهما هذا الفرع هما أصلا سماع الناس على ابن الزبيدي وتركت ألفاتظا ونسخا من رواته أبي ذر الهروي ومن روايته الكشميهني مضروب على غالبها في الأصول مكتوب في الحواشي لم أكتبها لأنها لم تكن من سماع أبي الوقت فليعلم ذلك وصار هذا الفرع أصلا يوثق به كتبه عبد القادر بن محمد المقريزي . |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | عبد القادر بن محمد المقريزي (المقابل) عبد القادر بن محمد المقريزي (كاتب المقابلة) |
نوع النص (النص الأول) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 231 | حالة السماع (النص الأول) | منقول | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | ثم بلغ الشيخ جمال الدين قراءةً وأجزت له كتبه أبي ذر بن إبراهيم. وقراءة أخرى: بلغ الشيخ الإمام العالم جمال الدين ... قراءة عليَّ من أوله إلى هنا وأجزت ما يجوز لي من روايته في مجالس آخرها ... شهر ربيع الأول سنة 879هـ أملا ذلك وكتبه ... |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | جمال الدين (القارئ) أبو ذر بن إبراهيم (المقروء عليه) أبو ذر بن إبراهيم (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الثاني) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 231 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) | شهر ربيع الأول سنة 879هـ | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) | 879 | قرن السماع (النص الثاني) | التاسع. | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) | ثم بلغ الشيخ جمال الدين قراءةً وأجزت له كتبه أبي ذر بن إبراهيم. وقراءة أخرى: بلغ الشيخ الإمام العالم جمال الدين ... قراءة عليَّ من أوله إلى هنا وأجزت ما يجوز لي من روايته في مجالس آخرها ... شهر ربيع الأول سنة 879هـ أملا ذلك وكتبه ... |
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) | جمال الدين (المجاز) أبو ذر بن إبراهيم (المجيز) أبو ذر بن إبراهيم (كاتب الإجازة) |
نوع النص (النص الثالث) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) | 231 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) | شهر ربيع الأول سنة 879هـ | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) | 879 | قرن السماع (النص الثالث) | التاسع. | حالة السماع (النص الثالث) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) | ما يجوز لي من روايته | ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) | الثالث. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) | بلغ الشيخ علاء الدين الأرملي سماعا علي وأجزت له كتبه محمد بن الناسخ المالكي |
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) | علاء الدين الأرملي (سامع) محمد بن الناسخ المالكي (المسمع) محمد بن الناسخ المالكي (كاتب السماع) |
نوع النص (النص الرابع) | سماع | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) | 231 | حالة السماع (النص الرابع) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) | الرابع. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) | بلغ الشيخ علاء الدين الأرملي سماعا علي وأجزت له كتبه محمد بن الناسخ المالكي |
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) | علاء الدين الأرملي (المجاز) محمد بن الناسخ المالكي (المجيز) محمد بن الناسخ المالكي (كاتب الإجازة) |
نوع النص (النص الخامس) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) | 231 | حالة السماع (النص الخامس) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) | الخامس. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | واقف هذا الكتاب إباني المدرسة الفتحية لأولي الألباب محمد الوزير باشا الأعظم في الدولة السليمانية والسليمية من آل عثمان أيد الله تعالى ملكهم إلى آخر الأزمان سنة 977هـ |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمد الوزير باشا (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | سنة 977هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 977 | قرن النص المصاحب (الأول) | العاشر. |
خوارج النص عامة | الحواشي والتعليقات : النسخة على هوامشها العديد من الحواشي والتعليقات؛ بعضها منقول من الفتح لابن حجر. #الوقفيات: |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_94_16171.PDF | 91.19 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |