التوشيح على الجامع الصحيح للبخاري


عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين بن عثمان بن محمد بن خضر بن أيوب ابن محمد بن همام الدين، الخضيري الأصل، الطولوني، المصري، السيوطي، الشافعي، أبو الفضل، المعروف بجلال الدين السيوطي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حميدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 241
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التوشيح على الجامع الصحيح للبخاري
العنوان بلغة اخري TAVŞİH ale'l-CAMİÜ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الكواكب السائرة م اص 226 شذرات الذهب م 8 ص 51 الضوء اللامع م 4 ص 65 حسن المحاضرة م اص 188 النور السافر ص 56 الرسالة المستطرفة ص 84 وهدية العارفين م اص 534 وكشف الظنون م 1 ص 507 وص 549 وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1ص 186.
توثيق العنوان كشف الظنون 1/550 - هدية العارفين 1/537
المؤلف الرئيسي عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين بن عثمان بن محمد بن خضر بن أيوب ابن محمد بن همام الدين، الخضيري الأصل، الطولوني، المصري، السيوطي، الشافعي، أبو الفضل، المعروف بجلال الدين السيوطي
اسماء اخرى للمؤلف السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر
سنة مولد المؤلف هجريا 849
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 911
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  فرغت من تأليفه يوم الخميس خامس عشري شعبان سنة إحدى وثمانين وثمانمائة
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 25
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من التأليف هجريا شعبان
سنة الفراغ من التأليف هجريا 881
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 881
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
أول النسخة الحمد لله الذي أجزل لنا المنة وجملنا بأن جعلنا من حملة السنة ... هذا تعليق على صحيح الاستاذ شيخ الإسلام أمير المؤمنين أبي عبد الله البخاري مسمى بالتوشيح يجري مجرى تعليق الإمام بدر الدين الزركشي المسمى بالتنقيح ويفوقه.
آخر النسخة باب قول الله ونضع الموازين ... وإن تكلم بغير ذلك كانت كفارة له سبحانك الله وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
اسم الناسخ علي بن محمد بن لاحب الغزي،
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الأحد المبارك بعد العصر في العشر الأول من شهر ذي القعدة سنة خمس وتسعمئة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 905
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
مكان النسخ كما ورد مدرسة الشيخونية بالقاهرة
مكان النسخ (الدولة) مصر
مكان النسخ (المدينة) القاهرة
مكان النسخ (المَحلة) مدرسة الشيخونية
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 905 هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 279
نوع الخط نسخ وثلث
وصف الخط جيد ومذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
إلى هُنا قرِئَ عَلى مؤلِّفِه جناب الجلالِ السّيوطيّ نفعَنا اللهُ بأنفاسِه الشَّريفةِ؛ فلِذلِك تَرى في الهامِشِ خطوطَه المنيرةَ اللَّطيفةَ. حرَّره أحْمد رسمي
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو عمار أحمد رسمي (القارئ)
عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد , الخضيري , الطولوني , المصري , الشافعي , جلال الدين , أبو الفضل , الجلال السيوطي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 92
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
تيمَّنَ بِمطالعتِه وإكْمالِه أَبو عمَّارٍ أحْمد رسمي سنة 168 هلال.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو عمار أحمد رسمي (المطالع)
نوع النص (النص الثاني) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة 168هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1168
قرن السماع (النص الثاني) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملّك: هذا المصنِّفُ الجليلُ القدرِ لأحْمدَ بنِ أحْمدَ بنِ بدْر.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن أحمد بن بدر (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهْتديَ لوْلا أَن هدانا اللهُ. وقف عبْد الحَميدِ خان.ونصُّ الوقْف: وقف إِمام المسْلمينَ وسيد السلاطينِ السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السلْطانِ أحْمد خان، لا زالَ حديثُ محامدِه بينَ الأَنامِ متواترًا مشْهورًا، ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا مذْكورًا، وأنا الدّاعي لدوْلتِه العليَّةِ السيّد علي بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرمَين الشّريفَين غُفِرَ لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: السيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان (واقف)
علي بهجت (كاتب الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ملكَه بالابْتِياعِ الشَّرعيّ كاتبُ هذِه الأحْرفِ أحْمدُ بنُ أحمدَ الطّيبيّ الشّافعيّ عفا اللهُ عنهما وعَن جميعِ المسْلمينَ في أواخِرِ صفَر الخير سنةَ 938.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أحمد بن أحمد الطيبي الشافعي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في أواخر صفر الخير سنة 938.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 938
قرن النص المصاحب (الثالث) العاشر.
طريقة التملك (الثالث) شراء.
خوارج النص عامة 
وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كنّا لِنهْتدي لوْلا أَن هدانا الله. وقْف عبْد الحميدِ خان.ونصُّ الوقْف: وقف إِمام المسْلمينَ وسيد السّلاطين السّلْطان ابْن السّلْطانِ، السّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السّلْطانِ أحْمد خان لا زالَ حديثُ محامِدِه بينَ الأَنامِ مُتواتِرًا مشْهورًا ولا برحَ صيتُ عدالتِه في لسانِ الخواصِّ والعوامِّ معنْعنًا مذْكورًا، وأَنا الدّاعي لدولتِه العليَّةِ السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ الشّريفينِ غُفِر لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: السيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.#تملّك: هذا المصنِّفُ الجليلُ القدرِ لأحْمدَ بنِ أحْمدَ بنِ بدْر.ملكَه بالابْتِياعِ الشَّرعيّ كاتبُ هذِه الأحْرفِ أحْمدُ بنُ أحمدَ الطّيبيّ الشّافعيّ عفا اللهُ عنهما وعَن جميعِ المسْلمينَ في أواخِرِ صفَر الخير سنةَ 938.#فوائِد: في بعضِ هوامشِه آثارُ قلمِ المصنّف؛ مثْل خطّ الملائكةِ. الحمدُ للهِ ثمّ بلغَ قراءةً عليّ. كتبَه مؤلِّفُه عَفا اللهُ عنه آمين.فائِدةٌ علميَّةٌ على هامِش العُنوانِ: عمْرو بْن العاصي الصَّحابيّ المشْهورُ، الجمهورُ على كتابةِ العاصي بالياءِ وهُو الفَصيحُ عندَ أهْلِ العربيَّةِ ... في كثيرٍ مِن كتُبِ الحديثِ والفقْهِ أوْ أكثرِها ... الياء وهِي لغةٌ وقَد قرئَ في السّبعِ نحْوه ... المُتعال والدّاع ونحوهما، نقلَه النَّوويّ في تهْذيبِ الأسْماءِ واللُّغاتِ#مطالَعةٌ:تيمَّنَ بِمطالعتِه وإكْمالِه أَبو عمَّارٍ أحْمد رسمي سنة 168 حلال.#قراءةٌ على المؤلِّف:الحمدُ للهِ ثمَّ بلغَ قراءةً عليّ. كتبَه مؤلِّفُه عفَا اللهُ عنْه آمينَ.الحمدُ للهِ ثمَّ بلغَ سماعًا عليَّ. كتبَه مؤلِّفُه عفا اللهُ عنْه آمينَ.إلى هُنا قرِئَ عَلى مؤلِّفِه جناب الجلالِ السّيوطيّ نفعَنا اللهُ بأنفاسِه الشَّريفةِ؛ فلِذلِك تَرى في الهامِشِ خطوطَه المنيرةَ اللَّطيفةَ. حرَّره أحْمد رسمي
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة غير مؤطرة، كتبت كلمات متن البخاري باللون الأحمر، والشرح بالأسمر، ويوجد بالصفحات تعقيبة.وهناك بعض الحواشي لتكملة الناقص من الكلام.وعلى هامشها تعليق بخط السيوطي. وهناك بعض المطالب والحواشي، مطموسة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_241_16167.PDF165.96 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح