الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) ألمانيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) برلين
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الدولة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية Wetzstein II 1344
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب من استوهب من أصحابه شيئا) وقال أبو سعيد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «اضربوا لي معكم سهما»
آخر النسخة ... حدثنا يحيى بن سليمان، حدثنا ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، عن أخته حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال لها: «إن عبد الله رجل صالح». آخر الجزء الثالث ويتلوه الرابع باب مناقب عثمان وحذيفة
رواية النسخة بدايةٌ مِنْ أوَّلِ صفحةِ 134 وحتى نهايةِ الكلامِ من نفسِ الصَّفحةِ. الحمدُ للهِ، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلِّمْ.بلَغَ عليَّ سماعًا مِنْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِ هذا السفرِ صاحبُه الشيخُ الفاضلُ المحصلُ السَّيدُ عليُّ بنُ إسماعيلَ الشهيرُ بابنِ أبي نائلة الدمشقيُّ الحنفيُّ بقراءةِ الشيخِ الفاضلِ المحصلِ أبي بكرٍ السوريِّ ابنِ محمد...الأصل الدمشقيِّ الوطنِ الحنفيِّ، وسمِعَه معه جماعةٌ مذكورونَ في طبقةِ السَّماعِ في غيرِ هذه [النسخة] في مجالسَ آخرُها حادي عَشَر شعبانَ المعظَّمِ سنةَ ستَّ عشرةَ ومائةٍ وألفٍ، كتَبَه الفقيرُ إبراهيمُ بنُ محمد بن...وقد أجزتُ لهم روايةَ جميعِ «الصَّحيحِ» وما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِ الحديثِ.كمالُ الدِّينِ بنِ محمَّدِ بنِ حسينِ بنِ محمد...كمالُ الدِّينِ بنِ حمزةَ الحسيني...غُفِرَ لهم.
اسم الناسخ القلقيلي ,محمد بن أحمد بن إبراهيم بن مفلح القلقيلي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في سادس عشر المحرم سنة تسع عشرة وثمانمائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 16
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 819
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 902
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 134
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ [أبو بكر] ابنِ النقيبِ قراءةً يومَ الثَّلاثاءِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو بكر] ابن النقيب (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 52
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أوله إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ بدرُ الدِّينِ حسينٍ [النبني] قراءة على كاتبه أبو حمد بنُ أحمدَ الزرعيُّ عفا اللهُ عنهم
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بدر الدين حسين [النبني (القارئ )
أبو حمد بن أحمد الزرعي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 133
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ أبو بكرِ بنُ النقيب قراءة مِنْ أَوَّلِه إلى هنا
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو بكر بن النقيب (القارئ )
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 60
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) من أوله إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلِّمْ.بلَغَ عليَّ سماعًا مِنْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِ هذا السفرِ صاحبُه الشيخُ الفاضلُ المحصلُ السَّيدُ عليُّ بنُ إسماعيلَ الشهيرُ بابنِ أبي نائلة الدمشقيُّ الحنفيُّ بقراءةِ الشيخِ الفاضلِ المحصلِ أبي بكرٍ السوريِّ ابنِ محمد...الأصل الدمشقيِّ الوطنِ الحنفيِّ، وسمِعَه معه جماعةٌ مذكورونَ في طبقةِ السَّماعِ في غيرِ هذه [النسخة] في مجالسَ آخرُها حادي عَشَر شعبانَ المعظَّمِ سنةَ ستَّ عشرةَ ومائةٍ وألفٍ، كتَبَه الفقيرُ إبراهيمُ بنُ محمد بن...وقد أجزتُ لهم روايةَ جميعِ «الصَّحيحِ» وما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِ الحديثِ.كمالُ الدِّينِ بنِ محمَّدِ بنِ حسينِ بنِ محمد...كمالُ الدِّينِ بنِ حمزةَ الحسيني...غُفِرَ لهم.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
علي بن إسماعيل الشهير بابن أبي نائلة الدمشقي الحنفي (سامع)
أبو بكر السوري ابن محمد ... الدمشقي الحنفي (القارئ )
إبراهيم بن محمد بن... (سامع)
ـ كاتب سماع#كمال الدين بن محمد بن حسين بن محمد... (المسمع )
كمال الدين بن حمزة الحسيني... (المسمع )
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 134
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) حادي عشر شعبان المعظم سنة ست عشرة ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1116
قرن السماع (النص الرابع) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) من أوله إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ، وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلِّمْ.بلَغَ عليَّ سماعًا مِنْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِ هذا السفرِ صاحبُه الشيخُ الفاضلُ المحصلُ السَّيدُ عليُّ بنُ إسماعيلَ الشهيرُ بابنِ أبي نائلة الدمشقيُّ الحنفيُّ بقراءةِ الشيخِ الفاضلِ المحصلِ أبي بكرٍ السوريِّ ابنِ محمد...الأصل الدمشقيِّ الوطنِ الحنفيِّ، وسمِعَه معه جماعةٌ مذكورونَ في طبقةِ السَّماعِ في غيرِ هذه [النسخة] في مجالسَ آخرُها حادي عَشَر شعبانَ المعظَّمِ سنةَ ستَّ عشرةَ ومائةٍ وألفٍ، كتَبَه الفقيرُ إبراهيمُ بنُ محمد بن...وقد أجزتُ لهم روايةَ جميعِ «الصَّحيحِ» وما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِ الحديثِ.كمالُ الدِّينِ بنِ محمَّدِ بنِ حسينِ بنِ محمد...كمالُ الدِّينِ بنِ حمزةَ الحسيني...غُفِرَ لهم.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علي بن إسماعيل الشهير بابن أبي نائلة الدمشقي الحنفي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 134
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) ألمانيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) برلين
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمدُ للهِ، وقفٌ على السَّيدِ تقيِّ الدِّينِ الحصني، ثُمَّ من بعدِه على أولادِه وأولادِ أولادِه وعقبِه ونسلِه، ثُمَّ مَنْ بعدَهم على الزاويةِ الحصينةِ زاويةِ جدِّهِ العارفِ باللهِ الشيخِ تقيِّ الدِّينِ الحصني قدَّسَ اللهُ سرَّه
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
تقي الدين الحصني (مالك)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 9
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) ثم من بعده على أولاده وأولاد أولاده وعقبه ونسله، ثم من بعدهم على الزاوية الحصينة زاوية جده العارف بالله الشيخ تقي الدين الحصني قدس الله سره
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) ألمانيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) برلين
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
مالك السَّيد حسن حصنه
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
حسن حصنه (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 9
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثالث) ألمانيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثالث) برلين
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
ملكُ الفقيرِ إليه سبحانه أحمدَ بنِ مفتي الشَّافعيَّةِ الصَّفوريِّ دمشقَ الشامِ عفا عنه ملك السلام
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
أحمد بن الصفوري (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 5
مكان النص المصاحب القديم (الرابع) دمشق الشام
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الرابع) ألمانيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الرابع) برلين
خوارج النص عامة 
تملُّكاتٌ: «مالك السَّيد حسن حصنه».#تملُّكاتٌ: «ملكُ الفقيرِ إليه سبحانه أحمدَ بنِ مفتي الشَّافعيَّةِ الصَّفوريِّ دمشقَ الشامِ عفا عنه ملك السلام».#وقفيَّاتٌ: نصُّ الوقفِ: «الحمدُ للهِ، وقفٌ على السَّيدِ تقيِّ الدِّينِ الحصني، ثُمَّ من بعدِه على أولادِه وأولادِ أولادِه وعقبِه ونسلِه، ثُمَّ مَنْ بعدَهم على الزاويةِ الحصينةِ زاويةِ جدِّهِ العارفِ باللهِ الشيخِ تقيِّ الدِّينِ الحصني قدَّسَ اللهُ سرَّه».#قراءةٌ: بلَغَ [أبو بكر] ابنِ النقيبِ قراءةً يومَ الثَّلاثاءِ.#بلَغَ البعليُّ.#بلاغُ مقابلةٍ: «بلغَ مقابلةً على الأصل».#بلاغُ قراءةٍ: «بلَغَ بدرُ الدِّينِ حسينٍ [النبني] قراءة على كاتبه أبو حمد بنُ أحمدَ الزرعيُّ عفا اللهُ عنهم».#بلاغُ قراءةٍ: «بلَغَ أبو بكرِ بنُ النقيب قراءة مِنْ أَوَّلِه إلى هنا».
تبصرة عامة وملاحظات 
هذا النسخة بها سقط كثير بين نهاية صفحة 132 إلى بداية صفحة 133 بداية من أول صفحة 135وحتي آخر الكتاب ليس له علاقة بصحيح البخاري وإنما هو من كتب مختلفة منها (سنن ابن ماجه )و ( الشمائل المحمدية للترمذي ) وهذه النسخة بها تصحيحات وتعليقات وحواشي وفوائد وفي آخر الجزء الثالث من البخاري انتهى بباب الغلول ثم في الصفحة التالية في الصفحة 133 -وهي آخر الجزء- بدأها بآخر حديث من باب مناقب عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلذلك هذا الباب ناقص
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0049_02185_Wetzstein II 1344_00_36702.pdf109.25 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح