الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | إسميهان سلطان | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 93-M | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى النبيين من بعده قال حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير .... قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ... | آخر النسخة | باب يزفون النسلان في المشي حدثنا إسحق بن إبراهيم ... قال أن النبي صلى الله عليه وسلم يوما بلحم فقال إن الله يجمع يوم القيامة الأولين والىخرين في صعيد واحد ... حدثنا عبد الله بن مسلمة .... أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هكذا جيل يحبنا ونحبه ... | رواية النسخة | أخْبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ القُدوةُ سَديدُ الدّينِ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بْنِ إسْحقَ بْنِ إبْراهيمَ السِّجزيُّ الهرويُّ الصّوفيّ في سنةِ ثلاثٍ وخمْسينَ وخمسمائةٍ، أخْبرَنا الشَّيخُ الإمامُ جمالُ الإسْلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُدَ بنِ أحمدَ بنِ مُعاذِ بنِ سَهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوُديّ البوشَنجيّ، في ذي القعْدةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وأربعِمائةٍ، وتوفّي ببوشنج في شوّالٍ سنةَ سبعٍ وستّينَ وأرْبعمائةٍ، أخْبرَنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بْنِ حمّويَه بنِ يوسُف بنِ أعْين السرَخْسيّ، في صفَر سنةَ إحْدى وثَمانينَ وثلاثمائةٍ، وتوفّيَ لِليلتَينِ بقِيتا مِن ذي الحجَّةِ مِن السَّنةِ المذْكورةِ، أخْبرَنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَرِ بنِ بشْرِ بْن إبْراهيمَ البُخاريّ الفربْريّ، بفربْر سنةَ ستّ عشْرةَ وثلاثمائةٍ، وتوفّي لعشرٍ مِن شوّالٍ سنةَ عشْرينَ وثلاثمائةٍ، حدَّثنا الإمامُ الحافظُ أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بْنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ بنِ الأحنفِ بْن برْدزْبة الجعْفي موْلاهُم البُخاريّ سنةَ ثلاثٍ وخَمسينَ ومائتَينِ، وتوفّي بخرتنك قرْية مِن قُرى سمرْقند عَلى فرْسخَينِ منْها ليلةَ السَّبتِ عندَ صلاةِ العِشاءِ ليلةَ عيدِ الفِطرِ سنةَ ستٍّ وخَمسينَ ومائتَينِ، دُفِنَ بعدَ الظُّهرِ مِن الغدِ وقَد بلغَ اثنينِ وستّينَ عامًا إلَّا ثلاثةَ عشرَ يومًا. | تبصرة التعريف بالنسخة | «من أول الصحيح إلى منتصف كتاب حديث الأنبياء» |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 394 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | نسخ معتاد وثلث | وصف الخط | جيد ومذهب |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | أخْبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ القُدوةُ سَديدُ الدّينِ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بْنِ إسْحقَ بْنِ إبْراهيمَ السِّجزيُّ الهرويُّ الصّوفيّ في سنةِ ثلاثٍ وخمْسينَ وخمسمائةٍ، أخْبرَنا الشَّيخُ الإمامُ جمالُ الإسْلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُدَ بنِ أحمدَ بنِ مُعاذِ بنِ سَهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوُديّ البوشَنجيّ، في ذي القعْدةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وأربعِمائةٍ، وتوفّي ببوشنج في شوّالٍ سنةَ سبعٍ وستّينَ وأرْبعمائةٍ، أخْبرَنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بْنِ حمّويَه بنِ يوسُف بنِ أعْين السرَخْسيّ، في صفَر سنةَ إحْدى وثَمانينَ وثلاثمائةٍ، وتوفّيَ لِليلتَينِ بقِيتا مِن ذي الحجَّةِ مِن السَّنةِ المذْكورةِ، أخْبرَنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَرِ بنِ بشْرِ بْن إبْراهيمَ البُخاريّ الفربْريّ، بفربْر سنةَ ستّ عشْرةَ وثلاثمائةٍ، وتوفّي لعشرٍ مِن شوّالٍ سنةَ عشْرينَ وثلاثمائةٍ، حدَّثنا الإمامُ الحافظُ أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بْنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ بنِ الأحنفِ بْن برْدزْبة الجعْفي موْلاهُم البُخاريّ سنةَ ثلاثٍ وخَمسينَ ومائتَينِ، وتوفّي بخرتنك قرْية مِن قُرى سمرْقند عَلى فرْسخَينِ منْها ليلةَ السَّبتِ عندَ صلاةِ العِشاءِ ليلةَ عيدِ الفِطرِ سنةَ ستٍّ وخَمسينَ ومائتَينِ، دُفِنَ بعدَ الظُّهرِ مِن الغدِ وقَد بلغَ اثنينِ وستّينَ عامًا إلَّا ثلاثةَ عشرَ يومًا. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | سديد الدين أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحق بن إبراهيم السجزي الهروي الصوفي (المسمع) |
نوع النص (النص الأول) | سند | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | (1/ب) | طريق هذا السماع (النص الأول) | جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي البوشنجي | رواية الشيخ المسمع (النص الأول) | أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن يوسف بن أعين السرخسي | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | في سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 553 | قرن السماع (النص الأول) | السادس. | حالة السماع (النص الأول) | منقول | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | تملكه الفقير خضر بْن حسَن سنة 958 هـ. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | خضر بن حسن (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | سنة 958هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 958 | قرن النص المصاحب (الأول) | العاشر. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | وصلَ هذا الكِتابُ إِلى ملْكِ كاتبِه الفَقيرِ إِلى اللهِ الغنيِّ، إبْراهيمَ الحنفيِّ الحلبيّ عندَ إقامتِه بمصْرَ بِالابتِياعِ الشَّرعيّ منَ الشّيخِ شمسِ الدّينِ أَبي الحسنِ، أجزاءً بغَيرِ جلدٍ ولا تذْهيبٍ وجُلِّدَ وذهِّبَ بعدَ ذلِك في سنةِ إحْدى أرْبعينَ وتسْعمائةٍ |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | إبراهيم الحنفي الحلبي (مشتري) شمس الدين أبي الحسن (بائع) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | في سنة إحدى وأربعين تسعمائة | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 941 | قرن النص المصاحب (الثاني) | العاشر. | مكان النص المصاحب القديم (الثاني) | مصر | طريقة التملك (الثاني) | شراء. | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | وقف سلْطانة أسميخان بنْت سلْطان سليم خان بمدرَستِها في أبي أيّوبَ الأَنصاريّ 976هـ. |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | أسميخان بنت سلطان سليم خان (واقف) |
نوع النص (الثالث) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 4 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) | 976هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) | 976 | قرن النص المصاحب (الثالث) | العاشر. |
خوارج النص عامة | الحواشي والتّعليقاتُ: النّسخةُ على هوامشِها العديدُ منَ الحواشي والتّعليقاتِ. #- تملّك نصُّه: «وصلَ هذا الكِتابُ إِلى ملْكِ كاتبِه الفَقيرِ إِلى اللهِ الغنيِّ، إبْراهيمَ الحنفيِّ الحلبيّ عندَ إقامتِه بمصْرَ بِالابتِياعِ الشَّرعيّ منَ الشّيخِ شمسِ الدّينِ أَبي الحسنِ، أجزاءً بغَيرِ جلدٍ ولا تذْهيبٍ وجُلِّدَ وذهِّبَ بعدَ ذلِك في سنةِ إحْدى أرْبعينَ وتسْعمائةٍ».- تملّك: تملكه الفقير خضر بْن حسَن سنة 958 هـ. #الوقْفيَّاتُ:بأوَّلها وآخِرِها وعَلى بعضِ صفحاتِها خاتَم وقْف نقشَ بداخلِه ما نصُّه: «وقف سُلْطانة أسميخان بنْت سُلْطان سليم خان بمدْرستِها في أَبي أيّوبَ الأَنصاريّ 976هـ»#المُقابَلاتُ:قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخْرى، دَلَّتْ عليْها فُروقُ النُّسَخِ الَّتي بِالهامِشِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | في بداية الكتاب يوجد توضيح للرموز التي سترد ورسمها من تعليقات رواة الصحيح . |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_93-M_16165.PDF | 159.11 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |