فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | اليـونان | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | رودس | اسم المكتبة الرئيسية | المكتبة التركية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 118 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381. | توثيق العنوان | الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 773 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 852 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 842 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد". |
أول النسخة | كتاب الإستئذان باب بدأ السلام. | آخر النسخة | باب وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله...يتلوه كتاب : الأيمان والنذور. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 258 | رقم الجزء | الجزء الثامن | نوع الخط | نسخ معتاد - ثلث | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الحمد لله وبه النعمة من عوادي الدهر في نوبة أقل عبيد الله تعالى وأفقرهم وأحقرهم محمّد أحمد بن أنيال العلائيّ الدوادار الحنفىّ، عامله ربه ... لطفه الجلي والخفي |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمد أحمد بن أنيال العلائي الدوادار الحنفى (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 4 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | الله حسبي من كتب الفقير أبو بكر رستم بن أحمد الشروانىّ |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | أبو بكر رستم بن أحمد الشروانى (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 4 | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | سابقا ركايدار حضرت شهرياري رودسي حافظ أحمد أغا بك جزيرة مزبوردة بنا يلذكم كتبخانة سينك كتب موقوفة سيدر |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | حافظ أحمد أغا بك (واقف) |
نوع النص (الثالث) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 3 |
خوارج النص عامة | تصحيحاتٌ: عليها تصحيحاتٌ قليلةٌ فى الحواشِي.#تملكاتٌ: الحمد لله وبه النعمة من عوادي الدهر في نوبة أقل عبيد الله تعالى وأفقرهم وأحقرهم محمَّد أحمد بنِ أنيال العلائيِّ الدوادار الحنفىُّ، عامله ربه ... لطفه الجلي والخفي.#تملكاتٌ: الله حسبي من كتب الفقير أبو بكرٍ رستم بن أحمد الشروانىُّ.#تعليقاتٌ: النُّسخةُ بها تعليقاتٌ نفيسةٌ على الحواشِي.#وقفيَّاتٌ: عليها ختمُ وقفٍ نصُّه: سابقا ركايدار خضرت شهرياري رودسي حافظ أحمد أغا بك جزيرة مزبوردة بنا يلذكم كتبخانة سينك كتب موقوفة سيدر. |
تبصرة عامة وملاحظات | بأوله لوحة مزخرفة زخرفة نبايتة ومنقوش عليها إسم الكتاب، وفى داخل الكتاب صفحات كثيرة |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0030_00557_118_00_41718.pdf | 535.29 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |