المستدرك على الصحيحين


محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم الضبي، الطهماني، النيسابوري، الشافعي، أبوعبد الله، الشهير بالحاكم، ويعرف بابن البيع، المحدث، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 443
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي المستدرك على الصحيحين
عناوين اخرى مستدرك الحاكم
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 6/227 - كشف الظنون 2/1672 - معجم المؤلفين 10/238 - هدية العارفين 2/59
المؤلف الرئيسي محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم الضبي، الطهماني، النيسابوري، الشافعي، أبوعبد الله، الشهير بالحاكم، ويعرف بابن البيع، المحدث، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدويه
سنة مولد المؤلف هجريا 321
قرن مولد المؤلف هجريا الرابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 405
قرن وفاة المؤلف هجريا الخامس
أول النسخة "وما توفيقي إلا بالله حدثنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد الحافظ إملاء في يوم الإثنين السابع من المحرم سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة. الحمد لله العزيز القهار الصمد الجبار العالم بالأسرار الذي اصطفى سيد البشر محمد بن عبد الله لنبوته ورسالته ...أما بعد ....ثم قيض الله لكل عصر جماعة من علماء الدين وأئمة المسلمين يزكون رواة الأخبار...فمن هؤلاء أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي وأبو الحسين مسلم بن الحجاج ... قد صنفا في صحيح الأخبار كتابين مهذبين انتشر ذكرهما في الأقطار ... وأنا أستعين الله على إخراج أحاديث رواتها ثقات قد احتج بمثلها الشيخان رضي الله عنهما أو أحدهما وهذا شرط الصحيح عند كافة فقهاء أهل الإسلام مقبولة والله المعين على ما قصدت وهو حسبي ونعمك الوكيل فمن الأأحاديث إلى مدخلها كتاب الإيمان أخبرنا .."
آخر النسخة "هذا آخر ما أدى إليه اجتهادي من الزيادة على كتاب البيوع على ما خرجه الإمامان أبو عبد الله البخاري في آخر كتاب البيوع ...... والله المعين على ما أؤمله من تتبع آثار الأمامين رضي الله عنهما وهو حسبي ونعم الوكيل آخر المجلد الثاني من المستدرك على الصحيحين تصنيف الحاكم أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد الحافظ النيسابوري رحمه الله ويتلوه في المجلد الثالث كتاب الجهاد والحمد لله رب العالمين..."
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-المستخرجات والمستدركات على صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
المستدركات
كلمات مفتاحية المستخرجات والمستدركات على صحيح البخاري
عدد الأوراق 256
رقم الجزء الأول والثاني
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثمَّ انتقلَ الكتابُ إلى نوبةِ العبدِ الفقيرِ الحقير المعترف بالذنب والتقصير الفقير عبدِ العظيمِ ابنِ الشيخِ جلالِ الدِّينِ الحمصي مولدًا الحنفيُّ مذهبًا، المصريُّ موطنًا غفر الله له ولوالديه ولمن طالع فيه من المسلمين آمين.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد العظيم ابن جلال الدين الحمصي الحنفي المصري (مالك)
يحيى بن عبد الله بن زيد بن عثمان بن علي بن الوزير (كاتب الفائدة)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 182
نوع النص (الثاني) فائدة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
خوارج النص عامة 
وقفٌ للهِ تعالى.#ورَدَ على غلافِها نَصٌّ: منَ الخزانةِ الوزيريةِ، وعليها خطُّ إمامِ الحديثِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ بنِ المُرتَضَى -قَدَّسَ اللهُ روحَه-.# الحمدُ للهِ وحدَه، هذا الجزءُ والَّذي بعدَه ممَّا اشتملَتْ عليه الخزانةُ الوزيريةُ، وقدْ كَتَبَ عليه من لَا اعتبارَ به الوقف المطلق، وطمس وقف [الأنا]، فلا حولَ ولَا قوةَ إلَّا باللهِ العليِّ [العظيم].#وعلى ثلاثٍ أو أربعِ ورقٍ من آخرِ هذا الجزءِ خطُّ سيدي الحجةِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ بنِ عليٍّ بن المُرتضى -رضيَ اللهُ عنه-يعرفُه مَنْ له خبرةٌ بخطِّه فليعلمْ ذلك. كتَبَه: يحيى بنُ عبدِ اللهِ بن زيد بنِ عثمانَ بنِ عليِّ بنِ الوزيرِ، غَفَرَ له ذنوبَه وسَتَرَ عيوبَه، بحقِّ محمَّدٍ وآلِه. #مقابلاتٌ: دلَّ عليها البلاغاتُ المنثورةُ في النُّسخةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة تضم جزئين الأول والثاني يبدأ الثاني من الورقة 126 أ، بعض الورقات بها بياض، وبعضها تغير فيها المداد، الورقة 140 مقلوبة، وعلى النسخة تعليقات في الحواشي .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_443_00_36697.pdf2.57 GBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح