الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) ألمانيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) برلين
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الدولة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 42
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) ألمانيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) برلين
اسم المكتبة الفرعية Ms. or. Quart
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة باب ما يقع من النجاسات في السمن والماء ... عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل كلم يكلمه المسلم في سبيل الله عز وجل يكون يوم القيامة كهينا إذا طعنت تعجز دما واللون لون الدم والعرف عرف المسك». تم الجزء الأول. يتلوه إن شاء الله تعالى في أول الجزء الثاني باب الماء الدائم
رواية النسخة أخبرَنا الشيخانِ الثَّقتانِ، أبو المعالي منجبُ بنُ عبدِ اللهِ المرشديُّ بقراءتِي عليه وأنا أسمعُ كلّ ذلك في سنةِ ثمانٍ وتسعينَ وخمسمائةٍ بمصرَ، وأبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ سعودِ بنِ ثابتِ بنِ هاشمِ بنِ غالبٍ الأنصاريُّ الخزرجيُّ، ويُعرف بالبوصيريِّ بقراءتِي عليه عرضة في سنةِ إحدى وثمانينَ، وعرضة أُخرى في سنةِ خمسٍ وثمانينَ، وعرضة أُخرى في سنةِ إحدى وتسعينَ وخمسمائةٍ، وبعدَ ذلك بمصرَ قالَ أبو المعالي أبو صادقٍ مرشدُ بنُ يحيى بنِ القاسمِ بنِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ خلفِ بنِ دعبل المدينيُّ المعدلُ قراءةً عليه وأنا أسمعُ غير مرَّةٍ، إحداها في شهرِ رمضانَ المعظَّمِ منْ سنةِ ثلاثَ عشرةَ وقبلَ ذلك وبعده ما لا أحصيه كثرةً. وقالَ أبو القاسمِ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالِ بنِ عبدِ الواحدِ السعيديُّ الصَّوفيُّ اللغويُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ في ذي القعدةِ من سنةِ ثمانيةَ عشرةَ، ثُمَّ اتفقا وخمسمائةٍ بمصرَ، قالا: أخبرتنا الحرَّةُ الزاهدةُ المجاورةُ بالحرمِ الشَّريفِ أمُّ الكرامِ كريمة بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ حاتمٍ المروزيةُ. قالَ أبو صادقٍ: قراءةً عليها وأنا أسمعُ في شوالٍ سنةَ سبعٍ. وقالَ أبو عبدِ اللهِ: بقراءتِي عليها في سنةِ ستٍّ، ثُمَّ اتفقا: وخمسينَ وأربعمائةٍ بمكَّةَ حرَسَها اللهُ عندَ بابِ النَّدوةِ، قالَتْ: أخبرَنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ المكيِّ بنِ زراعٍ الكُشْماهَنيُّ بها في جُمادَى الأولى سنةَ سبعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفَرَبْريُّ بفربر في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ عشرينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبة البُخاريُّ الدهقانيُّ الجعفيُّ مولاهم قراءةً عليه وأنا أسمعُ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ، ومرَّةً ببُخارَى سنةَ اثنتيْنِ وخمسينَ ومائتيْنِ.
اسم الناسخ محمد بن عبد الله عرف بابن الحلبي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة عشية يوم الثلاثاء رابع وعشرون شهر ربيع الأول سنة تسع وخمسين وسبع مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 24
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 759
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000_915هجري=000-1509م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 147
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الشيخانِ الثَّقتانِ، أبو المعالي منجبُ بنُ عبدِ اللهِ المرشديُّ بقراءتِي عليه وأنا أسمعُ كلّ ذلك في سنةِ ثمانٍ وتسعينَ وخمسمائةٍ بمصرَ، وأبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ سعودِ بنِ ثابتِ بنِ هاشمِ بنِ غالبٍ الأنصاريُّ الخزرجيُّ، ويُعرف بالبوصيريِّ بقراءتِي عليه عرضة في سنةِ إحدى وثمانينَ، وعرضة أُخرى في سنةِ خمسٍ وثمانينَ، وعرضة أُخرى في سنةِ إحدى وتسعينَ وخمسمائةٍ، وبعدَ ذلك بمصرَ قالَ أبو المعالي أبو صادقٍ مرشدُ بنُ يحيى بنِ القاسمِ بنِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ خلفِ بنِ دعبل المدينيُّ المعدلُ قراءةً عليه وأنا أسمعُ غير مرَّةٍ، إحداها في شهرِ رمضانَ المعظَّمِ منْ سنةِ ثلاثَ عشرةَ وقبلَ ذلك وبعده ما لا أحصيه كثرةً. وقالَ أبو القاسمِ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالِ بنِ عبدِ الواحدِ السعيديُّ الصَّوفيُّ اللغويُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ في ذي القعدةِ من سنةِ ثمانيةَ عشرةَ، ثُمَّ اتفقا وخمسمائةٍ بمصرَ، قالا: أخبرتنا الحرَّةُ الزاهدةُ المجاورةُ بالحرمِ الشَّريفِ أمُّ الكرامِ كريمة بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ حاتمٍ المروزيةُ. قالَ أبو صادقٍ: قراءةً عليها وأنا أسمعُ في شوالٍ سنةَ سبعٍ. وقالَ أبو عبدِ اللهِ: بقراءتِي عليها في سنةِ ستٍّ، ثُمَّ اتفقا: وخمسينَ وأربعمائةٍ بمكَّةَ حرَسَها اللهُ عندَ بابِ النَّدوةِ، قالَتْ: أخبرَنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ المكيِّ بنِ زراعٍ الكُشْماهَنيُّ بها في جُمادَى الأولى سنةَ سبعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفَرَبْريُّ بفربر في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ عشرينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبة البُخاريُّ الدهقانيُّ الجعفيُّ مولاهم قراءةً عليه وأنا أسمعُ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ، ومرَّةً ببُخارَى سنةَ اثنتيْنِ وخمسينَ ومائتيْنِ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو المعالي منجب بن عبد الله المرشدي (المسمع)
أبو القاسم هبة الله بن علي بن سعود بن ثابت بن هاشم بن غالب الأنصاري الخزرجي، ويعرف بالبوصيري (المسمع)
أبو صادق مرشد بن يحيى بن القاسم بن علي بن محمد بن خلف بن دعبل المديني المعدل (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال بن عبد الواحد السعيدي الصوفي اللغوي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
طريق هذا السماع (النص الأول) أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد بن حاتم المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو الهيثم محمد بن المكي بن محمد بن المكي بن زراع الكشماهني
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في سنة ثمان وتسعين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 598
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) مصر
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
خوارج النص عامة 
تملُّكٌ: الحمد لله، من عواري الدهرِ في نوبةِ أقلِّ عبيد اللهِ تعالى وأفقرِهم وأحقرهم؛ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ إينال العلائيِّ الحنفيِّ، عامله الله بخفي لطفه الجلي الخفي. سنةَ أربع وستينَ ثمانمائةٍ.#بها تصحيحاتٌ في الهامشِ.#مقابلةٌ: بها فروقُ نُسخٍ في الهامشِ، وتسجيلُ بلاغٍ بالمقابلةِ في آخرِها نصُّه: بلغَ مقابلةً وتصحيحًا على حكمِ النُّسخةِ المنقولِ منها، واللهُ الموفِّقُ للصَّوابِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0049_02185_42_00_36695.pdf69.52 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح