الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) ألمانيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) برلين
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الدولة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 107
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) ألمانيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) برلين
اسم المكتبة الفرعية Ms. or. Quart
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة ( كتاب البيوع )...باب ما جاء في قول الله تعالى: {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله إلي آخر السورة، وقوله: {لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم} حدثنا أبو اليمان،...أن أبا هريرة رضي الله عنه، قال: إنكم تقولون: إن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم...
آخر النسخة ( باب: إذا حرق المشرك المسلم هل يحرق )...حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن يونس، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي سلمة، أن أبا هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " قرصت نملة نبيا من الأنبياء، فأمر بقرية النمل، فأحرق، فأوحى الله إليه: أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح الله تعالي , والحمد لله رب العالمين يتلوه إن شاء الله باب حرق الدور والنخيل
سنة الفراغ من النسخ هجريا 424
قرن الفراغ من النسخ هجريا الخامس
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 279
رقم الجزء الجزء الثاني والثالث
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
سَمِعَ مني هذا الجزءِ مِنْ أَوَّلِه إلى آخرِه صاحب ... وسمِعَ بسماعِه الشيخُ أبو الذكرِ الحسنُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ الفرجِ إلَّا أوراقًا فاتَتْه منْ آخرِه قدْ أجزتُها له، وسمِعَ أبو الحسنِ ولدُه جميعَ الكتابِ لم يفُتْه منه شيءٌ، والعينُ اليمينُ ابنُه أبي عليٍّ الحسن بن محمَّدٍ الأنصاريّ، وملكَه ابنه داوود القرطقيُّ والشيخُ أبو روحٍ ياسينُ بنُ سهلٍ الخشابُ القايني وأبو محمَّدٍ الضريرُ المقرئ، وهو عبدُ اللهِ بنُ مفرحٍ مولي إبراهيمَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عصامٍ الكلبيُّ بقراءتِي من أصلي، وكتب إسماعيلُ بنُ خلفِ بنِ سعيدِ بنِ عمرانَ المقرئ بخطِّه في رجبٍ سنةَ اثنيْنِ وخمسينَ وأربعمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الذكر الحسن بن علي بن محمد بن الفرج (سامع)
أبو الحسن (سامع)
أبو علي الحسن بن محمد الأنصاري (سامع)
داوود القرطقي (سامع)
أبو روح ياسين بن سهل الخشاب القايني (سامع)
أبو محمد الضرير المقرئ، عبد الله بن مفرح مولي إبراهيم بن عبد الرحمن بن عصام الكلبي (سامع)
إسماعيل بن خلف بن سعيد بن عمران المقرئ# المسمع ـ كاتب السماع ـ القارئ#
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 260
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في رجب سنة اثنين وخمسين وأربعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 452
قرن السماع (النص الأول) الخامس.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) هذا الجزء من أوله إلى آخره، إلا أوراقا فاتته من آخره قد أجزتها له
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغتُ قراءةً على الشيخِ أبي الطاهرِ وهو ينظرُ في أصلِه ... الجزء الثاني من أجزائه ... في شهر ربيع ...»، بلغت قراءة ثانية في شهر ربيع ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الطاهر (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 251
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
خوارج النص عامة 
سماعاتٌ: «سَمِعَ مني هذا الجزءِ مِنْ أَوَّلِه إلى آخرِه صاحب ... وسمِعَ بسماعِه الشيخُ أبو الذكرِ الحسنُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ الفرجِ إلَّا أوراقًا فاتَتْه منْ آخرِه قدْ أجزتُها له، وسمِعَ أبو الحسنِ ولدُه جميعَ الكتابِ لم يفُتْه منه شيءٌ، والعينُ اليمينُ ابنُه أبي عليٍّ الحسن بن محمَّدٍ الأنصاريّ، وملكَه ابنه داوود القرطقيُّ والشيخُ أبو روحٍ ياسينُ بنُ سهلٍ الخشابُ القايني وأبو محمَّدٍ الضريرُ المقرئ، وهو عبدُ اللهِ بنُ مفرحٍ مولي إبراهيمَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عصامٍ الكلبيُّ بقراءتِي من أصلي، وكتب إسماعيلُ بنُ خلفِ بنِ سعيدِ بنِ عمرانَ المقرئ بخطِّه في رجبٍ سنةَ اثنيْنِ وخمسينَ وأربعمائةٍ». #قراءاتٌ: تَكرَّرَ البلاغاتُ بالقراءةِ بتواريخَ مختلفةٍ ومنها: قراءةٌ: «بلغتُ قراءةً على الشيخِ أبي الطاهرِ وهو ينظرُ في أصلِه ... الجزء الثاني من أجزائه ... في شهر ربيع ...»، بلغت قراءة ثانية في شهر ربيع ...».#بلاغاتٌ: سماعٌ «بلَغَ سماعًا».#بلاغاتٌ: «بلَغَ في الثَّامنِ على الشيخِ بالجامعِ الأمويِّ».
تبصرة عامة وملاحظات 
انتهي الجزء الثاني في صفحة 260 وبدأ بالجزء الثالث بخط مغاير في صفحة 262 - - - هذه النسخة مليئة بالتصحيحات والتعليقات والحواشي.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0049_02185_107_00_36694.pdf122.23 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح