الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية إسميهان سلطان
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 92
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 2
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى النبيين من بعده قال حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير .... قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ...
آخر النسخة باب قول الله تبارك وتعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ... قال مجاهد القسط بين العدل بالرومية ويقال القسط مصدر المقسط وهو العادل وأما القاسط فهو الجائر... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
رواية النسخة أخبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ العالم العاملُ العلّامةُ، المحدّثُ الحافظُ، الثِّقةُ الصَّدوقُ المعمّرُ، بقيَّةُ المشايخِ شرقًا وغربًا، سديدُ الدّينِ، أَبو الوقْتِ عبْدُ الأوَّلِ بْنُ عيسى بْنِ شُعيبِ بْنِ إسْحقَ بْنِ إبْراهيمَ السِّجريُّ الصّوفيُّ المقْرئ، قراءةً عليْه، قيلَ لَه: أخبرَكم الشيخ الإمام جمال الإسلام أَبو الحسَنِ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوُديّ، قراءةً عليْه وأنتَ تسْمعُ ببوشنج، في شُهورِ سنةِ خمسٍ وستّينَ وأرْبعِمائةٍ، أخْبرَنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بْنِ حمّويَه السرَخْسيّ، قراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ، سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخْبرَنا أَبو عبدِ اللهِ محمّد بنُ يوسُف بنِ مطَرِ بنِ صالحِ بنِ بشْرٍ بن إبراهيم البُخاريّ الفربْرِيّ، بفربْر سنةَ ستّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخْبرَنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ الجُعْفيّ البُخاريّ، مرَّتينِ سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ واثنينِ وخمسينِ ومائتَين .
اسم الناسخ محمد بن أحمد البسراطي، الشافعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في يوم السبت ثالث من شهر المحرم سنة سبع وأربعين وثمانمائة .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 3
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 847
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 310
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد ومذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الشَّيخُ الإِمامُ العالم العاملُ العلّامةُ، المحدّثُ الحافظُ، الثِّقةُ الصَّدوقُ المعمّرُ، بقيَّةُ المشايخِ شرقًا وغربًا، سديدُ الدّينِ، أَبو الوقْتِ عبْدُ الأوَّلِ بْنُ عيسى بْنِ شُعيبِ بْنِ إسْحقَ بْنِ إبْراهيمَ السِّجريُّ الصّوفيُّ المقْرئ، قراءةً عليْه، قيلَ لَه: أخبرَكم الشيخ الإمام جمال الإسلام أَبو الحسَنِ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوُديّ، قراءةً عليْه وأنتَ تسْمعُ ببوشنج، في شُهورِ سنةِ خمسٍ وستّينَ وأرْبعِمائةٍ، أخْبرَنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بْنِ حمّويَه السرَخْسيّ، قراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ، سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخْبرَنا أَبو عبدِ اللهِ محمّد بنُ يوسُف بنِ مطَرِ بنِ صالحِ بنِ بشْرٍ بن إبراهيم البُخاريّ الفربْرِيّ، بفربْر سنةَ ستّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخْبرَنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ الجُعْفيّ البُخاريّ، مرَّتينِ سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ واثنينِ وخمسينِ ومائتَين .
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
سديد الدين، أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحق بن إبراهيم السجري الصوفي المقرئ (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (1/ب)
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن بن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
واقفُ هذا الكتابِ إباني المدرسةِ الفتْحيّةِ لأولي الألْباب محمّد الوزير باشا الأعْظَم في الدَّولةِ السُّليْمانيَّةِ والسّليميّةِ مِن آلِ عُثمانَ أيَّدَ الله تعالى ملْكَهم إلى آخرِ الأزْمانِ سنة 977هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد الوزير باشا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 977هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 977
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) في الدولة السليمانية والسليمية من آل عثمان
خوارج النص عامة 
بها فهْرسٌ بِالمحْتوياتِ. #الوقْفيّاتُ:بأوَّلِها وعلى بعضِ صفحاتِها خاتَم وقفٍ نقشَ بداخلِه ما نصُّه: «واقفُ هذا الكتابِ إباني المدْرسةِ الفتْحيَّةِ لأولي الألْبابِ محمّد الوَزير باشا الأعْظَم في الدَّولةِ السُّليْمانيَّةِ والسّليميَّةِ مِن آلِ عُثمانَ أيَّدَ اللهُ تعالى ملْكَهم إلى آخِرِ الأزْمانِ سنةَ 977هـ».#بها تصْحيحاتٌ بالهامِش.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_92_16152.PDF243.15 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح