المقدمة اليونينية


علي بن محمد بن أبي الحسين أحمد بن عبد الله بن عيسى بن أحمد بن محمد بن محمد الحافظ شرف الدين أبي الحسين اليونيني البعلي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5485 حديث) 84119
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 1
العنوان الرئيسي المقدمة اليونينية
عناوين اخرى مقدمة اليونيني للجامع الصحيح
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 شذرات الذهب م 6 ص 3، النجوم الزاهرة م 8 ص 198، مرآة الجنان م 4 ص 233، ذيل طاقات الحنابلة.
أول النسخة قال الشيخ الإمام العلامة ... اليونيني عفا الله عنه الأصول المشار إليها مما أحلت عليه في هوامش نسختي من صحيح البخاري وما علمت عليه في نفس الكتاب ...
آخر النسخة قال القاضي عياض أخبرني لقاضي الشهيد أبو علي الحسين بن محمد الصدفي عن القاضي أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي عن أبي ذر رحمه الله تعالى تمت الفهرسة الدال على بعض الخلاف في الجامع الصحيح.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-جمع روايات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري
مدخل الي صحيح البخاري
كلمات مفتاحية مدخل الي صحيح البخاري
عدد الأوراق 2
تفصيل الأوراق للمجموع (1- 3/أ)
عدد الأسطر 33
المقاس الخارجى 32 × 21سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف وحبّس وتصدّق بهذا الكتاب الشّريف الّذي هو صحيح البخاريّ الجناب المكرّم والملاذ المفخّم الأمير حسن مير خزنة مير اللّوي إسْماعيل بيك شيخ البلد كان، على من يقْرأ فيه من أهْل العلم، وقْفا صحيحا شرْعيّا لا يباع ولا يوهب ولا يرهن {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} لمن يقْرأ فيه أن يقْرأ الفاتحة للواقف المذْكور ويدْعو له بخير، وحسْبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وجعل الواقف المذْكور مقرّ هذا الكتاب بالجامع الأزْهر تحت يد الفقير عبْد الباري محمّد العماديّ الأزْهريّ، والنّاظر عليْه الشّيخ إسْماعيل الأطْفيحيّ غفر الله له ولوالديْه، وانتقل الحال على النّاظر في ذلك الشّيخ العالم الفاضل عبْد الباري محمّد العشْماوي المالكيّ نظر الله إليْه وأفاض خيره عليْه».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسن مير خزنة مير اللوي إسماعيل (واقف)
عبد الباري محمد العشماوي المالكي (ناظر الوقف)
إسماعيل الأطفيحي (ناظر الوقف)
عبد الباري محمد العمادي الأزهري (ناظر الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بالجامع الأزهر
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) القاهرة
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بالجامع الأزهر
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) مصر
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) بالجامع الأزهر
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثالث) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثالث) القاهرة
خوارج النص عامة 
جاءَ في أوَّلِها قيدُ وقْفٍ ما نصُّه: «وقَفَ وحبَّسَ وتصدَّقَ بِهذا الكِتابِ الشَّريفِ الَّذي هُو صَحيحُ البُخاريِّ الجنابُ المكرَّمُ والملاذُ المفخّمُ الأَميرُ حسَن مير خزنة مير اللِّوي إسْماعيل بيك شَيخ البلد كان، عَلى مَن يقْرأُ فيهِ مِن أهْلِ العِلمِ، وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا لا يُباعُ ولا يُوهَب ولا يُرهَن {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} لِمَن يقْرأُ فيهِ أَن يقْرأَ الفاتِحةَ لِلواقِفِ المذْكورِ ويدْعو لَه بِخيرٍ، وحسْبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ ولا حولَ ولا قُوّةَ إلَّا بِاللهِ العَليِّ العَظيمِ، وجعَلَ الواقِفُ المذْكورُ مقرَّ هذا الكِتابِ بِالجامِعِ الأزْهرِ تَحتَ يدِ الفَقيرِ عبْدِ الباري محمَّد العِماديّ الأزْهريّ، والنّاظرَ عليْه الشّيخ إسْماعيل الأطْفيحيّ غفَر اللهُ لَه ولِوالديْه، وانتقلَ الحالُ عَلى النّاظِرِ في ذلِك الشّيخ العالِم الفاضِل عبْد الباري محمَّد العشْماوي المالِكيّ نظَرَ اللهُ إليْه وأَفاضَ خيرَه عليْه».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5485 Hadeth) 84119_00_44745.PDF1.49 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح