الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (6043 حديث) 93132
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية المغاربة
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب إسلام سعيد بن زيد رضي الله عنه حدثنا قتيبة بن سعيد ... يقول والله لقد رأيتني وإن عمر لموثقي على الإسلام قبل أن يسلم عمر ولو أن أحدا ...
آخر النسخة باب قوله تعالى {إذا جاءك المؤمنات يبايعنك} حدثنا أبو معمر قال ... فتصدقن وبسط بلال ثوبه فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال.
رواية النسخة أخْبرَنا الشَّريفُ الأجلُّ الإِمامُ الأوْحدُ نور الهدى ذو الشَّرفينِ جَمالُ الإسْلامِ أَبو طالِبٍ الحُسينُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الرّنينيّ رضي الله عنه، قالَ: أخْبرتْنا كَريمةُ بنتُ أَحْمدَ بنِ محمَّدٍ المرْوزيّ قالَتْ: أخْبرَنا أَبو الهيثَمِ محمَّد المكّيّ الكُشماهَنيّ، قالَ: أخْبَرنا أَبو عبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُف الفَربْريّ، قالَ: أخْبرَنا أَبو عبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله.
تبصرة التعريف بالنسخة من باب إسلام سعيد بن زيد إلى باب قوله تعالى {إذا جاءك المؤمنات يبايعنك}
اسم الناسخ عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن علي بن الحسين بن أحمد بن جعفر بن علي الأنصاري الشافعي.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 367
عدد الأسطر 11
رقم المجلد المجلد من (16_20)
المقاس الخارجى 26.5 × 18.5سم.
نوع الخط ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد: فقد قرأَ علي كاتب هذه الأحرف الشَّيخُ الفاضِلُ زين الدين القاسم المغْربيّ التّونسيّ أعزه الله تعالى ونفع به من أول كتاب الجامع الصحيح للإمام العلامة الحجة محمد بن إسماعيل البخاري رضي الله تعالى عنه إلى آخر هذا الجزء وسمِعَه الشَّيخُ الفاضِلُ شَمسُ الدّينِ مُحمَّد ابن المرحوم الشيخ المغربي القرويّ، أعزه الله تعالى ونفع به، وقد أجْزتُ لهُما أَن يرْويَا ذلِك عَلى جَميعِ ما يَجوزُ لي وعني رِوايتي بشَرْطِه المعتبر عند أهل الأثر قال ذلك وكتَبَ عبدُ القادِرِ بنُ عَليٍّ بن محمد البقليّ المالكي غفر الله له ولوالديه ولمشايخه آمين بتاريخ حادي عشر ذي قعدة الحرام سنةَ أرْبعٍ وستّينَ وتِسعِمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زين الدين القاسم المغربي التونسي (القارئ)
شمس الدين محمد ابن المغربي القروي (سامع)
عبد القادر بن علي بن محمد البقلي المالكي (المقروء عليه)
عبد القادر بن علي بن محمد البقلي المالكي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 772
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) بتاريخ حادي عشر ذي قعدة الحرام سنة أربع وستين وتسعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 964
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد: فقد قرأَ علي كاتب هذه الأحرف الشَّيخُ الفاضِلُ زين الدين القاسم المغْربيّ التّونسيّ أعزه الله تعالى ونفع به من أول كتاب الجامع الصحيح للإمام العلامة الحجة محمد بن إسماعيل البخاري رضي الله تعالى عنه إلى آخر هذا الجزء وسمِعَه الشَّيخُ الفاضِلُ شَمسُ الدّينِ مُحمَّد ابن المرحوم الشيخ المغربي القرويّ، أعزه الله تعالى ونفع به، وقد أجْزتُ لهُما أَن يرْويَا ذلِك عَلى جَميعِ ما يَجوزُ لي وعني رِوايتي بشَرْطِه المعتبر عند أهل الأثر قال ذلك وكتَبَ عبدُ القادِرِ بنُ عَليٍّ بن محمد البقليّ المالكي غفر الله له ولوالديه ولمشايخه آمين بتاريخ حادي عشر ذي قعدة الحرام سنةَ أرْبعٍ وستّينَ وتِسعِمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
زين الدين القاسم المغربي التونسي (المجاز)
شمس الدين محمد ابن المغربي القروي (المجاز)
عبد القادر بن علي بن محمد البقلي المالكي (المجيز)
عبد القادر بن علي بن محمد البقلي المالكي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 772
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) بتاريخ حادي عشر ذي قعدة الحرام سنة أربع وستين وتسعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 964
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع ما يجوز لي وعلى روايتي بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
أخْبرَنا الشَّريفُ الأجلُّ الإِمامُ الأوْحدُ نور الهدى ذو الشَّرفينِ جَمالُ الإسْلامِ أَبو طالِبٍ الحُسينُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الزبيدي رضي الله عنه، قالَ: أخْبرتْنا كَريمةُ بنتُ أَحْمدَ بنِ محمَّدٍ المرْوزيّ قالَتْ: أخْبرَنا أَبو الهيثَمِ محمَّد المكّيّ الكُشماهَنيّ، قالَ: أخْبَرنا أَبو عبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُف الفَربْريّ، قالَ: أخْبرَنا أَبو عبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
جمال الإسلام أبو طالب الحسين بن محمد بن علي الزبيدي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الثالث) كريمة بنت أحمد بن محمد المروزي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو الهيثم محمد المكي الكشماهني
حالة السماع (النص الثالث) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
محمَّد بْن إبْراهيمَ بنِ محمَّدٍ المغْربيّ المالِكيّ، أوقفَ عَلى رواقِ المغارِبةِ بِالجامِعِ الأزْهرِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن إبراهيم بن محمد المغربي المالكي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 375
مكان النص المصاحب القديم (الأول) رواق المغاربة بالجامع الأزهر.
خوارج النص عامة 
وقفيّات: محمَّد بْن إبْراهيمَ بنِ محمَّدٍ المغْربيّ المالِكيّ، أوقفَ عَلى رواقِ المغارِبةِ بِالجامِعِ الأزْهرِ.#نصُّ قِراءةٍ: الحمدُ للهِ وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد: فقد قرأَ علي كاتب هذه الأحرف الشَّيخُ الفاضِلُ زين الدين القاسم المغْربيّ التّونسيّ أعزه الله تعالى ونفع به من أول كتاب الجامع الصحيح للإمام العلامة الحجة محمد بن إسماعيل البخاري رضي الله تعالى عنه إلى آخر هذا الجزء وسمِعَه الشَّيخُ الفاضِلُ شَمسُ الدّينِ مُحمَّد ابن المرحوم الشيخ المغربي القرويّ، أعزه الله تعالى ونفع به، وقد أجْزتُ لهُما أَن يرْويَا ذلِك عَلى جَميعِ ما يَجوزُ لي وعني رِوايتي بشَرْطِه المعتبر عند أهل الأثر قال ذلك وكتَبَ عبدُ القادِرِ بنُ عَليٍّ بن محمد البقليّ المالكي غفر الله له ولوالديه ولمشايخه آمين بتاريخ حادي عشر ذي قعدة الحرام سنةَ أرْبعٍ وستّينَ وتِسعِمائةٍ.#تصحيحاتٌ عَلى هامِشِ النُّسخةِ.#بعضُ تعْليقاتٍ عَلى هامِشِ النُّسخةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتبت العناوين بالحمرة وبقية النص بالسواد,
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(6043 Hadeth) 93132_00_44740.PDF105.16 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح