إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية هاربوت
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 363
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة باب تحويل الرداء في الاستسقاء وللجرجاني فيما حكاه في المصابيح تحريك الرداء بالراء والكاف وقبل وهو وهم ...
آخر النسخة فاتفق هشام بن سعد وسعيد بن أبي هلال على أنه عن زيد عن أبيه أسلم عن عمر ... تم كتاب الحج ويليه كتاب الصوم، والله أعلم.
تبصرة التعريف بالنسخة «باب تحويل الرداء في الاستسقاء إلى نهاية كتاب الحج»
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة حسنة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 469
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أمَّا بعدَ حمدِا للهِ تعالى والصَّلاةِ والسَّلامِ عَلى رَسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فلمّا شاعَ هذا الحديثُ المشْهورُ عنِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: «إِذا ماتَ ابنُ آدَم انقطعَ عملُه إلّا مِن ثلاثٍ؛ صدقةٍ جاريةٍ أوْ علمٍ يُنتفَعُ بِه...» إلخ، وفسّر العُلماءُ الصَّدقةَ بِالوقفِ، فرغبَ في الثَّوابِ مِن الكَريمِ الوهّابِ الحاج محْمود بْن أَحمدَ الخريوطيّ، فوقف هذا الكتابَ وقفًا صحيحًا شرْعيًّا ابتغاءً لوجهِ اللهِ تعالى على طلبةِ العلمِ، وجعلَ مقرَّه في جامِع الأغا في خريوط ينتفِعونَ بِه ويدْعونَ لَه بالتَّوفيقِ والقبولِ ونيلِ شفاعةِ الرَّسولِ، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} تحريرًا في سنةِ ألفٍ ومائةٍ وأربعةٍ وستّينَ لهجرة من له العز والشرف ثمّ كتبه النّاظر عبد الرَّحمنِ الحافِظ في 14 شعبان سنةَ سبعٍ ومائتَينِ وألفٍ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود بن أحمد الخريوطي (مالك)
عبد الرحمن الحافظ الشهير بابن أخ عثمان النشاب (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) (1/أ)
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في سنة ألف ومائة وأربعة وستين.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1164
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) جامع الأغا الكائن في خريوط
خوارج النص عامة 
بها تصْحيحاتٌ.#بها حواشي وتعْليقاتٌ، كُتِبتِ المطالبُ على الحاشِيةِ.#على صفحةِ العُنوانِ قيدُ وقفٍ نصُّه: أمَّا بعدَ حمدِا للهِ تعالى والصَّلاةِ والسَّلامِ عَلى رَسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فلمّا شاعَ هذا الحديثُ المشْهورُ عنِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: «إِذا ماتَ ابنُ آدَم انقطعَ عملُه إلّا مِن ثلاثٍ؛ صدقةٍ جاريةٍ أوْ علمٍ يُنتفَعُ بِه...» إلخ، وفسّر العُلماءُ الصَّدقةَ بِالوقفِ، فرغبَ في الثَّوابِ مِن الكَريمِ الوهّابِ الحاج محْمود بْن أَحمدَ الخريوطيّ، فوقف هذا الكتابَ وقفًا صحيحًا شرْعيًّا ابتغاءً لوجهِ اللهِ تعالى على طلبةِ العلمِ، وجعلَ مقرَّه في جامِع الأغا في خريوط ينتفِعونَ بِه ويدْعونَ لَه بالتَّوفيقِ والقبولِ ونيلِ شفاعةِ الرَّسولِ، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} تحريرًا في سنةِ ألفٍ ومائةٍ وأربعةٍ وستّينَ لهجرة من له العز والشرف ثمّ كتبه النّاظر عبد الرَّحمنِ الحافِظ في 14 شعبان سنةَ سبعٍ ومائتَينِ وألفٍ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_363_16151.PDF235.6 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح