الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (6043 حديث) 93132
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية المغاربة
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب الصراط جسر جهنم حدثنا أبو اليمان قال أبا شعيب عن الزهري قال أخبرني سعيد وعطاء بن بزيد أن أبا هريرة أخبرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة باب قول الله عز وجل {نضع الموازين القسط ليوم القيامة} ... كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
رواية النسخة أخْبرَنا الشَّريفُ الأجلُّ الإِمامُ الأوْحدُ نور الهدى ذو الشَّرفينِ جَمالُ الإسْلامِ أَبو طالِبٍ الحُسينُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الرّنينيّ رضي الله عنه، قالَ: أخْبرتْنا كَريمةُ بنتُ أَحْمدَ بنِ محمَّدٍ المرْوزيّ قالَتْ: أخْبرَنا أَبو الهيثَمِ محمَّد المكّيّ الكُشماهَنيّ، قالَ: أخْبَرنا أَبو عبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُف الفرَبْريّ، قالَ: أخْبرَنا أَبو عبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله.
تبصرة التعريف بالنسخة من باب الصراط جسر جهنم إلى باب قول الله عز وجل {نضع الموازين القسط ليوم القيامة}
اسم الناسخ عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن علي بن الحسين بن أحمد بن جعفر بن علي الأنصاري الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ يوم الاثنين المبارك ثالث عشرين رجب الفرد سنة احدى وسبعين وسبعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 771
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 277
عدد الأسطر 11
رقم المجلد المجلد من (27_30)
المقاس الخارجى 26.5 × 18.5سم.
نوع الخط ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ وحدَه، قرأَ الشَّيخُ الفاضِلُ المغْربيُّ التّونسيّ عَلي مُراد الجامِعَ الصَّحيحَ إِلى هُنا وسمِعَه الشَّيخُ الفاضِلُ شَمسُ الدّينِ مُحمَّد القرويّ، وأجْزتُ لهُما لأَن يرْويَا ذلِك عَلى جَميعِ ما يَجوزُ لي وعلى رِوايتي بشَرْطِه ولله في ... مِن شَعْبانَ المكرَّمِ سنةَ أرْبعٍ وستّينَ وتِسعِمائةٍ، وكتَبَه عبدُ القادِرِ بنُ عَليٍّ البقليّ حامِدًا ومُصلّيًا ومُسلِّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
علي مراد المغربي التونسي (القارئ)
شمس الدين محمد القروي (سامع)
عبد القادر بن علي البقلي (المقروء عليه)
عبد القادر بن علي البقلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ـــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) شعبان المكرم سنة أربع وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 964
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ وحدَه، قرأَ الشَّيخُ الفاضِلُ المغْربيُّ التّونسيّ عَلي مُراد الجامِعَ الصَّحيحَ إِلى هُنا وسمِعَه الشَّيخُ الفاضِلُ شَمسُ الدّينِ مُحمَّد القرويّ، وأجْزتُ لهُما لأَن يرْويَا ذلِك عَلى جَميعِ ما يَجوزُ لي وعلى رِوايتي بشَرْطِه ولله في ... مِن شَعْبانَ المكرَّمِ سنةَ أرْبعٍ وستّينَ وتِسعِمائةٍ، وكتَبَه عبدُ القادِرِ بنُ عَليٍّ البقليّ حامِدًا ومُصلّيًا ومُسلِّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
علي مراد المغربي التونسي (المجاز)
شمس الدين محمد القروي (المجاز)
عبد القادر بن علي البقلي (المجيز)
عبد القادر بن علي البقلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ـــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) شعبان المكرم سنة أربع وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 964
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع ما يجوز لي وعلى روايتي بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطَفى وبعدُ: فقَد قرَأَ جَميعَ كِتابِ الجامِعِ الصَّحيحِ لِلإمامِ الحافِظِ النّاقِدِ أَبي عَبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إِسْماعيلَ البُخاريِّ رضي اللهُ عنْه الشَّيخُ الفاضِلُ الكامِلُ البارِعُ الزّيني زينُ الدّينِ أَبو القاسِمِ ابنُ المرْحومِ شَمسِ الدّينِ محمَّدِ ابنِ المرْحومِ نورِ الدّينِ عليّ المغْربيّ التّونسيّ المالِكيّ، وسمِعَه كاملًا الشَّيخُ الفاضِلُ الكامِل البارِع المسمَّى شمْس الدّينِ محمَّد ابْن المرْحومِ البرْهانيّ برْهانِ الدّينِ إبْراهيمَ بنِ المرْحومِ ... القرويّ المالِكيّ، أعزَّهما اللهُ تَعالى ونفَعَ بِبركتِهما عَلى كاتِبِ هذِه الأحْرُفِ الآتي ذِكْر اسمِه فيهِ. وسمِعَ أيضًا بعضَ الجامِعِ الصَّحيحِ المُشار إليْه الشَّيخُ الفاضلُ شِهابُ الدّينِ أَحمدُ ابنُ المَرْحومِ الشَّيخِ العَلّامةِ شرفِ الدّينِ أَبي السّعاداتِ محمَّدٍ الجوينيّ المالِكيّ وأَخوهُ الزّينيّ زينُ الدّينِ. وسمِعَ المجلِسَ الأَخيرَ الشَّيخُ شرفُ الدّينِ موسى بنُ المرْحومِ الشَّيخِ بدْرِ الدّينِ حسَن بْن المرْحومِ الحاج عَليّ الميهي، أعزَّهم اللهُ تَعالى، وقَد أجزْتُ لَهُم أحْسنَ اللهُ إليْهِم ونفعه ببركاتهم أَن يَرْووا عنّي جَميعَ الكِتابِ المُشارِ إليْه وما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه، بشَرْطِه المعْتبرِ عِندَ أهْلِ الأثَرِ، بحقِّ قِراءَتي لِجميعِه عَلى سيِّدِنا وموْلانا الشَّيخِ الإمامِ العالمِ العلّامةِ الحبرِ البَحرِ الفهّامةِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّد شمْس الدّينِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ أَبي إسْحاقَ إبْراهيمَ غرْس الدّين خَليل التتائيّ المالِكيّ رحمه الله تعالى، وبحقِّ سَماعي لِجَميعِه عَلى شَيخِنا المُشارِ إليْه مرَّةً أُخْرى بِقِراءةِ المرْحومِ الشَّيخِ شَمسِ الدّينِ محمَّدِ بنِ شمْسِ الدّينِ محمَّدٍ الفيّوميّ الشَّهير بِالحِجازيّ، وبحقِّ سَماعي لِكثيرٍ مِن الجامِعِ الصَّحيحِ المُشارِ إليْه عَلى شَيخِنا الإِمامِ العالمِ العَلّامةِ المَرْحومِ الشَّيخِ زَينِ الدّينِ عبدِ الرّزّاقِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ شِهابِ الدّينِ أحْمدَ ابنِ المَرْحومِ الشَّيخِ زَينِ الدّينِ أبي بكرٍ البَقليّ الحنَفيّ الإمامِ، تغمَّدَه اللهُ بِرحمتِه، وبحقِّ سَماعي أيضًا عَلى سيِّدِنا الشَّيخِ الإِمامِ العالمِ العلامة نورِ الدّينِ أبي الحسَنِ عليّ بنِ صاحبِ التَّصانيفِ العَديدةِ والمؤلَّفاتِ المعْتبرةِ المُفيدةِ محمّد بْن أحْمدَ وعمّه رضْوان، وبحقِّ سَماعي أيضًا لبعْضِه عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العَلّامةِ المرْحومِ شِهابِ الدِّينِ أَبي العبّاسِ أَحمدَ بنِ المرْحومِ شِهابِ الدّينِ أَحمدَ ابنِ المرْحومِ الشَّيخِ عبّاسٍ النابغي الحنفي المقْرئ. قال شيخنا: العلامة التتائي المشار إليْه أُخبرني جماعاتٍ كثيرةٍ منهُم الفخرُ عُثمانُ الدّيميّ الشّافعيّ، سَماعًا وقِراءةً رِوايةً ودِرايةً، وقاضي القُضاةِ برْهان الدّينِ بْن اللّقّانيّ المالِكيّ كذلِك، والشّيخُ شمسُ الدّينِ محمّدٌ السَّخاويّ الشّافعيّ، قِراءةً وسَماعًا لكثيرٍ مِن الكتُبِ الحَديثيَّةِ، والشَّيخ قُطب الدّينِ الخيْضريّ الشّافعيّ، وشيْخ الإسْلامِ قاضي القُضاةِ تقيّ الدّينِ عبْد الغنيّ بْن تقيّ المالِكيّ، والشَّيخ شِهابُ الدّينِ أَحمد العميريّ الواعِظ وغيرُهم. وقالَ شَيخُنا الزّين عبدُ الرزّاقِ المُشارُ إليْه: سمِعْتُ صَحيحَ البُخاريِّ بدارِ الحَديثِ مِن المدْرسةِ الكامِليَّةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وثمانمائةٍ، بقِراءةِ العلّامةِ حافِظِ عصْرِه فخْرِ الدّينِ عُثمانَ الدّيميّ الشّافعيّ عَلى جماعةٍ مِن المَشايِخِ منهُم الشَّيخُ جَلالُ الدّينِ أَبو الفضلِ عَبدُ الرَّحمنِ [بن] أَحْمد القمصيّ، والمسْند مُحيي الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ محمّد بْن عليّ الحلبيّ المعْروف بابْن الأَلْواحيّ، ما عدا مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى قولِه: باب إِذا وقفَ في الطَّوافِ فإِجازَة، قالا: أخبرَنا بِه أبو الحسَنِ عَليّ بنُ محمَّدِ بنِ أَبي المجْدِ الدِّمشْقيّ سَماعًا لِجميعِه. قالَ الثّاني: إلّا مِن قولِه: باب مَن خصّ بِالعِلم قومًا دونَ قومٍ إلى باب هَل يخْرجُ مِن القَبرِ لعلَّة فإِجازة.قالا: أخبرتْنا ستُّ الوُزراءِ وَزيرةُ بنتُ عُمرَ بنِ أَسْعدَ بن المنجّا التَّنوخيَّة، قالَتْ: أخْبرَنا بِه أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ المُبارَكِ بنِ محمَّدِ بنِ يَحْيى الزَّبيديّ، قالَ: أخْبرَنا بِه أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى السِّجزيّ بسنَدِه المشْهورِ، وللهِ الحمدُ. قالَ ذلِك وكتَبَ الفَقيرُ إِلى اللهِ تعالى عبدُ القادِرِ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ مُحمَّدِ بنِ عَبدِ اللهِ ... المالِكي غفَر اللهُ له ولِوالديْه ولِمشايخِه، وكانَتِ القِراءةُ والسَّماعُ عَلى كاتِبِه ... أرْبَع وستّينَ وتِسْعمائةٍ ...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
الزيني زين الدين أبو القاسم ابن شمس الدين محمد ابن نور الدين علي المغربي التونسي المالكي (القارئ)
شمس الدين محمد ابن البرهاني برهان الدين إبراهيم القروي المالكي (سامع)
شهاب الدين أحمد ابن شرف الدين أبي السعادات محمد الجويني المالكي (سامع)
الزيني زين الدين ابن شرف الدين أبي السعادات محمد الجويني المالكي (سامع)
شرف الدين موسى بن بدر الدين حسن بن علي الميهي (سامع)
عبد القادر بن علي بن محمد بن محمد بن عبد الله المالكي (المسمع)
عبد القادر بن علي بن محمد بن محمد بن عبد الله المالكي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الثالث) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي الحموي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) أربع وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 964
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطَفى وبعدُ: فقَد قرَأَ جَميعَ كِتابِ الجامِعِ الصَّحيحِ لِلإمامِ الحافِظِ النّاقِدِ أَبي عَبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إِسْماعيلَ البُخاريِّ رضي اللهُ عنْه الشَّيخُ الفاضِلُ الكامِلُ البارِعُ الزّيني زينُ الدّينِ أَبو القاسِمِ ابنُ المرْحومِ شَمسِ الدّينِ محمَّدِ ابنِ المرْحومِ نورِ الدّينِ عليّ المغْربيّ التّونسيّ المالِكيّ، وسمِعَه كاملًا الشَّيخُ الفاضِلُ الكامِل البارِع المسمَّى شمْس الدّينِ محمَّد ابْن المرْحومِ البرْهانيّ برْهانِ الدّينِ إبْراهيمَ بنِ المرْحومِ ... القرويّ المالِكيّ، أعزَّهما اللهُ تَعالى ونفَعَ بِبركتِهما عَلى كاتِبِ هذِه الأحْرُفِ الآتي ذِكْر اسمِه فيهِ. وسمِعَ أيضًا بعضَ الجامِعِ الصَّحيحِ المُشار إليْه الشَّيخُ الفاضلُ شِهابُ الدّينِ أَحمدُ ابنُ المَرْحومِ الشَّيخِ العَلّامةِ شرفِ الدّينِ أَبي السّعاداتِ محمَّدٍ الجوينيّ المالِكيّ وأَخوهُ الزّينيّ زينُ الدّينِ. وسمِعَ المجلِسَ الأَخيرَ الشَّيخُ شرفُ الدّينِ موسى بنُ المرْحومِ الشَّيخِ بدْرِ الدّينِ حسَن بْن المرْحومِ الحاج عَليّ الميهي، أعزَّهم اللهُ تَعالى، وقَد أجزْتُ لَهُم أحْسنَ اللهُ إليْهِم ونفعه ببركاتهم أَن يَرْووا عنّي جَميعَ الكِتابِ المُشارِ إليْه وما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه، بشَرْطِه المعْتبرِ عِندَ أهْلِ الأثَرِ، بحقِّ قِراءَتي لِجميعِه عَلى سيِّدِنا وموْلانا الشَّيخِ الإمامِ العالمِ العلّامةِ الحبرِ البَحرِ الفهّامةِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّد شمْس الدّينِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ أَبي إسْحاقَ إبْراهيمَ غرْس الدّين خَليل التتائيّ المالِكيّ رحمه الله تعالى، وبحقِّ سَماعي لِجَميعِه عَلى شَيخِنا المُشارِ إليْه مرَّةً أُخْرى بِقِراءةِ المرْحومِ الشَّيخِ شَمسِ الدّينِ محمَّدِ بنِ شمْسِ الدّينِ محمَّدٍ الفيّوميّ الشَّهير بِالحِجازيّ، وبحقِّ سَماعي لِكثيرٍ مِن الجامِعِ الصَّحيحِ المُشارِ إليْه عَلى شَيخِنا الإِمامِ العالمِ العَلّامةِ المَرْحومِ الشَّيخِ زَينِ الدّينِ عبدِ الرّزّاقِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ شِهابِ الدّينِ أحْمدَ ابنِ المَرْحومِ الشَّيخِ زَينِ الدّينِ أبي بكرٍ البَقليّ الحنَفيّ الإمامِ، تغمَّدَه اللهُ بِرحمتِه، وبحقِّ سَماعي أيضًا عَلى سيِّدِنا الشَّيخِ الإِمامِ العالمِ العلامة نورِ الدّينِ أبي الحسَنِ عليّ بنِ صاحبِ التَّصانيفِ العَديدةِ والمؤلَّفاتِ المعْتبرةِ المُفيدةِ محمّد بْن أحْمدَ وعمّه رضْوان، وبحقِّ سَماعي أيضًا لبعْضِه عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العَلّامةِ المرْحومِ شِهابِ الدِّينِ أَبي العبّاسِ أَحمدَ بنِ المرْحومِ شِهابِ الدّينِ أَحمدَ ابنِ المرْحومِ الشَّيخِ عبّاسٍ النابغي الحنفي المقْرئ. قال شيخنا: العلامة التتائي المشار إليْه أُخبرني جماعاتٍ كثيرةٍ منهُم الفخرُ عُثمانُ الدّيميّ الشّافعيّ، سَماعًا وقِراءةً رِوايةً ودِرايةً، وقاضي القُضاةِ برْهان الدّينِ بْن اللّقّانيّ المالِكيّ كذلِك، والشّيخُ شمسُ الدّينِ محمّدٌ السَّخاويّ الشّافعيّ، قِراءةً وسَماعًا لكثيرٍ مِن الكتُبِ الحَديثيَّةِ، والشَّيخ قُطب الدّينِ الخيْضريّ الشّافعيّ، وشيْخ الإسْلامِ قاضي القُضاةِ تقيّ الدّينِ عبْد الغنيّ بْن تقيّ المالِكيّ، والشَّيخ شِهابُ الدّينِ أَحمد العميريّ الواعِظ وغيرُهم. وقالَ شَيخُنا الزّين عبدُ الرزّاقِ المُشارُ إليْه: سمِعْتُ صَحيحَ البُخاريِّ بدارِ الحَديثِ مِن المدْرسةِ الكامِليَّةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وثمانمائةٍ، بقِراءةِ العلّامةِ حافِظِ عصْرِه فخْرِ الدّينِ عُثمانَ الدّيميّ الشّافعيّ عَلى جماعةٍ مِن المَشايِخِ منهُم الشَّيخُ جَلالُ الدّينِ أَبو الفضلِ عَبدُ الرَّحمنِ [بن] أَحْمد القمصيّ، والمسْند مُحيي الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ محمّد بْن عليّ الحلبيّ المعْروف بابْن الأَلْواحيّ، ما عدا مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى قولِه: باب إِذا وقفَ في الطَّوافِ فإِجازَة، قالا: أخبرَنا بِه أبو الحسَنِ عَليّ بنُ محمَّدِ بنِ أَبي المجْدِ الدِّمشْقيّ سَماعًا لِجميعِه. قالَ الثّاني: إلّا مِن قولِه: باب مَن خصّ بِالعِلم قومًا دونَ قومٍ إلى باب هَل يخْرجُ مِن القَبرِ لعلَّة فإِجازة.قالا: أخبرتْنا ستُّ الوُزراءِ وَزيرةُ بنتُ عُمرَ بنِ أَسْعدَ بن المنجّا التَّنوخيَّة، قالَتْ: أخْبرَنا بِه أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ المُبارَكِ بنِ محمَّدِ بنِ يَحْيى الزَّبيديّ، قالَ: أخْبرَنا بِه أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى السِّجزيّ بسنَدِه المشْهورِ، وللهِ الحمدُ. قالَ ذلِك وكتَبَ الفَقيرُ إِلى اللهِ تعالى عبدُ القادِرِ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ مُحمَّدِ بنِ عَبدِ اللهِ ... المالِكي غفَر اللهُ له ولِوالديْه ولِمشايخِه، وكانَتِ القِراءةُ والسَّماعُ عَلى كاتِبِه ... أرْبَع وستّينَ وتِسْعمائةٍ ...
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
الزيني زين الدين أبو القاسم ابن شمس الدين محمد ابن نور الدين علي المغربي التونسي المالكي (المجاز)
شمس الدين محمد ابن البرهاني برهان الدين إبراهيم القروي المالكي (المجاز)
شهاب الدين أحمد ابن شرف الدين أبي السعادات محمد الجويني المالكي (المجاز)
الزيني زين الدين ابن شرف الدين أبي السعادات محمد الجويني المالكي (المجاز)
شرف الدين موسى بن بدر الدين حسن بن علي الميهي (المجاز)
عبد القادر بن علي بن محمد بن محمد بن عبد الله المالكي (المجيز)
عبد القادر بن علي بن محمد بن محمد بن عبد الله المالكي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الرابع) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم
رواية الشيخ المسمع (النص الرابع) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي الحموي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) أربع وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 964
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع ما يجوز لي وعني روايته، بشرطه المعتبر عند أهل الأثر
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطَفى وبعدُ: فقَد قرَأَ جَميعَ كِتابِ الجامِعِ الصَّحيحِ لِلإمامِ الحافِظِ النّاقِدِ أَبي عَبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إِسْماعيلَ البُخاريِّ رضي اللهُ عنْه الشَّيخُ الفاضِلُ الكامِلُ البارِعُ الزّيني زينُ الدّينِ أَبو القاسِمِ ابنُ المرْحومِ شَمسِ الدّينِ محمَّدِ ابنِ المرْحومِ نورِ الدّينِ عليّ المغْربيّ التّونسيّ المالِكيّ، وسمِعَه كاملًا الشَّيخُ الفاضِلُ الكامِل البارِع المسمَّى شمْس الدّينِ محمَّد ابْن المرْحومِ البرْهانيّ برْهانِ الدّينِ إبْراهيمَ بنِ المرْحومِ ... القرويّ المالِكيّ، أعزَّهما اللهُ تَعالى ونفَعَ بِبركتِهما عَلى كاتِبِ هذِه الأحْرُفِ الآتي ذِكْر اسمِه فيهِ. وسمِعَ أيضًا بعضَ الجامِعِ الصَّحيحِ المُشار إليْه الشَّيخُ الفاضلُ شِهابُ الدّينِ أَحمدُ ابنُ المَرْحومِ الشَّيخِ العَلّامةِ شرفِ الدّينِ أَبي السّعاداتِ محمَّدٍ الجوينيّ المالِكيّ وأَخوهُ الزّينيّ زينُ الدّينِ. وسمِعَ المجلِسَ الأَخيرَ الشَّيخُ شرفُ الدّينِ موسى بنُ المرْحومِ الشَّيخِ بدْرِ الدّينِ حسَن بْن المرْحومِ الحاج عَليّ الميهي، أعزَّهم اللهُ تَعالى، وقَد أجزْتُ لَهُم أحْسنَ اللهُ إليْهِم ونفعه ببركاتهم أَن يَرْووا عنّي جَميعَ الكِتابِ المُشارِ إليْه وما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه، بشَرْطِه المعْتبرِ عِندَ أهْلِ الأثَرِ، بحقِّ قِراءَتي لِجميعِه عَلى سيِّدِنا وموْلانا الشَّيخِ الإمامِ العالمِ العلّامةِ الحبرِ البَحرِ الفهّامةِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّد شمْس الدّينِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ أَبي إسْحاقَ إبْراهيمَ غرْس الدّين خَليل التتائيّ المالِكيّ رحمه الله تعالى، وبحقِّ سَماعي لِجَميعِه عَلى شَيخِنا المُشارِ إليْه مرَّةً أُخْرى بِقِراءةِ المرْحومِ الشَّيخِ شَمسِ الدّينِ محمَّدِ بنِ شمْسِ الدّينِ محمَّدٍ الفيّوميّ الشَّهير بِالحِجازيّ، وبحقِّ سَماعي لِكثيرٍ مِن الجامِعِ الصَّحيحِ المُشارِ إليْه عَلى شَيخِنا الإِمامِ العالمِ العَلّامةِ المَرْحومِ الشَّيخِ زَينِ الدّينِ عبدِ الرّزّاقِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ شِهابِ الدّينِ أحْمدَ ابنِ المَرْحومِ الشَّيخِ زَينِ الدّينِ أبي بكرٍ البَقليّ الحنَفيّ الإمامِ، تغمَّدَه اللهُ بِرحمتِه، وبحقِّ سَماعي أيضًا عَلى سيِّدِنا الشَّيخِ الإِمامِ العالمِ العلامة نورِ الدّينِ أبي الحسَنِ عليّ بنِ صاحبِ التَّصانيفِ العَديدةِ والمؤلَّفاتِ المعْتبرةِ المُفيدةِ محمّد بْن أحْمدَ وعمّه رضْوان، وبحقِّ سَماعي أيضًا لبعْضِه عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العَلّامةِ المرْحومِ شِهابِ الدِّينِ أَبي العبّاسِ أَحمدَ بنِ المرْحومِ شِهابِ الدّينِ أَحمدَ ابنِ المرْحومِ الشَّيخِ عبّاسٍ النابغي الحنفي المقْرئ. قال شيخنا: العلامة التتائي المشار إليْه أُخبرني جماعاتٍ كثيرةٍ منهُم الفخرُ عُثمانُ الدّيميّ الشّافعيّ، سَماعًا وقِراءةً رِوايةً ودِرايةً، وقاضي القُضاةِ برْهان الدّينِ بْن اللّقّانيّ المالِكيّ كذلِك، والشّيخُ شمسُ الدّينِ محمّدٌ السَّخاويّ الشّافعيّ، قِراءةً وسَماعًا لكثيرٍ مِن الكتُبِ الحَديثيَّةِ، والشَّيخ قُطب الدّينِ الخيْضريّ الشّافعيّ، وشيْخ الإسْلامِ قاضي القُضاةِ تقيّ الدّينِ عبْد الغنيّ بْن تقيّ المالِكيّ، والشَّيخ شِهابُ الدّينِ أَحمد العميريّ الواعِظ وغيرُهم. وقالَ شَيخُنا الزّين عبدُ الرزّاقِ المُشارُ إليْه: سمِعْتُ صَحيحَ البُخاريِّ بدارِ الحَديثِ مِن المدْرسةِ الكامِليَّةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وثمانمائةٍ، بقِراءةِ العلّامةِ حافِظِ عصْرِه فخْرِ الدّينِ عُثمانَ الدّيميّ الشّافعيّ عَلى جماعةٍ مِن المَشايِخِ منهُم الشَّيخُ جَلالُ الدّينِ أَبو الفضلِ عَبدُ الرَّحمنِ [بن] أَحْمد القمصيّ، والمسْند مُحيي الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ محمّد بْن عليّ الحلبيّ المعْروف بابْن الأَلْواحيّ، ما عدا مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى قولِه: باب إِذا وقفَ في الطَّوافِ فإِجازَة، قالا: أخبرَنا بِه أبو الحسَنِ عَليّ بنُ محمَّدِ بنِ أَبي المجْدِ الدِّمشْقيّ سَماعًا لِجميعِه. قالَ الثّاني: إلّا مِن قولِه: باب مَن خصّ بِالعِلم قومًا دونَ قومٍ إلى باب هَل يخْرجُ مِن القَبرِ لعلَّة فإِجازة.قالا: أخبرتْنا ستُّ الوُزراءِ وَزيرةُ بنتُ عُمرَ بنِ أَسْعدَ بن المنجّا التَّنوخيَّة، قالَتْ: أخْبرَنا بِه أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ المُبارَكِ بنِ محمَّدِ بنِ يَحْيى الزَّبيديّ، قالَ: أخْبرَنا بِه أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى السِّجزيّ بسنَدِه المشْهورِ، وللهِ الحمدُ. قالَ ذلِك وكتَبَ الفَقيرُ إِلى اللهِ تعالى عبدُ القادِرِ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ مُحمَّدِ بنِ عَبدِ اللهِ ... المالِكي غفَر اللهُ له ولِوالديْه ولِمشايخِه، وكانَتِ القِراءةُ والسَّماعُ عَلى كاتِبِه ... أرْبَع وستّينَ وتِسْعمائةٍ ...
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
عبد القادر بن علي بن محمد بن محمد بن عبد الله المالكي (كاتب السند)
عبد القادر بن علي بن محمد بن محمد بن عبد الله المالكي #المسند#أبو عبد الله محمد شمس الدين ابن برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم غرس الدين خليل التتائي المالكي (المسمع)
شمس الدين محمد بن شمس الدين محمد الفيومي الشهير بالحجازي (المسمع)
زين الدين عبد الرزاق ابن شهاب الدين أحمد ابن زين الدين أبي بكر البقلي الحنفي (المسمع)
نور الدين أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد (المسمع)
رضوان بن أحمد (المسمع)
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن شهاب الدين أحمد ابن عباس النابغي الحنفي المقرئ (المسمع)
فخر الدين عثمان الديمي الشافعي (المسمع)
برهان الدين بن اللقاني المالكي (المسمع)
شمس الدين محمد السخاوي الشافعي (المسمع)
قطب الدين الخيضري الشافعي (المسمع)
تقي الدين عبد الغني بن تقي المالكي (المسمع)
شهاب الدين أحمد العميري الواعظ (المسمع)
جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أحمد القمصي (المسمع)
محيي الدين أبو عبد الله محمد بن علي الحلبي المعروف بابن الألواحي (المسمع)
أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد الدمشقي (المسمع)
ست الوزراء وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي (المسمع)
نوع النص (النص الخامس) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الخامس) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم
رواية الشيخ المسمع (النص الخامس) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي الحموي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) أربع وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 964
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
أخْبرَنا الشَّريفُ الأجلُّ الإِمامُ الأوْحدُ نور الهدى ذو الشَّرفينِ جَمالُ الإسْلامِ أَبو طالِبٍ الحُسينُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الزبيدي رضي الله عنه، قالَ: أخْبرتْنا كَريمةُ بنتُ أَحْمدَ بنِ محمَّدٍ المرْوزيّ قالَتْ: أخْبرَنا أَبو الهيثَمِ محمَّد المكّيّ الكُشماهَنيّ، قالَ: أخْبَرنا أَبو عبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُف الفرَبْريّ، قالَ: أخْبرَنا أَبو عبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
جمال الإسلام أبو طالب الحسين بن محمد بن علي الزبيدي (المسمع)
نوع النص (النص السادس) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) ـــــ
طريق هذا السماع (النص السادس) كريمة بنت أحمد بن محمد المروزي
رواية الشيخ المسمع (النص السادس) أبو الهيثم محمد المكي الكشماهني
حالة السماع (النص السادس) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
خوارج النص عامة 
هذا نصُّ القِراءةِ داخِلَ النُّسخةِ ,i, مُختصَر ورَدَ في أغْلبِ أجْزاءِ النُّسخةِ، أمَّا النّصُّ وافِيًا فقَد ورَدَ عَلى آخِرِ صَفحاتِ النُّسخةِ: الحمدُ للهِ وحدَه، قرأَ الشَّيخُ الفاضِلُ المغْربيُّ التّونسيّ عَلي مُراد الجامِعَ الصَّحيحَ إِلى هُنا وسمِعَه الشَّيخُ الفاضِلُ شَمسُ الدّينِ مُحمَّد القرويّ، وأجْزتُ لهُما لأَن يرْويَا ذلِك عَلى جَميعِ ما يَجوزُ لي وعلى رِوايتي بشَرْطِه ولله في ... مِن شَعْبانَ المكرَّمِ سنةَ أرْبعٍ وستّينَ وتِسعِمائةٍ، وكتَبَه عبدُ القادِرِ بنُ عَليٍّ البقليّ حامِدًا ومُصلّيًا ومُسلِّمًا.#نصُّ القِراءةِ كامِلًا: #تصْحيحاتٌ عَلى هامِشِ النُّسخةِ.#بَعضُ تعْليقاتٍ عَلى هامِشِ النُّسخةِ.#فائِدةٌ عِلميَّةٌ في مِقْدارِ ثَلاثِ ورَقاتٍ آخرَ النُّسخةِ عَن عدَدِ أَحاديثِ صَحيحِ البُخاريِّ.#سَماعات: بآخِرِ النُّسخةِ سَماعٌ نَصُّه: الحمدُ للهِ وسلامٌ عَلى عبادِه الَّذينَ اصْطَفى وبعدُ: فقَد قرَأَ جَميعَ كِتابِ الجامِعِ الصَّحيحِ لِلإمامِ الحافِظِ النّاقِدِ أَبي عَبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إِسْماعيلَ البُخاريِّ رضي اللهُ عنْه الشَّيخُ الفاضِلُ الكامِلُ البارِعُ الزّيني زينُ الدّينِ أَبو القاسِمِ ابنُ المرْحومِ شَمسِ الدّينِ محمَّدِ ابنِ المرْحومِ نورِ الدّينِ عليّ المغْربيّ التّونسيّ المالِكيّ، وسمِعَه كاملًا الشَّيخُ الفاضِلُ الكامِل البارِع المسمَّى شمْس الدّينِ محمَّد ابْن المرْحومِ البرْهانيّ برْهانِ الدّينِ إبْراهيمَ بنِ المرْحومِ ... القرويّ المالِكيّ، أعزَّهما اللهُ تَعالى ونفَعَ بِبركتِهما عَلى كاتِبِ هذِه الأحْرُفِ الآتي ذِكْر اسمِه فيهِ.وسمِعَ أيضًا بعضَ الجامِعِ الصَّحيحِ المُشار إليْه الشَّيخُ الفاضلُ شِهابُ الدّينِ أَحمدُ ابنُ المَرْحومِ الشَّيخِ العَلّامةِ شرفِ الدّينِ أَبي السّعاداتِ محمَّدٍ الجوينيّ المالِكيّ وأَخوهُ الزّينيّ زينُ الدّينِ.وسمِعَ المجلِسَ الأَخيرَ الشَّيخُ شرفُ الدّينِ موسى بنُ المرْحومِ الشَّيخِ بدْرِ الدّينِ حسَن بْن المرْحومِ الحاج عَليّ الميهي، أعزَّهم اللهُ تَعالى، وقَد أجزْتُ لَهُم أحْسنَ اللهُ إليْهِم ونفعه ببركاتهم أَن يَرْووا عنّي جَميعَ الكِتابِ المُشارِ إليْه وما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه، بشَرْطِه المعْتبرِ عِندَ أهْلِ الأثَرِ، بحقِّ قِراءَتي لِجميعِه عَلى سيِّدِنا وموْلانا الشَّيخِ الإمامِ العالمِ العلّامةِ الحبرِ البَحرِ الفهّامةِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّد شمْس الدّينِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ برْهانِ الدّينِ أَبي إسْحاقَ إبْراهيمَ غرْس الدّين خَليل التتائيّ المالِكيّ رحمه الله تعالى، وبحقِّ سَماعي لِجَميعِه عَلى شَيخِنا المُشارِ إليْه مرَّةً أُخْرى بِقِراءةِ المرْحومِ الشَّيخِ شَمسِ الدّينِ محمَّدِ بنِ شمْسِ الدّينِ محمَّدٍ الفيّوميّ الشَّهير بِالحِجازيّ، وبحقِّ سَماعي لِكثيرٍ مِن الجامِعِ الصَّحيحِ المُشارِ إليْه عَلى شَيخِنا الإِمامِ العالمِ العَلّامةِ المَرْحومِ الشَّيخِ زَينِ الدّينِ عبدِ الرّزّاقِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ شِهابِ الدّينِ أحْمدَ ابنِ المَرْحومِ الشَّيخِ زَينِ الدّينِ أبي بكرٍ البَقليّ الحنَفيّ الإمامِ، تغمَّدَه اللهُ بِرحمتِه، وبحقِّ سَماعي أيضًا عَلى سيِّدِنا الشَّيخِ الإِمامِ العالمِ العلامة نورِ الدّينِ أبي الحسَنِ عليّ بنِ صاحبِ التَّصانيفِ العَديدةِ والمؤلَّفاتِ المعْتبرةِ المُفيدةِ محمّد بْن أحْمدَ وعمّه رضْوان، وبحقِّ سَماعي أيضًا لبعْضِه عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العَلّامةِ المرْحومِ شِهابِ الدِّينِ أَبي العبّاسِ أَحمدَ بنِ المرْحومِ شِهابِ الدّينِ أَحمدَ ابنِ المرْحومِ الشَّيخِ عبّاسٍ النابغي الحنفي المقْرئ. قال شيخنا: العلامة التتائي المشار إليْه أُخبرني جماعاتٍ كثيرةٍ منهُم الفخرُ عُثمانُ الدّيميّ الشّافعيّ، سَماعًا وقِراءةً رِوايةً ودِرايةً، وقاضي القُضاةِ برْهان الدّينِ بْن اللّقّانيّ المالِكيّ كذلِك، والشّيخُ شمسُ الدّينِ محمّدٌ السَّخاويّ الشّافعيّ، قِراءةً وسَماعًا لكثيرٍ مِن الكتُبِ الحَديثيَّةِ، والشَّيخ قُطب الدّينِ الخيْضريّ الشّافعيّ، وشيْخ الإسْلامِ قاضي القُضاةِ تقيّ الدّينِ عبْد الغنيّ بْن تقيّ المالِكيّ، والشَّيخ شِهابُ الدّينِ أَحمد العميريّ الواعِظ وغيرُهم.وقالَ شَيخُنا الزّين عبدُ الرزّاقِ المُشارُ إليْه: سمِعْتُ صَحيحَ البُخاريِّ بدارِ الحَديثِ مِن المدْرسةِ الكامِليَّةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وثمانمائةٍ، بقِراءةِ العلّامةِ حافِظِ عصْرِه فخْرِ الدّينِ عُثمانَ الدّيميّ الشّافعيّ عَلى جماعةٍ مِن المَشايِخِ منهُم الشَّيخُ جَلالُ الدّينِ أَبو الفضلِ عَبدُ الرَّحمنِ [بن] أَحْمد القمصيّ، والمسْند مُحيي الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ محمّد بْن عليّ الحلبيّ المعْروف بابْن الأَلْواحيّ، ما عدا مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى قولِه: باب إِذا وقفَ في الطَّوافِ فإِجازَة، قالا: أخبرَنا بِه أبو الحسَنِ عَليّ بنُ محمَّدِ بنِ أَبي المجْدِ الدِّمشْقيّ سَماعًا لِجميعِه. قالَ الثّاني: إلّا مِن قولِه: باب مَن خصّ بِالعِلم قومًا دونَ قومٍ إلى باب هَل يخْرجُ مِن القَبرِ لعلَّة فإِجازة.قالا: أخبرتْنا ستُّ الوُزراءِ وَزيرةُ بنتُ عُمرَ بنِ أَسْعدَ بن المنجّا التَّنوخيَّة، قالَتْ: أخْبرَنا بِه أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ المُبارَكِ بنِ محمَّدِ بنِ يَحْيى الزَّبيديّ، قالَ: أخْبرَنا بِه أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى السِّجزيّ بسنَدِه المشْهورِ، وللهِ الحمدُ.قالَ ذلِك وكتَبَ الفَقيرُ إِلى اللهِ تعالى عبدُ القادِرِ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ مُحمَّدِ بنِ عَبدِ اللهِ ... المالِكي غفَر اللهُ له ولِوالديْه ولِمشايخِه، وكانَتِ القِراءةُ والسَّماعُ عَلى كاتِبِه ... أرْبَع وستّينَ وتِسْعمائةٍ ...
تبصرة عامة وملاحظات 
كتبت العناوين بالحمرة وبقية النص بالسواد,
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(6043 Hadeth) 93132_00_44736.PDF78.72 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح