الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية إسميهان سلطان
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 91
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة قال أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري حدثنا حدثنا عبد الله بن يوسف .... عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألم تري أن قومك بنوا الكعبة .... فقلت يا رسول الله ألا تردها على قواعد إبراهيم فقال لولا حدثان قومك بالكفر ...
آخر النسخة باب قول الله تبارك وتعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ... قال مجاهد القسط بين العدل بالرومية ويقال القسط مصدر المقسط وهو العادل وأما القاسط فهو الجائر ... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . تم الجامع الصحيح .
رواية النسخة (روايةُ السرَخْسيّ عنِ الفربْريّ).أخبَرنا الشَّيخُ الإمامُ الصّالحُ العارفُ بقيَّةُ المشايِخِ أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجريّ الهرويّ، قراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ، قيلَ لَه: أخبَركُم أَبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بن محمد بنُ مظفَّرٍ الدّاوديّ قراءةً، قال: أنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بْنِ حمّويَه السرَخْسيّ قراءةً، قالَ: أنا أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَرٍ الفربْريّ، قالَ: نا أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ
تبصرة التعريف بالنسخة «من كتاب التفسير إلى آخر الصحيح»
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 357
رقم الجزء الجزء الثامن
نوع الخط نسخ وثلث وكوفي قيرواني
وصف الخط جيد ومذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبَرنا الشَّيخُ الإمامُ الصّالحُ العارفُ بقيَّةُ المشايِخِ أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجريّ الهرويّ، قراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ، قيلَ لَه: أخبَركُم أَبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بن محمد بنُ مظفَّرٍ الدّاوديّ قراءةً، قال: أنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بْنِ حمّويَه السرَخْسيّ قراءةً، قالَ: أنا أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَرٍ الفربْريّ، قالَ: نا أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجري الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (1/ب)
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن مظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله رب العالمين ملكه من فضل الله تعالى الفقير إلى الله تعالى يحْيى بْن محمّد بْن أحْمد بْن عليّ بْن غانِم الجوجريّ العمريّ، عفا الله عنه وعن والديه لمن دعا له بالمغفرة والمسلمين، آمين.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
يحيى بن محمد بن أحمد بن علي بن غانم الجوجري العمري (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ثم ملكه من فضل الله تعالى عبدُ القادِرِ بنُ إبْراهيمَ بنِ أَحمدَ البسْطاميّ بشراء. الشرعي في ثالث عشر جُمادَى الأولى سنةَ خمسينَ وثمانمائةٍ أحسن الله تعالى عاقبتها وغفر لقارئه ولمن دعا له بالمغفرة والمسلمين أجمعين آمين.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد القادر بن إبراهيم بن أحمد البسطامي (مشتري)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في ثالث عشر جمادى الأولى سنة خمسين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 850
قرن النص المصاحب (الثاني) التاسع.
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
خضر بْن حسَن المبتلى ... بِالشِّراءِ الشَّرعيّ ... في خامِس ... سنة 958هـ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
خضر بن حسن (مشتري)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) سنة 958هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 958
قرن النص المصاحب (الثالث) العاشر.
طريقة التملك (الثالث) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وصلَ هذا الكتابُ إِلى ملكِ كاتبِه الفَقيرِ إبْراهيمَ الحنفيّ الحلبيّ عندَ إقامتِه بمصْرَ بِالابتِياعِ الشَّرعيِّ مِن أَبي العسرةِ في سنةِ إحْدى وأربعين تسْعمائة
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
إبراهيم الحنفي الحلبي (مشتري)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) في سنة إحدى وأربعين تسعمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 941
قرن النص المصاحب (الرابع) العاشر.
طريقة التملك (الرابع) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
وقف سلْطانة أسميخان بنْت سلْطان سليم خان بمدرَستِها في أبي أيّوبَ الأَنصاريّ 976
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
أسميخان بنت سلطان سليم خان (واقف)
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) 976هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 976
قرن النص المصاحب (الخامس) العاشر.
خوارج النص عامة 
تملّك: الحمد لله رب العالمين ملكه من فضل الله تعالى الفقير إلى الله تعالى يحْيى بْن محمّد بْن أحْمد بْن عليّ بْن غانِم الجوجريّ العمريّ، عفا الله عنه وعن والديه لمن دعا له بالمغفرة والمسلمين، آمين.#البيعُ والشِّراءُ: ثم ملكه من فضل الله تعالى عبدُ القادِرِ بنُ إبْراهيمَ بنِ أَحمدَ البسْطاميّ بالابتياع الشرعي في ثالث عشر جُمادَى الأولى سنةَ خمسينَ وثمانمائةٍ أحسن الله تعالى عاقبتها وغفر لقارئه ولمن دعا له بالمغفرة والمسلمين أجمعين آمين.- وكذلِك تملّك لـ: « خضر بْن حسَن المبتلى ... بِالشِّراءِ الشَّرعيّ ... في خامِس ... سنة 958هـ».- وكذلِك تملُّك نصُّه: «وصلَ هذا الكتابُ إِلى ملكِ كاتبِه الفَقيرِ إبْراهيمَ الحنفيّ الحلبيّ عندَ إقامتِه بمصْرَ بِالابتِياعِ الشَّرعيِّ مِن أَبي العسرةِ في سنةِ إحْدى وأربعين تسْعمائة»#الوقْفيَّاتُ:بأوَّلها وآخرِها وعلى بعضِ صفحاتِها خاتمُ وقْف نقشَ بداخلِه ما نصُّه: «وقف سلْطانة أسميخان بنْت سلْطان سليم خان بمدرَستِها في أبي أيّوبَ الأَنصاريّ 976»#بها تصْحيحاتٌ.#الحواشي والتَّعليقاتُ:على هوامشِها تعليقاتٌ ونقولاتٌ الكثيرُ منْها غيرُ منسوبٍ.#المُقابَلاتُ:بأسفلِ صفحاتِها لا سيّما في أوراقِها الأولى بلاغاتُ مُقابلةٍ نصُّها: «بلغَ مقابلةً بأصلِه المنقولِ منهُ».
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة خزائنية.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_91_16147.PDF231.72 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح