التَّجْرِيدُ الصَّرِيحُ لأَحَادِيثِ الـجَامِعِ الصَّحِيحِ


أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر، الشرجي، الزبيدي، اليمني، الحنفي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1780 حديث
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّجْرِيدُ الصَّرِيحُ لأَحَادِيثِ الـجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى مختصر صحيح البخاري
مختصر الزبيدي
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تاريخ التراث العربي م 1 ص 195، تاريخ الأدب العربي م 3 ص 176، الضوء اللامع م 1 ص 314. لحظ الألحاظ ص 259، معجم المطبوعات ص 1113 هدية العارفين م 1 ص136.
توثيق العنوان الأعلام 1/91 - كشف الظنون 1/555 - معجم المؤلفين 1/150 - هدية العارفين 1/136
المؤلف الرئيسي أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر، الشرجي، الزبيدي، اليمني، الحنفي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الشرجي، أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف
سنة مولد المؤلف هجريا 812
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 893
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 889
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (10294)؛ الرقم الخاص: (960)).
أول النسخة الحمد لله البارئ المصور ...أما بعد فاعلم أن كتاب الجامع الصحيح للإمام...البخاري رحمه الله من أعظم الكتب المصنفة في الإسلام وأكثرها فوائد إلا أن الأحاديث المتكررة فيه متفرقة في الأبواب وإذا أراد الإنسان أن ينظر الحديث في أي باب لا يكاد يهتدي إليه إلا بعد جهد وطول .... ومقصود البخاري رحمه الله بذلك كثرة طرق الحديث وشهرته ومقصودنا هنا أخذ أصل الحديث لكونه قد علم أن جميع ما فيه صحيح.... وسميت هذا الكتاب المبارك بالتجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ...
آخر النسخة كتاب رد الجهمية وغيرهم التوحيد .... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم تم المختصر
رواية النسخة وَلِي بحمدِ اللهِ في الكتابِ المذكورِ أسانيدُ كثيرةٌ متصلةٌ بالمصنِّفِ، عن مشايخَ عدةٍ؛ فمِنْ ذلك روايتي له عن شيخي العلَّامةِ نفيسِ الدِّينِ أبي الربيعِ سليمانَ بنِ إبراهيمَ العلويِّ رحمَهُ اللهُ تعالى قراءةً مني عليه لبعضِه وسماعًا لأكثرِه وإجازةً في الباقي بمدينةِ ثغر سنةَ ثلاثٍ وعشرينَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا به والدي إجازةً وشيخُنا الإمامُ الكبيرُ شرفُ المحدِّثينَ موسى بنِ مري بنِ عليٍّ الدمشقيُّ المشهورُ بالغزوليِّ قراءةً مني عليه لجميعِه، قالَ: أخبرَنا به الشيخُ المسندُ المعمرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبٍ الحجارُ إجازةً للأوَّلِ وسماعًا للثَّاني.ومنها روايتي له، عنِ الشيخ الصَّالحِ الإمامِ وليِّ اللهِ تعالى أبي الفتحِ محمَّدِ بنِ الإمامِ زينِ الدِّينِ أبي بكرِ بنِ الحسينِ المدنيِّ العثمانيِّ سماعًا عليه لأكثرِه وإجازةً لجميعِه، والشيخِ الإمامِ خاتمةِ الحفَّاظِ شمسِ الدِّينِ أبي الخيرِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ الجزريِّ الدمشقيِّ، والقاضي العلَّامةِ الحافظِ تقيِّ الدِّينِ محمَّدِ بنِ أحمدَ الفاسيِّ الشَّريفِ الحسنيِّ المكيِّ قاضي المالكيةِ بمكَّةَ المشرفةِ إجازةً معينةً منهم لجميعِه -رحمَهُم اللهُ تعالى-، قالوا ثلاثُتهم: أنبأَنَا به الشيخُ الإمامُ الحافظُ شيخُ المحدِّثينَ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ صديقٍ الدمشقيُّ المعروفُ بابنِ الرسامِ، قالَ: أنبأَنَا به أبو العبَّاسِ الحجارُ، وأخبرني به عاليًا الشيخُ الإمامُ زينُ الدِّينِ أبو بكرِ بنِ الحسينِ المدنيُّ المراغيُّ، ولدُ شيخِنا أبي الفتحِ، وقاضي القضاةِ مجدُ الدِّينِ محمَّدُ بنِ يعقوبَ الشيرازيُّ إجازةً عامةً، قالَا: أخبرَنا أبو العبَّاسِ الحجارُ، قالَ: أنبأَنَا به الشيخُ الصَّالحُ الحسينُ بنُ المباركِ الزَّبيديُّ، قالَ: أنبأَنَا به الشيخُ الصَّالحُ أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ الهرويُّ الصَّوفيُّ، قالَ: أنبأَنَا به الشيخُ الفقيهُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ المظفرُ الداوديُّ، قالَ: أنبأَنَا الإمامُ أبو محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ، قالَ: أنبأَنَا به الشيخُ الصَّالحُ محمَّدُ بنُ يوسفَ الفَرَبْريُّ، قالَ: أنبأَنَا الإمامُ الكبيرُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى- ولكلِّ واحدٍ منْ هؤلاءِ المذكورينَ إلى البُخاريِّ أسانيدُ كثيرةٌ بطرقِ متنوعةٍ، ولي بحمدِ اللهِ أسانيدُ غيرِ هذه، عنْ مشايخَ كثيرينَ يطولُ تعدادُهم اقتصَرْتُ منها على هذه الطُّرقِ لشهرتِها وعلوِّهَا.
اسم الناسخ محمد أحمد محمد السكري
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مختصرات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية مختصرات صحيح البخاري
عدد الأوراق 254
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ مقابلةً على أصلِه في مجالسَ آخرُها يومَ الإثنيْنِ 27 شوالٍ 1230هـ، وقابَلَه مالكُه ومستكتبه الفقير محمودٌ أبو المواهبِ الشهيرُ بأبي رقيةَ عفا اللهُ عنه سنةَ 1230هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمود أبو المواهب الشهير بأبي رقية (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 309
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الإثنين 27 شوال 1230هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1230
قرن السماع (النص الأول) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
ولي بحمدِ اللهِ في الكتابِ المذْكورِ أسانيدُ كثيرةٌ متَّصلةٌ بالمصنِّفِ عَن مشايخَ عدَّةٍ فمِن ذلِك: روايتي لَه عَن شيْخي العلّامةِ نفيسِ الدّينِ أَبي الرَّبيعِ سُليْمانَ بنِ إبراهيمَ العلويِّ رحمه الله تعالى قراءةً منّي عليْه لبعضِه وسماعًا لأكثرِه وإجازةً في الباقي بمدينةِ تعز سنةَ ثلاثٍ وعشْرينَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا بِه والدي إجازةً. وشيخُنا الإمامُ الكَبيرُ شرفُ المحدِّثينَ موسى بن مرّي بن عليٍّ الدِّمشقيُّ المشْهورُ بالغزولي قراءةً منّي عليْه بجميعِه لجميعِه، قالا: أخبَرنا بِه الشَّيخُ المسندُ المعمرُ أَبو العبّاسِ أحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ إجازةً للأوَّلِ وسماعًا للثاني.ومنها: روايتي لَه عنِ الشّيخِ الصَّالحِ الإمامِ وليِّ اللهِ تعالى أبي الفتحِ محمدِ بنِ الإمامِ زينِ الدّينِ أَبي بكرِ بنِ الحسَينِ المدنيِّ العُثمانيِّ سماعًا عليْه لأكثرهِ وإجازةً لجميعِه، والشَّيخِ الإمامِ خاتمةِ الحفّاظِ شمسِ الدّينِ أَبي الخيرِ محمدِ بنِ محمدِ بنِ محمدٍ الجزَريِّ الدِّمشْقيِّ، والقاضي العلّامةِ الحافظِ تقيّ الدّينِ محمدِ بنِ أحمدَ الفاسيِّ الشَّريفِ الحسَينيِّ المكِّي قاضي المالكيَّةِ بمكَّةَ المشرَّفةِ إجازةً معيَّنةً منهُم لجميعِه رحمهم الله تعالى, قالوا ثلاثتُهم: أنا بِه الشَّيخُ الإمامُ الحافظُ شيخُ المحدِّثينَ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ محمدِ بنِ صديقٍ الدِّمشْقيّ المعْروفُ بابنِ الرّسّامِ, قالَ: أنا به أبو العبّاسِ الحجّارُ.وأخبرَني به عاليًا الشَّيخُ الإمامُ زينُ الدّينِ أَبو بكرِ بنُ الحسَينِ المدنيّ المراغيّ والدُ شيخِنا أبي الفتحِ، وقاضي القضاةِ مجدُ الدّينِ محمدُ بنُ يعْقوبَ الشّيرازيُّ إجازةً عامَّةً, قالا: أخْبرنا بِه أَبو العبّاسِ الحجّارُ, قالَ: أنا به الشَّيخُ الصّالحُ الحسَينُ بنُ المبارَكِ الزّبيديُّ, قالَ: أنا بِه الشَّيخُ الصّالحُ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ الهرويّ الصّوفيّ قالَ: أنا به الشَّيخُ الفقيهُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفَّرِ الداوديّ, قالَ: أخْبرَنا بِه الإمامُ أبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه السَّرخسيُّ, قالَ: أنا به الشَّيخُ الصّالحُ محمدُ بنُ يوسُفَ الفربْريّ, قالَ: أنا بِه الإمامُ الكبيرُ أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ رحمه الله تعالى.ولكلِّ واحدٍ مِن هؤُلاءِ المذْكورينَ إِلى البُخاريّ أسانيدُ كثيرةٌ بطرقٍ متنوِّعةٍ، ولي بحمدِ اللهِ أسانيدُ غيرُ هذِه عَن مشايخَ كَثيرينَ يطولُ تعْدادُهم، اقتصرتُ منْها على هذِه الطُّرقِ لشُهرتِها وعلوِّها.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف , اليمني , الشرجي , الحنفي , شهاب الدين , أبو العباس , الزبيدي (سامع)
نفيس الدين أبي الربيع سليمان بن إبراهيم العلوي (المسمع)
إبراهيم العلوي (المسمع)
موسى بن مري بن علي الدمشقي المشهور بالغزولي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار (المسمع)
ولي الله أبو الفتح محمد بن الإمام زين الدين أبي بكر بن الحسين المدني العثماني (المسمع)
شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد الجزري الدمشقي (المسمع)
تقي الدين محمد بن أحمد الفاسي الشريف الحسيني المكي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق الدمشقي المعروف بابن الرسام (المسمع)
زين الدين أبو بكر بن الحسين المدني المراغي (المسمع)
مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي (المسمع)
الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة ثلاث وعشرين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 823
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
مكان السماع (النص الثاني) مدينة تعز
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثم دخل في ملك الفقير إلى الله تعالى بدوي أحمد مميز حساباتِ الأقطارِ الحجازيةِ في سنة 1251هـ، واحد وخمسين ومائتين وألف، غفر الله له ولجميع المسلمين آمين، آمين، آمين.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
بدوي أحمد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في سنة 1251هـ، واحد وخمسين ومائتين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1251
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
أودعت في هذا الكتاب المبارك الجليل ... أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول عبده ورسوله، اللهم اغفر لصاحبه وكاتبه وقرائه ... ولجميع المسلمين آمين ربيعٍ أوَّلِ 1272، دخل في ملك العبد الفقير الذليل الحقير المقر بالذنب والتقصير، عبدُ الرَّحمنِ بنُ المرحومِ الحاجِّ محمَّد [الحياج] غفر الله له ولوالديه ولإخوانه ولجميع المسلمين آمين.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الرحمن بن محمد [الحياج] (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) ربيع أول 1272.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1272
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
خاتمُ وقفٍ: السَّيدُ أحمدُ الحسينيُّ بنُ السَّيدِ أحمدَ بنِ السَّيدِ يوسفَ الحسينيِّ سنة 1323هـ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أحمد بن أحمد بن يوسف الحسيني (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) سنة 1323هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1323
قرن النص المصاحب (الثالث) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
في ملك الفقير محمود أبي المواهبِ الشهيرِ بأبي رقيةَ، غفر له وللمسلمين آمين، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
محمود أبو المواهب الشهير بأبي رقية (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 1
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
مُهدَى منْ حضرةِ السَّيدِ حسينٍ الحسينيِّ في شهرِ سبتمبر 1921م.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
حسين الحسيني (واقف)
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) في شهر سبتمبر 1921م.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 1921
قرن النص المصاحب (الخامس) العشرون.
طريقة التملك (الخامس) هدية.
خوارج النص عامة 
تملُّكٌ: مُهدَى منْ حضرةِ السَّيدِ حسينٍ الحسينيِّ في شهرِ سبتمبر 1921م.#تملُّكٌ: في ملك الفقير محمود أبي المواهبِ الشهيرِ بأبي رقيةَ، غفر له وللمسلمين آمين، ووضع خاتمه.#خاتمُ وقفٍ: السَّيدُ أحمدُ الحسينيُّ بنُ السَّيدِ أحمدَ بنِ السَّيدِ يوسفَ الحسينيِّ سنة 1323هـ.#تملُّكٌ: ثم دخل في ملك الفقير إلى الله تعالى بدوي أحمد مميز حساباتِ الأقطارِ الحجازيةِ في سنة 1251هـ، واحد وخمسين ومائتين وألف، غفر الله له ولجميع المسلمين آمين، آمين، آمين.#تملُّكٌ: أودعت في هذا الكتاب المبارك الجليل ... أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول عبده ورسوله، اللهم اغفر لصاحبه وكاتبه وقرائه ... ولجميع المسلمين آمين ربيعٍ أوَّلِ 1272، دخل في ملك العبد الفقير الذليل الحقير المقر بالذنب والتقصير، عبدُ الرَّحمنِ بنُ المرحومِ الحاجِّ محمَّد [الحياج] غفر الله له ولوالديه ولإخوانه ولجميع المسلمين آمين.#خاتمُ دار الكتب السلطانية.#مقابلةٌ: دلَّ عليها كثرةُ التَّصحيحاتِ والبلاغاتِ المنثورةِ في النُّسخةِ، ثُمَّ النَّصُّ الصَّريحُ عليها في آخرِ النُّسخةِ حيثُ قالَ: بلغَ مقابلةً على أصلِه في مجالسَ آخرُها يومَ الإثنيْنِ 27 شوالٍ 1230هـ، وقابَلَه مالكُه ومستكتبه الفقير محمودٌ أبو المواهبِ الشهيرُ بأبي رقيةَ عفا اللهُ عنه سنةَ 1230هـ.#بها تصحيحاتٌ في الهامشِ.#بها تعليقاتٌ في الهامشِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_1780 Hadeth_00_36684.pdf163.01 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح