الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (791 حديث) 8013
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب ... كانت في الجاهلية، فتبايع بها الناس في الإسلام
آخر النسخة باب ما جاء في الغرس ... والله لولا آيتان في كتاب الله، ما حدثتكم شيئا أبدا: {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى} إلى قوله {الرحيم} . آخر الجزء التاسع.
رواية النسخة جمْع الإِمامِ الحافِظِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ بنِ الأَحْنفِ البُخاريّ رحمة الله عليْه،رِواية أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسُف بْنِ مطَرِ بنِ صالِحِ بنِ بِشرٍ الفرَبْريّ البُخاريِّ عنْه، رِواية أَبي محمَّدٍ عبْدِ اللهِ بْن أحْمدَ بْن حمّويَه بْن أحْمدَ بْن يوسُف بْن أعْينَ السَّرَخْسيّ الحمويّ عنْه، رِواية أَبي الحسَنِ عبْدِ الرَّحمنِ بن محمَّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُدَ بنِ أَحمدَ بْنِ معاذِ بنِ سَهلِ بنِ الحكَمِ عنْه، رِواية أَبي الوقتِ عبْد الأوَّلِ بنِ عيسى بْن شُعيبِ بنِ إبْراهيمَ بْن إسْحاقَ الهرويّ عنْه، رِواية أَبي المَعالي أَحمدَ بنِ يَحْيى بْنِ هِبةِ اللهِ بنِ البيّعِ عنْه، رِواية أَبي القاسِمِ ويُكنى بأَبي سَعيدٍ محمّد بْنِ الشّيخِ الإِمامِ الحافِظِ أَبي عَمْرٍو مُحمَّدِ بنِ الشَّيخِ الإِمامِ الحافِظِ أَبي بكْرٍ محمَّد بنِ سيدِ النّاسِ اليعْمريّ الربعيّ عنْه، محمَّد بْن عبْدِ اللهِ بنِ تاجِ بنِ عَبدِ السَّلامِ عنْه.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 61
عدد الأسطر 13
رقم الجزء الجزء التاسع
المقاس الخارجى 26 × 18سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
بها طيارات 4
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ قِراءةً في الثَّامنِ محمَّدُ بنُ خَليلٍ الحرّانيّ في الثّامِن عَلى الشَّيخِ تقيّ الدّينِ الدّجويّ الشّافعيّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن خليل الحراني (القارئ)
تقي الدين الدجوي الشافعي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 164
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الثامن.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ كاتبُه محمَّد بْن عبْدِ اللهِ الأثميدي الشَّافعي سماعًا مِن لفْظِه لِلشّيخِ العلَّامةِ تقيّ الدّينِ الأشْمونيّ الشّافعيّ، أعزَّ اللهُ أحْكامَه في رابعِ شعْبان المكرَّم سنةَ خمسٍ وتسْعمائةٍ وذلك بِمدرسةِ البشيريَّة بدير بْن الخازن.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن عبد الله الأثميدي الشافعي (سامع)
محمد بن عبد الله الأثميدي الشافعي (كاتب السماع)
تقي الدين الأشموني الشافعي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 168
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في رابع شعبان المكرم سنة خمس وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 905
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بمدرسة البشيرية بدير بن الخازن
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغَ الشَّيخُ شهاب الدّينِ ابْنُ العطّارِ رحمه الله تعالى قِراءةً عليَّ والجماعةُ سماعًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شهاب الدين ابن العطار (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 190
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَ الولدُ يحْيى بْنُ إبْراهيمَ ابْن العداس حفظه الله قِراءةً عَليَّ كاتِبِه عُثمانَ الدّيميّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يحيى بن إبراهيم ابن العداس (القارئ)
عثمان الديمي (المقروء عليه)
عثمان الديمي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 199
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغتُ سماعًا وقِراءةً في الثّامِنِ. كتَبَه العبدُ محمَّد بْنُ أَحْمدَ الأذْرعيّ، عفا اللهُ تَعالى عنْهُما بِكرمِه.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد بن أحمد الأذرعي (القارئ)
محمد بن أحمد الأذرعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 204
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) الثامن.
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
ثمَّ بلغَ قِراءةً عليَّ. كتَبَه ابنُ حجَر.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
ابن حجر (المقروء عليه)
ابن حجر (كاتب القراءة)
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
جمْع الإِمامِ الحافِظِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ بنِ الأَحْنفِ البُخاريّ رحمة الله عليْه،رِواية أَبي عبْدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسُف بْنِ مطَرِ بنِ صالِحِ بنِ بِشرٍ الفرَبْريّ البُخاريِّ عنْه، رِواية أَبي محمَّدٍ عبْدِ اللهِ بْن أحْمدَ بْن حمّويَه بْن أحْمدَ بْن يوسُف بْن أعْينَ السَّرَخْسيّ الحمويّ عنْه، رِواية أَبي الحسَنِ عبْدِ الرَّحمنِ بن محمَّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُدَ بنِ أَحمدَ بْنِ معاذِ بنِ سَهلِ بنِ الحكَمِ عنْه، رِواية أَبي الوقتِ عبْد الأوَّلِ بنِ عيسى بْن شُعيبِ بنِ إبْراهيمَ بْن إسْحاقَ الهرويّ عنْه، رِواية أَبي المَعالي أَحمدَ بنِ يَحْيى بْنِ هِبةِ اللهِ بنِ البيّعِ عنْه، رِواية أَبي القاسِمِ ويُكنى بأَبي سَعيدٍ محمّد بْنِ الشّيخِ الإِمامِ الحافِظِ أَبي عَمْرٍو مُحمَّدِ بنِ الشَّيخِ الإِمامِ الحافِظِ أَبي بكْرٍ محمَّد بنِ سيدِ النّاسِ اليعْمريّ الربعيّ عنْه، محمَّد بْن عبْدِ اللهِ بنِ تاجِ بنِ عَبدِ السَّلامِ عنْه.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
محمد بن عبد الله بن تاج بن عبد السلام (الراوي)
أبو القاسم (أبو سعيد) محمد ابن أبي عمرو محمد ابن أبي بكر محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري الربعي (الراوي)
أبو المعالي أحمد بن يحيى بن هبة الله بن البيع (الراوي)
أبو الوقت عبد الأول عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق الهروي (الراوي)
خوارج النص عامة 
وقفيّاتٌ: وقْف بِجامعِ المقرِّ السَّيفيّ شيخو العمريّ.#بِها فُروقُ نسخٍ: #بِها تصْحيحات: #بِها حَواشٍ وتعْليقاتٌ: #قِراءاتٌ: بلغَ قِراءةً في الثَّامنِ محمَّدُ بنُ خَليلٍ الحرّانيّ في الثّامِن عَلى الشَّيخِ تقيّ الدّينِ الدّجويّ الشّافعيّ.#سَماعاتٌ: بلَغَ كاتبُه محمَّد بْن عبْدِ اللهِ الأثميدي الشَّافعي سماعًا مِن لفْظِه لِلشّيخِ العلَّامةِ تقيّ الدّينِ الأشْمونيّ الشّافعيّ، أعزَّ اللهُ أحْكامَه في رابعِ شعْبان المكرَّم سنةَ خمسٍ وتسْعمائةٍ وذلك بِمدرسةِ البشيريَّة بدير بْن الخازن.#قِراءات: بلغَ الشَّيخُ شهاب الدّينِ ابْنُ العطّارِ رحمه الله تعالى قِراءةً عليَّ والجماعةُ سماعًا.#قِراءات: الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَ الولدُ يحْيى بْنُ إبْراهيمَ ابْن العداس حفظه الله قِراءةً عَلى كاتِبِه عُثمانَ الدّيميّ.#قِراءات: بلغتُ سماعًا وقِراءةً في الثّامِنِ. كتَبَه العبدُ محمَّد بْنُ أَحْمدَ الأذْرعيّ، عفا اللهُ تَعالى عنْهُما بِكرمِه.#قِراءات: ثمَّ بلغَ قِراءةً عليَّ. كتَبَه ابنُ حجَر.
تبصرة عامة وملاحظات 
أخذ الوقف من بداية الجزء الثاني.#هذا الكتاب يحتوي على الأجزاء (2-6-9-11-12-14-15-18-19-21-25-27-28) من تجزئة الصحيح وهذه المجلدة هي الجزء التاسع منه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(791 Hadeth) 8013_00_44655.PDF15.12 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح